سؤال وجواب

ما هو عيد انتقال السيدة العذراء في لبنان؟

المحتويات

ما هو عيد انتقال السيدة العذراء في لبنان؟

ما هو عيد انتقال السيدة العذراء في لبنان ؟ حيث يحتفل ابناء الطائفة المسيحية والمجتمع المسيحي بهذه المناسبة في كل عام ، وكل طائفة في هذا العالم لها طقوسها الخاصة واحتفالاتها، ولعل أبرز احتفالات المسيحيين عيد انتقال السيدة العذراء ، باعتبار أن العقيدة تحرص على الأشكال المختلفة لرفير وإعجاب مريم ، فما هو انتقال العذراء في لبنان.

عيد انتقال العذراء: لماذا تكرّم الأديان مريم؟

في هذا اليوم تعيّد الكنيسة المقدّسة عيد انتقال سيدتنا مريم العذراء بنفسها وجسدها الى السماء كما حدّدها عقيدةً إيمانية البابا بيوس الثاني عشر سنة 1950.


متى يُصادف عيد انتقال السيدة العذراء

تمتلك الدّيانات السّماويّة طقوسًا خاصّة تُعتبر أساسيّات لهم، وَعيد انتقال السيدة العذراء هو أحد هذه الطّقوس التي تُقام من قبل المسيحيين ضمن مناسبات خاصّة وتقاليد معيّنة يتوارثونها جيلًا بعد جيل، حيثُ يُصادف ذلك اليوم الخامس عشر من أغسطس 2022 في العديد من الدول وقد كان يجب أن تُؤخذ مريم من القبر، وأن تجتمع الأم بابنها في السماء، وهو يَومٌ مقدسٌ في الدول، لاسيّما في لبنان.

ما هو انتقال السيدة العذراء؟

بعد رجوع المسيح إلى الآب عاشت العذراء على الأرض حوالي 23 سنة. وقبل حلول الروح القدس كانت مع الرسل “المثابرين على الصلاة بقلب واحد” (اعمال 1/ 14).
ماتت العذراء بين أيدي الرسل بعمر يقارب ال 72 سنة. يقال انها دفنت قرب بستان الزيتون حيث نازع يسوع.
إذا كان الموت نتيجة الخطيئة فلماذا ماتت مريم وهي التي حفظها الله من كلّ خطيئة؟
ماتت مريم اولاً – لأن يسوع ذاته مات ليخلّص الإنسان من الخطيئة، وبما أن مريم هي شريكة يسوع بفدائنا كان عليها أن تموت مثله.
ثانياً – ان موتها يجعلها اكثر تشبّهاً بنا. فهي مثل يسوع اختبرت كل ما في طبيعتنا البشرية ما عدا الخطيئة.
ثالثا – كانت مريم مثالاً لنا في الحياة والموت، فهي شفيعة الحياة الصالحة والميتة الصالحة.
ماتت مريم ومثل ابنها لم تخضع لفساد الموت.
ويعلّم المجمع الفاتيكاني الثاني: “ان مريم بعد أن كملت حياتها الزمنية، انتقلت بنفسها وجسدها إلى مجد السماء، وعظّمها الرب كملكة العالمين لتكون اكثر مشابهة لابنها ربّ الأرباب (رؤيا 19/ 16) المنتصر على الخطيئة والموت”.
ونحن نقول لها: يا قديسة مريم صلّي لأجلنا الآن وفي ساعة موتنا. آمين.

يعد مفهوم انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء من أهم المعتقدات المسيحية حول مريم العذراء. يشترك هذا المفهوم أيضا بين مختلف الطوائف المسيحية التي تبجل مريم العذراء وإن كان بأشكال مختلفة.
                     
السابق
ما هو نظام البابل شيت للثانويه العامه؟
التالي
الركود الكبير عام 2008: كيف حدث؟ ولماذا؟

اترك تعليقاً