سؤال وجواب

ما هي السورة التي نزلت بكاملها هي سورة …….؟

المحتويات

ماهي السورة التي نزلت كاملة في القرآن

ما هي السورة التي نزلت بكاملها ؟ من أهم وأبرز الأسئلة الدينية التي تتناولها المسابقات الرمضانية والتي تثير فضول كثير من المتابعين والمشاهدين ، فما هي السورة التي نزلت بأكملها على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

اول سورة نزلت كاملة على الرسول العلق المدثر الفاتحة اي منها صحيح

قد اختلف العلماء في تحديد أول سورة نزلت كاملة ، وكانت تدور آراءهم حول ثلاث سور؛ وهي العلق، والمدثّر، والفاتحة؛ وكون أكثر العلماء قالوا بأنّ سورة العلق لم تنزل كاملة كالسيوطي؛ فبقي الخلاف يدور بين سورتي المدّثر والفاتحة، وقيل أنّ الفاتحة هي أوّل سورة نُزلت كاملة؛ أي مرّة واحدة عندما فُرضت الصلاة؛ فصلّى بها المسلمون، وقد ذهب إلى ذلك الشيخ محمد رشيد رضى في تفسيره المسمّى بالمنار، لكن بداية سورة العلق كانت سابقة لها؛ فكانت بدايات سورة العلق تمهيداً للمنهج الذي نزل فيه القرآن الكريم، ليخرج النّاس من الظلمات إلى العلم، وأشار إلى أنّ العلم يكون بالقلم، وهو دلالة على الكتابة، وقد جعل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- سورة الفاتحة في ترتيب سور القرآن السورة الأولى، وقد أجمع العلماء على ذلك.

ورجح السيوطي رحمه الله في كتابه الإتقان القولَ الأخير، فقال ما نصه (أَنَّ سُورَةَ الْمُدَّثِّرِ نَزَلَتْ بِكَمَالِهَا قَبْلَ نُزُولِ تمام سورة اقْرَأْ فَإِنَّهَا أَوَّلُ مَا نَزَلَ مِنْهَا صَدْرُهَا)

                     
السابق
من هو داود الغنام ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
ما اسم خازن الجنة _____ ؟

اترك تعليقاً