سؤال وجواب

ما هو تحليل cbc … ؟ ما هي الأسباب الداعية لإجراء فحص سي بي سي ( CBC )

كثير من الناس يسمعون بتحليل CBC ولكنهم لا يعرفون ما هو هذا الفحص ولماذا يجرى ، وفي هذه المقالة نوضح لكم كافة التفاصيل التي تفيدكم في الاجابة عن جميع الاستفسارات حول فحص وتحليل سي بي سي .

المحتويات

ما هو تحليل CBC

يُعرَف تحليل CBC بالعدّ الدمويّ الشامل (بالإنجليزية: Complete blood count)، وهو أحد تحاليل الدم الشائعة التي تُساعد في تشخيص الأمراض، والتي يطلبها الأطباء في الكثير من الحالات مثل العدوى وغيرها من الحالات التي تستدعي إجراء الفحص. وينبغي القول أنّ هذا التحليل الذي يتضمّن في الحقيقة العديد من الفحوصات يُعطي تفاصيل حول خلايا الدم الثلاث؛ وهي خلايا الدم الحمراء (بالإنجليزية: Red blood cells)، وخلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells)، والصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets)، إذ إنّه يقيس مستوى كلّ منها في الدّم، إضافة إلى تحديد الخصائص الفيزيائية لهذه الخلايا مثل الحجم والشكل والمكوّنات التي تحتويها.


ماذا يقيس تحليل CBC

يتضمن تحليل CBC قياس مستوى خلايا الدم الحمراء والبيضاء بشكل أساسي، إضافة إلى العديد من التحاليل الأخرى التي قد تستدعي بعض الحالات إجراؤها، وفيما يأتي تفصيل لأهمّ الفحوصات التي يقيسُها تحليل CBC:

خلايا الدم الحمراء: يقيس تحليل CBC عدد خلايا الدم الحمراء التي تساعد في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم .

قياس مستوى الهيموجلوبين في الدم: وهو البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء والمُتخصص بنقل الأكسجين، إضافة إلى قياس الهيماتوكريت المعروف أيضاً بحجم الخلايا المكدسة (بالإنجليزية: Hematocrit)؛ والذي يُعبّر عن النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم.

الصفائح الدموية: يقيس تحليل CBC مستوى الصفائح الدموية في الدم وهي الخلايا المسؤولة عن تخثر الدم.

مُتوسّط حجم الصفائح الدموية: (بالإنجليزية: Mean platelet volume) واختصاراً MPV، وينبغي القول أن حجم الصفائح الجديدة يكون أكبر من حجم الصفائح الدموية القديمة؛ ولذا فإن ارتفاع قراءات هذا الفحص يشير إلى أنّ معدل إنتاج الصفائح الدموية مرتفع.

هيموغلوبين الكريّة الوسطيّ: (بالإنجليزية: Mean corpuscular hemoglobin) واختصاراً MCH، وهو متوسط ​​كمية الهيموجلوبين في خلية الدم الحمراء.

التركيز الوسطيّ لهيموغلوبين الكرية: (بالإنجليزية: Mean corpuscular hemoglobin concentration) واختصاراً MCHC، ويعبّر هذا التحليل عن متوسط ​​تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.

لحجم الكرويّ الوسطيّ: (بالإنجليزية: Mean corpuscular volume) ويُعرف اختصاراً MCV، وهو متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء.

قياس توزيع كريات الدم الحمراء: (بالإنجليزية: Red blood cell distribution width) واختصاراً RDW، الذي يُعبّر عن مقدار التّباين في حجم خلايا الدم الحمراء.

خلايا الدم البيضاء: يقيس تحليل CBC مستويات ونسب أنواع خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى في جسم الإنسان.

تحليل CBC المعدل الطبيعي

لفحص تعداد الدم الكامل، يقوم أحد أفراد فريق الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد بذراعك، عادة في الثنية الموجودة عند المرفق. يتم إرسال عينة الدم إلى أحد المختبرات لتحليلها. يمكنك العودة إلى ممارسة الأنشطة المعتادة على الفور.

هل تحليل CBC يكشف الفيروسات

تعداد الدم الكامل هو اختبار دم شائع يتم عمله للأسباب التالية فقط :

  • لمراجعة صحتك العامة. قد يوصي طبيبك بعمل تعداد دم كامل كجزء من الفحص الطبي الروتيني لمراقبة صحتك العامة ولفحص مجموعة متنوعة من الاضطرابات، مثل فقر الدم أو اللوكيميا.
  • لتشخيص حالة طبية. قد يقترح طبيبك إجراء تعداد الدم الكامل إذا كنت تعاني الضعف أو التعب أو الحمى أو الالتهاب أو الكدمات أو النزيف. قد يساعد تعداد الدم الكامل في تشخيص سبب هذه العلامات والأعراض. إذا كان طبيبك يشك في أنك مصاب بالتهاب، فإنه يمكن أن يساعد الاختبار أيضًا في تأكيد ذلك التشخيص.
  • لمتابعة حالة طبية. إذا تم تشخيص إصابتك باضطراب في الدم يؤثر على عدد خلايا الدم، فقد يستخدم طبيبك تعداد الدم الكامل لمراقبة حالتك.
  • لمراقبة العلاج الطبي. يمكن استخدام تعداد الدم الكامل لمراقبة صحتك إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على عدد خلايا الدم.
                     
السابق
من هو حازم ابو وطفة ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
طريقة و ارقام الاشتراك في برنامج كاش اور سبلاش “cash or splash” كيفية اشتراك رقم هاتف برنامج cash or splash بالتفصيل

اترك تعليقاً