سؤال وجواب

ما هو الفيتو ؟ حق الفيتو لمن يعطى ؟

المحتويات

ما هو الفيتو ؟ حق الفيتو لمن يعطى ؟

هي كلمة لاتينية يقصد بها الرفض او النقض او المنع عن شي , في حين يجهل الكثير من الناس معرفة ما هو الفيتو، حيث أصبح الفيتو رسميًا اليوم في الأمم المتحدة، والفيتو هو حقّ النقض، وحقّ الفيتو هو حقّ تستخدمه الدول التي يمثلها مسؤول ما في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ويكون لإيقاف عملٍ رسميٍ من طرفٍ واحد، ويمكن من خلال حقّ الفيتو حجب أيّ قرار، ومن ضمن القرارات التي يمكن حجبها قرارات التشريع والتعديل والعديد من القوانين، ومما يجدر ذكره أنّ تعريف الفيتو أو النقض قد نشأ مع المدارس الرومانية والقناصل، حيث يُمكن لأيّ قنصل ممن يُشغل منصبًا في سنة معينة أن يمنع أيّ قرار مدني أو عسكري من قبل طرف آخر؛ وذلك بهدف عرقلة تشريعات أقرّها مجلس الشيوح الروماني من جانبه في ذلك الوقت، ومنها ظهر حقّ الفيتو.

من ضمن تعريف حقّ الفيتو تجدر الإشارة إلى أنّ حقّ الفيتو يمكن أن يكون رئاسيًا؛ وهو الفيتو الرئاسي للتشريعات، وهو الذي يُعطّي الحقّ في النقض للسلطة فقط لأجل إيقاف االتغييرات، أمّا الفيتو التشريعي مثلّا، فهو يُعطي الحقّ في اقتراح تعديلات على مشاريع بعض القوانين التي تُعاد إلى البرلمان لإعادة دراستها والنظر فيها .


الدول التي تمتلك حق النقض ” الفيتو ” ؟

الدول التي تمتلك حق النقض ” الفيتو ” هي خمسة دول فهي تمتلك حق الفيتو بشكل دائم وهي :

<<الولايات المتحدة الامريكية , روسيا , بريطانيا , الصين , فرنسا >>.

حق الفيتو في مجلس الامن الدولي واستخدامه

منذ تأسيس الأمم المتحدة عام 1945، استخدم الاتحاد السوفيتي وروسيا حق الفيتو (النقض) 120 مرة، والولايات المتحدة 76 مرة وبريطانيا 32 مرة وفرنسا 18 مرة، بينما استخدمته الصين 5 مرات , يذكر أن كلمة “فيتو” غير موجودة أصلا في ميثاق الأمم المتحدة.
وينص الميثاق على أنه لا يمكن أن يصدر قرار من مجلس الأمن إلا بعد أن يكون هناك تسعة أصوات من بين الأعضاء الخمسة عشر في المجلس، بينهم 5 أعضاء دائمين.

ما هو الفيتو ؟ حق الفيتو لمن يعطى ؟ 1

                     
السابق
محمد عصام الخميس ويكيبيديا
التالي
في تطبيق #مستشفيات_دله تم تقديم خدمة الطب الاتصالي؛ وهي خدمة الاستشارة عن بعد. ما العيادات المتاحة الآن لتقديم خدمة الطب الاتصالي؟

اترك تعليقاً