اخبار حصرية

ما هي بنود اتفاقية مينسك بين أوكرانيا والانفصاليون في روسيا

المحتويات

ما هي اتفاقية مينسك

هي اتفاقية بين أوكرانيا والانفصاليون المدعومون من روسيا على وقف إطلاق النار من 12 نقطة في العاصمة البيلاروسية في سبتمبر 2014. 

يتكون نص البروتوكول من اثنتي عشرة نقطة:


  • لضمان وقف فوري لإطلاق النار الثنائي.
  • لضمان المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
  • لا مركزية السلطة، من خلال اعتماد القانون الأوكراني “بشأن النظام المؤقت للحكم الذاتي المحلي في مناطق معينة من ولايات دونيتسك ولوهانسك”.
  • لضمان المراقبة الدائمة للحدود الأوكرانية الروسية والتحقق من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مع إنشاء مناطق أمنية في المناطق الحدودية لأوكرانيا والاتحاد الروسي.
  • الإفراج الفوري عن جميع الرهائن والمحتجزين بشكل غير قانوني.
  • وضع قانون يمنع مقاضاة ومعاقبة الأشخاص فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في بعض مناطق دونيتسك ولوهانسك أوبلاستس.
  • مواصلة الحوار الوطني الشامل.
  • اتخاذ تدابير لتحسين الوضع الإنساني في دونباس.
  • لضمان إجراء انتخابات محلية مبكرة وفقًا للقانون الأوكراني “بشأن النظام المؤقت للحكم الذاتي المحلي في مناطق معينة من دونيتسك ولوهانسك أوبلاست”.
  • سحب الجماعات المسلحة غير الشرعية والمعدات العسكرية وكذلك المقاتلين والمرتزقة من أراضي أوكرانيا.
  • لتبني برنامج الإنعاش الاقتصادي وإعادة الإعمار لمنطقة دونباس.
  • لتوفير الأمن الشخصي للمشاركين في المشاورات.

اتفاقية مينسك ويكيبيديا

بروتوكول مينسك أو البروتوكول الخاص بنتائج مشاورات مجموعة الاتصال الثلاثية هو اتفاق لوقف الحرب في دونباس بأوكرانيا، وقع عليه ممثلو ذلك البلد والاتحاد الروسي وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في 5 سبتمبر 2014. تم التوقيع عليه بعد محادثات مكثفة في مينسك بيلاروسيا، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. نفذ الاتفاق الذي أعقب عدة محاولات سابقة لوقف القتال في دونباس وقفًا فوريًا لإطلاق النار. لكنه فشل في وقف القتال في دونباس، وبالتالي تبعتها حزمة جديدة من الإجراءات تسمى مينسك الثانية، والتي تم الاتفاق عليها في 12 فبراير 2015. فشل هذا الاتفاق أيضًا في وقف القتال، لكن تظل اتفاقيات مينسك الأساس لأي حل مستقبلي للنزاع، كما تم الاتفاق عليه في اجتماع نورماندي.

الوضع الروسي الأوكراني

في 2014، قامت روسيا بالعديد من العمليات العسكرية في الأراضي الأوكرانية، بعد احتجاجات الميدان الأوروبي وعزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، قام الجنود الروس بالسيطرة على مواقع إستراتيجية وحيوية في شبه جزيرة القرم، بعد ذلك قامت روسيا بضم القرم تحت سيادتها، بعد الاستفتاء في القرم، حيث صوتَ سكّان القرم لصالح الأنضمام لروسيا الاتحادية، بحسب النتائج الرسمية، بعد ذلك تصاعدت مظاهرات مؤيدة لروسيا من قبل جماعات أنفصالية في دونياس، مما أدى إلى حدوث صراع مسلح بين الحكومة الأوكرانية والجماعات الانفصالية المدعومة من روسيا. في شهر أغسطس، عبرتْ المدرعات الروسية حدود دونيتسك من عدة مواقع، اُعتبرَ توغل الجيش الروسي مسؤولاً عن هزيمة القوات الأوكرانية في بداية سبتمبر

دونباس

حوض دونيتس المعروف بـدونباس ((بالأوكرانية: Донбас)‏، (بالروسية: Донбасс)‏ منطقة ثقافية واقتصادية وتاريخية تقع في شرق أوكرانيا، وقد اشتهرت المنطقة في الأصل باستخراج الفحم من المناجم، وقد أصبحت منطقة ذات نشاط اقتصادي كثيف تعاني من الاضمحلال العمراني والتلوث الصناعي.

سابقًا كانت دونباس تشكل الحدود التاريخية بين منطقة زابوروجيان سيتش الأوكرانية ومنطقة دن قوسيكي الأوكرانية، وكانت منطقة مهمة لتعدين الفحم منذ أواخر القرن التاسع عشر، عندما أصبحت منطقة صناعية إلى حد كبير.

أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا

شنت روسيا عملية عسكرية شاملة على دولة أوكرانياصباح يوم الخميس الماضي ،وكانت البداية بسماع دوي 6 انفجارات ضخمة في مدينة خاركيف الأوكرانية وأشارت تقارير إلى أن قوات روسية تتجه لدخول أوكرانيا من جهة شبه جزيرة القرم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفى مرارا اعتزامه غزو أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة أشارت إلى أنه اتخذ قرار الغزو منذ فترة.

وتعود اسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا الى تاريخ يعود إلى العصور الوسطى، فكلا البلدين لديهما جذور في الدولة السلافية الشرقية المسماة «كييف روس»، لذلك، دائما ما يتحدث الرئيس الروسي بوتين عن «شعب واحد».

طبقا للتاريخ، كان مسار هاتين الأمتين عبر التاريخ مختلفاً، ونشأت عنه لغتان وثقافتان مختلفتان رغم قرابتهما، فبينما تطورت روسيا سياسياً إلى إمبراطورية، لم تنجح أوكرانيا في بناء دولتها، حسب موقع «دوتشه فيلا».

في القرن السابع عشر، أصبحت مساحة شاسعة من أوكرانيا الحالية جزءاً من الإمبراطورية الروسية، لكن وبعد سقوط الإمبراطورية الروسية عام 1917، استقلت أوكرانيا لفترة وجيزة، قبل أن تقوم روسيا السوفيتية باحتلالها عسكرياً مجدداً.

موقف روسيا من اتفاقية مينسك

في عالم السياسة من الصعب التصديق والتكذيب لما يشاع في الوسط السياسي وحتى العالمي منه فقد أشيع أن موقف روسيا من اتفاقية مينسك هو الموافقة والتأييد وحتى لو لم تلتزم بالتنفيذ تحت ذريعة أنها ليست جزء من الصراع ولكنها تتمسك به.

  1. هناك اتفاقيتان لمينسك، وليست اتفاقية واحدة فقط تم التوقيع على “بروتوكول مينسك” الأول في 5 سبتمبر 2014. 

ويتألف بشكل أساسي من التزام بوقف إطلاق النار على طول خط الاتصال الحالي، والذي لم تحترمه روسيا أبدًا بحلول فبراير 2015  اشتد القتال إلى مستوى أدى إلى تجدد الدعوات لوقف إطلاق النار، وأدى في النهاية إلى اتفاق مينسك الثاني الموقع في 12 فبراير 2015. 

حتى بعد هذا الاتفاق، واصلت القوات التي تقودها روسيا القتال واستولت على المدينة Debaltseve بعد ستة أيام، الاتفاقيتان تراكميتان، وتبني كل منهما على الأخرى، بدلاً من الثانية لتحل محل الأولى. 

هذا مهم في فهم الأهمية، التي انعكست في الاتفاقية الأولى، لوقف فوري لإطلاق النار والمراقبة الكاملة من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، بما في ذلك على الحدود الأوكرانية الروسية، باعتبارها أساسية لمجموعة الاتفاقات اللاحقة. 

  1. روسيا طرف في اتفاقيات مينسك الموقعون الأصليون على مينسك هم روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، روسيا هي بطل الرواية في الحرب في على خريطة اوكرانيا وهي ملزمة بالكامل باتباع شروط الاتفاق. 

على الرغم من ذلك، تدعي روسيا بشكل غير صادق أنها ليست طرفًا وأنها مجرد وسيط  وأن الاتفاقيات الحقيقية هي بين أوكرانيا وما يسمى “بالانفصاليين”، الذين يطلقون على أنفسهم جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك (LPR و DPR) ، ولكن في الواقع يتم توريدها وتوجيهها من روسيا.

  1. روسيا تنتهك اتفاقيات مينسك تتطلب الاتفاقيات وقف إطلاق النار وانسحاب القوات العسكرية الأجنبية، وحل الجماعات المسلحة غير الشرعية، وإعادة السيطرة على الجانب الأوكراني من الحدود الدولية مع روسيا إلى أوكرانيا، كل هذا تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. روسيا لم تفعل أيا من هذا لديها ضباط عسكريون منتظمون بالإضافة إلى عملاء استخبارات و “رجال خضر صغار” غير مرخصين تم دمجهم في القوات العسكرية في شرق أوكرانيا إن قوات LPR و DPR هي بأي تعريف “جماعات مسلحة غير شرعية” لم يتم حلها نادرا ما احترم الجانب الروسي وقف إطلاق النار لأكثر من بضعة أيام في كل مرة. 

موقف أوكرانيا من إتفاقية مينسك

بالغم من أن أوكرانيا وقعت على اتفاقية مينسك إلا أن موقفها من الاتفاقية شيع في الأعلام الداخلي أنها لا ترحب بهذا الاتفاق ولكنها اضطرت له.

مع انتخاب فولوديمير زيلينسكي لعام 2019 ، برزت شرارة أمل في إحياء عملية السلام حيث سعى الرئيس الأوكراني الجديد إلى حل وسط مع روسيا. 

بعد ذلك بعامين، اشتدت النغمة لدى الجانبين يكافح زيلينسكي بسبب شعبيته المتدهورة في الداخل، ويرفض المطالب الروسية له بالاجتماع مع قادة دونباس الانفصاليين أو منح المناطق الانفصالية مزيدًا من الحكم الذاتي. 

أشارت موسكو التي لديها وقت إلى أنها لن تعيد السيطرة على الحدود الأوكرانية قبل إجراء الانتخابات المحلية في اقليم دونباس في نهاية المطاف  وأظهرت استعدادها وقدرتها على نشر القوة العسكرية لدعم مطالبها. 

روسيا تمنح الحرية لأوكرانيا

اخبار اوكرانيا وروسيا اليوم

سنوافيكم بكافة التفاصيل وأخبار الحرب الروسية والاوكرانية لحظة بلحظة.
                     
السابق
تلخيص محور النادرة ثانية ثانوي
التالي
تلخيص تاريخ سنة سادسة الثلاثي الثاني

اترك تعليقاً