منوعات

ما هو فيروس هيهي ويكيبيديا وأين وصل الآن

انتشرت بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي أخبارًا عن ظهور طفرات جديدة من فيروس كورونا في الصين تسمى هيهي ، سميت على اسم مدينة صينية ، لأن البعض يظن أنها أخطر متحور يهدد الصينيين في الشتاء ، وهذا يؤدي إلى هيهي المدينة مغلقة تمامًا ، فيما اكتشفت وزارة الصحة الصينية، مؤخرًا، متحورا جديدا يحمل اسم  هيهي نسبة إلى منشأه في المدينة الواقعة بمقاطعة «خي لونج جيانج» بشرق شمال البلاد والقريبة من الحدود الصينية الروسية، حسبما تداولت بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة.

لازال فيروس كورونا يأتي بكل جديد، حيث تداولت أنباء حول ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في الصين أطلق عليه اسم “هيهي” نسبة إلى لـ” إحدى المدن الصينية” التي ظهر فيها، فيما لم تعلن أي جهة رسمية أي تفاصيل حول مدى صحة تلك الأنباء.


المحتويات

متحورات فيروس كورونا

وبهذا الصدد، يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، “: أي متحور منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه أنه مثير للاهتمام، لكن حتى الآن لم يظهر مدى قدرته على الفتك والانتشار كتنصنيف دلتا، فنجد أن متحور دلتا هو متحور شديد حصل أنه هو الفيروس السائد، لافتًا أن  كافة المتحورات التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة ظهرت واختفت مثل “متحور- مو، المتحور الشرس”، هناك أكثر من نوع للمتحورات ظهرت الفترة الماضية واختفت.

ظهور متحور هيهي الجديد في الصين

وفي هذا الشأن، قال الدكتور على الوعري، أستاذ الأمراض الصدرية بمدينة ووهان الصينية والباحث في التكنولوجيا البيولوجية، إنه تم مؤخرًا رصد سلالة جديدة من متحور دلتا في مدينة «خي خا – HeiHe» أو كما تنطق بـ«هيهي»، والتي تقع في مقاطعة «خي لونج جيانج» بشرق شمال الصين والقريبة من الحدود الصينية الروسية، ولكنها تبعد عن روسيا في أقرب نقطة لها مسافة تقدر ببضع مئات الأمتار.

ما هو فيروس متحور هيهي

 وتابع: أما فيما يتعلق بـ”متحور هيهي”، فهو حتى الآن قيد الدراسة، لا أحد يعرف قدرته على الفتك أو الانتشار، فكافة الدراسات التي أجريت عليه محدودة،  ولا أحد يعرف ما مدى قدرته على الفتك والانتشار؟، وعدد المقاطعات التي ظهر بها؟، و هل سيصبح متحورا سائدا أم لا؟، موضحًا أن كل متحور يأتي يدرس  قدرته على الانتشار وتتم المقارنة بينه وبين المتحور الذي يسبقه من حيث الخطورة، لكن الأعراض لا تزال كما هي مثل متحور دلتا ولا توجد أية أعراض جديدة لكن قدرته على السرعة والانتشار هي السمة السائدة لأي متحور.

منظومة التطعيمات

يرجع الحداد، أن سبب ظهور متحورات كورونا هي “منظومة التطعيمات” على مستوى العالم “التراخي”، هناك دول بدأت قبل دولة أخرى لم تبدأ في تطعيم مواطنيها كل هذا يؤدي إلى ظهور المتحورات وانتشارها بصورة كبيرة.

وأوضحت بعض التقارير أن منشأ المتحور الجديد هو مدينة «هيهي»، وأنه من السلالات المرصودة مؤخرًا في الصين، مؤكدة أنه لم تسجّل أي أعراض مختلفة عن باقي السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

«هيهي» على خطى ووهان

مع بداية ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد قررت السلطات في ووهان إخضاع جميع سكانها للفحوصات الخاصة بالعدوى، بعد أن ظهرت بها إصابات محلية لأول مرة منذ أكثر من عام وهو الأمر نفسه الذي تتبعه وزارة الصحة الصينية في مدينة هيهي حسبما أكدت شبكة سكاي نيوز.

طبيب صدرية في ووهان: السلالة سريعة الانتشار

أكد الدكتور علي الوعري أستاذ الأمراض الصدرية بمدينة ووهان الصينية، في تصريحات لـ«الوطن»: «أن سلالة «هيهي» من السلالات سريعة الانتشار فمن تاريخ 17 أكتوبر الماضي جرى رصد 228 حالة مصابة بالمتحور في مدينة «هيهي» منها 197 إصابة خفيفة و123 إصابة تحت المتوسطة و5 إصابات خطرة حتى الآن»، مضيفًا أن أوضاع الإصابات الخمسة مستقرة نوعًا ما.

وترصد الوطن أبرز المعلومات عن مدينة هيهي الصينية حسبما نشرها موقع «hljairport» الصيني:

ـ  تقع المدينة في مقاطعة خي لونج جيانج الشمالية على الحدود الروسية وتتبع إداريًا جمهورية الصين الشعبية ويبلغ عدد سكان المدينة على مستوى المحافظة 1.7 مليون نسمة.

ـ تمثل المدينة المحطة الشمالية الشرقية لخط «Heihe-Tengchong» المستخدم في الجغرافيا الصيني لتقسيم الصين إلى شرق وغرب.

ـ تقع على الضفة اليمنى لنهر «أمور» الصيني وبها العديد من المناطق التجارية نظرًا لأنها محافظة حدودية وينشط فيها مجالات الصناعة الرئيسية مثل صناعة الأخشاب وتعدين الفحم والمياه المعدنية وتصنيع مواد البناء.

ـ يهيمن عليها الجغرافيا المائية مثل الأنهار الطبيعية والبحيرات والمستنقعات وتعتبر هيهي مناطق تكاثر لكثير من الحيوانات والطيور النادرة المهددة عالميًا مثل طائر «بستان باير» و«صقر حر»

                     
السابق
لحفظ مستند باسم في برنامج معالجة النصوص
التالي
من هو د صلاح جودة ويكيبيديا ومتى توفي

اترك تعليقاً