سؤال وجواب

ما هو الوعاء الذي يحمل الدم من القلب الى اجزاء الجسم …. ( الجواب ) ؟

المحتويات

ما هي الأوعية الدموية

هي عبارة عن شبكة من الأنابيب القوية ينتقل من خلالها الدم إلى جميع  أنحاء جسم الانسان باستمرار , والأوعية الدموية هي جزء من الجهاز الدوري الذي يهتم بنقل الدم خلال الجسم , وكلمة وعائي (بالإنجليزية: vascular)‏ – نسبة إلى الأوعية الدموية – مشتقة من المقطع اللاتيني VAS والتي تعني وعاء..

ما هو الوعاء الذي يحمل الدم من القلب الى اجزاء الجسم

زادت محركات البحث عن الوعاء الذي يحمل الدم من القلب الى اجزاء الجسم , حيث يعتبر الشريان هو وعاء دموي ينقل الدم من جميع أنحاء الجسم إلى القلب والى كافة اجزاء الجسم كما ان اغلب الشرايين هي الاوعية الغنية بالأكسجين بأستثناء الشريان الرئوي الذي ينقل الدم من القلب الى الرئتين لأعطائه الاكسجين وتخليصه من غاز ثاني اكسيد الكربون والشريان السري هو الذي ينقل الدم غير المؤكسد من الجنين الى الأم عبر الحبل السري .


 أنواع الأوعية الدموية

  •  الشرايين والتي تنقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم
  • الشعيرات الدموية والتي تتيح لتبادل الماء والمواد الكيميائية بين الدم والأنسجة
  • الأوردة التي تنقل الدم من الشعيرات الدموية وتعيده إلى القلب.

ما هي وظيفة الشريان

هو عبارة عن وعاء دموي ينقل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم , وهو جزء من الجهاز الدوري المسؤول عن توصيل الأكسجين والمواد المغذية لكل خلايا الجسم وكذلك إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون ومخلفات الأيض، وتساعد الشرايين أيضًا في الحفاظ على نسبة PH دم ثابتة وتطلق هذه التسمية على الوعاء الدموي بغضّ النظر عن نسبة إشباعه بالأكسجين. إلا أنّ أغلب الشرايين هي الأوعية الغنية بالأكسجين. باستثناء الشريان الرئوي الذي ينقل الدم من القلب (بعد دورته في الجسم) إلى الرئتين لإغنائه بالأكسجين وتخليصه من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، والشريان السري الذي ينقل الدم غير المؤكسد من الجنين إلى الأم عبر الحبل السري. ويرجع لون الدم الأحمر الفاتح في الشرايين إلى وجود الأكسجين والحديد في كرات الدم الحمراء.

 

 

                     
السابق
حل التحدي اليومي … كلمات كراش لغز السبت 21 اغسطس 2021
التالي
من هو مؤلف معجم العين

اترك تعليقاً