سؤال وجواب

ما هي أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية ؟

المحتويات

ما هي أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية ؟

أهلا بكم قراء موقع فيرال ، نقدم لكم حل سؤال أول عملة في تاريخ الدولة الاسلامية ، وتبدأ بحرف الدال وبقي المسلمون يستعملون العملات الفارسية والبيزنطية إلى عهد الخلفاء الأمويين

ونود الاشارة هنا أن عبد الملك بن مروان هو الذي سك أول عملة إسلامية عربية عام 696م و أطلق عليها اسم “الدينار” و كانت ذهبية، والاسم مأخوذ من اسم العملة الإغريقية (ديناريوس) ثم سك عملة أخرى سماها “درهم” و هي من الفضة.


ما هي أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية ؟ الاجابة تبدا بحرف الدال د

الدينار الإسلامي الذهبي وهي عملة معدنية مصكوكة من الذهب في فجر الإسلام، كان المسلمون يتداولون دنانير يصكّها الروم البيزنطيون، وأول دينار إسلامي صُكّ بأمر من عبد الملك بن مروان في عصر الدولة الاموية، واستمر يُصك من قبل كل خليفة حتى انتهى مع انتهاء الخلافة العثمانية عام 1918.

كانت تصك بوزن 4,25 غرام، وتحسب قيمة الدينار الإسلامي بالنسبة للأونصة الذهبية عيار 24 بالمعادلة التالية:[2]

أي أن كل 7,98 دينار إسلامي = 1 أونصة ذهبية.

دينار إسلامي = 1/7.98 أونصة ذهبية.

الدينار الإسلامي في العصر الحديث

ويعتبر الدينار الإسلامي وحدة حسابية يصدرها البنك الإسلامي للتنمية، وبها قُوِّم رأسماله. ويعادل الدينار الإسلامي وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة، وتتعامل بالدينار الإسلامي البنوك المركزية والمؤسسات المالية.

الكثير من رجال الدين في العالم الإسلامي ينادون بعودة الدينار الإسلامي والدرهم الإسلامي والفلس الإسلامي ويعتبرونه النّظام النقدي الوحيد الذي يحمي الإنسان من الظّلم والاستبداد المالي، في حين ينتقدون النظام النقدي العالمي القائم على العملة الورقية لأسباب عديدة:

  1. العملة الورقية معرّضة للتضخّم المالي، أي فقدان النقود لقدرتها الشرائيّة، وهذا يُفقد قيمة المدّخرات ويحوّل الثروة ممن يملكون النقد إلى من يملكون أراض وعقارات وأملاكا ملموسة، والفقراء أكثر المتضررين من هذا النظام.
  2. العملة الورقية تمكّن البعض من خلق الثروة من عدم عن طريق طباعة الأوراق الماليّة وهذا يتعارض مع الإسلام الذي جعل الأرزاق بيد الله ومنع الاحتكار.

وقد طرح رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد عام 1997، كبديل للدولار الأمريكي ووسيلة تبادل مالي في المعاملات التجارية الدولية بين الدول الإسلامية. الفيرال لم تنجح بسبب الضغوط الدولية لثنيه عن الفيرال، ولكن الناس الذي يشترون دنانير ذهبية ويتبادلونها فيما بينهم في تنام كبير، خاصّة في ماليزيا وأندونيسيا.

                     
السابق
من هي صاحبة الجلالة
التالي
مدينة من الخيال … مدينة المستقبل الحالمة … من افكار صاحب الرؤية القائد الملهم سيدي الامير محمد بن سلمان ستكشف عن تطور تقني ومعرفي وستضم مشاريع مهمة وستقع في شمال غرب المملكة

اترك تعليقاً