سؤال وجواب

ما هي أهم دولة اقتصاديا في مجموعة شرق وجنوب شرق آسيا؟

س- ما هي أهم دولة اقتصاديا في مجموعة شرق وجنوب شرق آسيا؟

جنوب شرق آسيا هي المنطقة الفرعية الجنوبية الشرقية من آسيا، وتتألف من المناطق التي تقع جنوب الصين، وشرق شبه القارة الهندية، وشمال غرب أستراليا. المنطقة هي الجزء الوحيد من آسيا الذي يقع جزئيًا داخل نصف الكرة الجنوبي، على الرغم من أن معظمها يقع في نصف الكرة الشمالي. في التعريف المعاصر، يتكون جنوب شرق آسيا من منطقتين جغرافيتين:

جنوب شرق آسيا البري، والتي تعرف أيضا باسم شبه جزيرة الهند الصينية، التي تضم كمبوديا، لاوس، ميانمار، شبه الجزيرة الماليزية، تايلاند، وفيتنام.
جنوب شرق آسيا البحري، المعروف أيضًا باسم أرخبيل الملايو، وتضم جزر أندمان ونيكوبار(الهند)، وبروناي، وبورنيو الماليزية، وتيمور الشرقية، وإندونيسيا (باستثناء غينيا الجديدة الغربية، والتي تعتبر جزءًا من أوقيانوسيا) الفلبين وسنغافورة.
وتقع المنطقة بالقرب من تقاطع الصفائح الجيولوجية، الذي يسبب نشاط الزلزال والبراكين. وتعتبر لوحة سوندا اللوحة الرئيسية في المنطقة، وتضم تقريبا جميع البلدان جنوب شرق آسيا باستثناء ميانمار، شمال تايلاند، شمال لاوس، شمال فيتنام، وشمال لوزون في الفلبين. وتعد سلاسل الجبال الموجودة في ميانمار وتايلاند وشبه الجزيرة الماليزية جزءًا من حزام ألبي، بينما تعد جزر الفلبين جزءًا من حزام النار. ويلتقي كلا الحزامين الزلزاليين في إندونيسيا، مما يتسبب في حدوث الزلازل وثورات البراكين.


وتغطي جنوب شرق آسيا حوالي 4.5 مليون كيلومتر مربع (1.7 مليون ميل مربع)، أي 10.5٪ من آسيا أو 3٪ من إجمالي مساحة اليابسة على الأرض. ويبلغ مجموع سكانها أكثر من 655 مليون نسمة، أي حوالي 8.5٪ من سكان العالم. وهي ثالث أكبر منطقة جغرافية من حيث عدد السكان في آسيا بعد جنوب آسيا وشرق آسيا. ويعيش أكثر من سدسهم في جزيرة جاوة بإندونيسيا التي تعتبر الجزيرة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم.

والمنطقة متنوعة ثقافيًا وعرقيًا، مع مئات اللغات التي تتحدث بها المجموعات العرقية المختلفة. وعشر دول منها أعضاء في الآسيان، وهي منظمة إقليمية تأسست من أجل التكامل الاقتصادي والسياسي والعسكري والتعليمي والثقافي بين أعضائها.

الاقتصاد في مجموعة شرق وجنوب شرق آسيا

كانت جنوب شرق آسيا جزءًا مهمًا من النظام التجاري العالمي. وكانت لها هناك أهمية لتجارة التوابل مثل الفلفل والزنجبيل والقرنفل وجوزة الطيب. بدأت تجارة التوابل من قبل التجار الهنود والعرب، ثم جلبتالأوروبيين إلى المنطقة. فكان الأوائل الأسبان والبرتغاليين ثم الهولنديين، وأخيرًا البريطانيون والفرنسيون، انخرطوا في هذا التجارة مع بلدان المنطقة. وتطورت المصالح التجارية الأوروبية تدريجياً إلى ضم الأراضي، حيث ضغط التجار من أجل توسيع السيطرة لحماية وتوسيع أنشطتهم. نتيجة لذلك، انتقل الهولنديون إلى إندونيسيا، وانتقل البريطانيون إلى ماليزيا وأجزاء من بورنيو، وانتقل الفرنسيون إلى الهند الصينية، ودخلت إسبانيا والولايات المتحدة الفلبين.

ولعب الصينيون المغتربون دورا كبيرا في تنمية الاقتصادات في المنطقة. ويمكن إرجاع أصول النفوذ الصيني إلى القرن السادس عشر، عندما استقر المهاجرون الصينيون من جنوب الصين في إندونيسيا وتايلاند ودول أخرى في جنوب شرق آسيا. وشهد السكان الصينيون في المنطقة زيادة سريعة في أعقاب الثورة الشيوعية عام 1949، والتي أجبرت العديد من اللاجئين على الهجرة خارج الصين.

 

                     
السابق
تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا ومستشيرا؟
التالي
تحضير نص المدينة س جدع مشترك علمي؟

اترك تعليقاً