سؤال وجواب

ما هي العبادة التي لا يمكن أن يقوم بها أكثر من شخص في وقت واحد

المحتويات

ما هي العبادة التي لا يمكن أن يقوم بها أكثر من شخص في وقت واحد

ما هي العبادة التي لا يمكن أن يقوم بها أكثر من شخص في وقت واحد ؟، يسأل الكثير من الناس عن حل ما هي العبادة التي لا يمكن أن يقوم بها أكثر من شخص في وقت واحد، وفي هذا الموضوع سنتعرف ما هي العبادة التي لا يمكن أن يقوم بها أكثر من شخص في وقت واحد، فالعبادات في الإسلام هي عبارة عن الصلاة خمسة صلوات في اليوم و كذلك صيام شهر كامل و هو شهر رمضان المبارك و كذلك إخراج الزكاة من زكاة فطر و زكاة مال و كذلك الحج و قد قرنه الله سبحانه و تعالى بالمقدرة فهي للمسلم البالغ العاقل و القادر عليها، و هذه هي العبادات المفروضة على المسلم بعد النطق بالشهادتين.


حل سؤال ما هي العبادة التي لا يمكن أن يقوم بها أكثر من شخص في وقت واحد ؟

كثير من المسلمين يحبون الزيادة في العبادات كأداء النوافل التي تقربهم من الله عز و جل مثل صلاة السنة و الوتر و الشفع و الصدقة و التبرع ز غيرها من الأعمال الحسنة التي ترضي الله عز و جل، و من الطبيعي ان يكون آلاف المسلمين يؤدون العبادة ذاتها في ذات الوقت كالصلاة و الصيام و القيام باستنثاء عبادة واحدة و هي تقبيل الحجر الأسود فلا يمكن لاثنين تقبيله في آن واحد.

ما هي العبادة التي لا يمكن أن يقوم بها أكثر من شخص في وقت واحد

الإجابة  :

تقبيل الحجر الأسود.

الحجر الأسود هو حجر موضع إجلال مكون من عدة أجزاء، بيضاوي الشكل، أسود اللون مائل إلى الحمرة، وقطره 30 سم، يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، وفقا للعقيدة الإسلامية فهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترًا ونصفًا، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا. أما سواد لونه، فيرجع إلى الذنوب التي ارتُكبت وفقا للروايات عن النبي محمد. حيث روى ابن عباس عن النبي محمد أنه قال: «نزل الحجر الأسود من الجنة أبيض من اللبن فسودته خطايا بني آدم». وهو سواد في ظاهر الحجر، أما بقية جرمه فهو على ما هو عليه من البياض.

مكونات الحجر الأسود

يتكون الحجر الأسود من عدة أجزاء رُبطت معاً عن طريق إطار من الفضة، والتي يتم تثبيتها بواسطة المسامير الفضية إلى حجر. وقد عززت بعض الأجزاء الصغيرة معا من خلال لصق سبعة أو ثمانية أجزاء مع بعضهما. الحجم الأصلي للحجر هو حوالي 20 سنتيمتر (7.9 بوصة) في 16 سنتيمتر (6.3 بوصة). حجمه الأصلي غير واضح نتيجة لتغير أبعاده على مر الزمان، كما تمت إعادة تشكيل الحجر في عدة مناسبات.رسم يدوي للحجر من قبل الكردي، بعد أن وضع ورقة على الحجر ورسمها بنفس حجمها الصحيح، غرة ربيع الأول 1376 هـ.
وقال محمد بن خزاعة حين رد القرامطة الحجر سنة 339 هـ وعاينه قبل وضعه وقال: «تأملت الحجر الأسود وهو مقلوع، فإذا السواد في رأسه فقط، وسائره أبيض، وطوله قدر ذراع».

في القرن العاشر الميلادي وصفه المؤرخون أنه بيضاوي الشكل يبلغ ذراعا واحدا (ما يزيد قليلا عن 1.5 قدم (0.46 م)، في أوائل القرن السابع عشر الميلادي سجلت قياساته على أنها 1.5 يارد (1.4 م) في 1.33 يارد (1.22 م)، وفي القرن الثامن عشر قام علي بك الكبير بأول محاولة لقياس الحجر الأسود، وبلغ طوله 42 بوصة (110 سـم)، وفي عهد محمد علي باشا تم قياسه بشكل أفضل حيث سجلت مقاساته: 2.5 قدم (0.76 م) طولاً في 1.5 قدم (0.46 م)عرضاً.

وكان أول وصف الحجر الأسود في الأدب الغربي في نهاية القرن التاسع عشر ومع بداية القرن العشرين من قبل الرحالة الأوروبيين في الجزيرة العربية حيث زاروا الكعبة. وزار الرحالة السويسري يوهان لودفيج بوركهارت مكة المكرمة في عام 1814، وقدم وصفاً مفصلاً له عام 1829 في كتاب «السفريات في البلاد العربية».

ومن المتأخرين، وصفها ورسمها الخطاط محمد طاهر الكردي وقال:

«الذي يظهر من الحجر الأسود الآن في زماننا – منتصف القرن الرابع عشر الهجري – ونستلمه ونقبله ثماني قطع صغار مختلفة الحجم، أكبرها بقدر التمرة الواحدة، كانت قد تساقطت منه حين الاعتداءات عليه من قبل بعض الجهال والمعتدين في الأزمان السابقة. وقد كان عدد القطع الظاهرة منه خمس عشر قطعة، وذلك منذ خمسين سنة، أي أوائل القرن الرابع عشر للهجرة، ثم نقصت هذه القطع بسبب الإصلاحات التي حدثت في إطار الحجر الأسود، فما صغر ورق عجن بالشمع والمسك والعنبر، ووضع أيضا على الحجر الكريم نفسه.»

                     
السابق
ما هي جنسية تالا صفوان ويكيبيديا؟
التالي
ديانة هيدي كرم ويكيبيديا هل هي مسلمة؟

اترك تعليقاً