سؤال وجواب

ما هو الطباق … شرح درس الطباق كامل وأنواعه للمبتدئين

ما هو الطباق

يعاني بعض طلاب المدارس من مسائل النحو وكثيراً ما يتردد عليهم أسئلة على الطباق ولا يعرفون استخراج المفردات التي تندرج تحت مصطلح الطباق، وفي هذا المقال سنتعرف معكم على مفهوم الطباق ، حيث يمكن تعريف الطباق لغةً: بأنّه الجمع بين الشيئين أو الأمرين، فيُقال طابق فلان بين ثوبين، وطابق البعير في سيره عندما يسير ويضع رجله موضع يده، حيث يقول الجعدي:

وخيلٍ تطابق بالذارِعين طباقَ الكِلابِ يَطَأْنَ الهرَاسَا


والطباق هو المطابقة، والذي يقصد به أهل البديع على أنّه الجمع بين شيئين متقابلين “أي متعاكسين”، وهي جمع طبق أو طبقة، مثل: (الحي والميت)، وعليه فالمطابقة هي الجمع ما بين الشيء وضدّه، نحو الجمع بين السواد والبياض، والنهار والليل، والبرد والحر، أو الجمع بين فعلين متضادّين “أي متعاكسين في المعنى”، مثل: (يُحْيِي وَيُمِيتُ)، أو الجمع بين كلمتين مختلفتين حسب نوع الكلمة، مثل: (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ)، أو التضاد بين حرفين، مثل: (لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ).

وللطباق مسميات اخرى ممكن أن تواجهك خلال دراستك وهي : المُطابقة. التطبيق. المُقاسمة. التكافؤ. التضاد.
أنواع الطباق للطّباق عدة أنواع وهي كالآتي:

طباق الإيجاب

وهو الجمع ما بين شيئين، أو اسمين، أو حرفين متضادين مثبتين أو منفيين، ومن الأمثلة عليه: كنتُ أدرسُ ليلًا نهارًا، فهنا الطباق بين كلمتيْ (ليلًا-نهارًا)، وهما مثبتتان فلم يسبقهما حرف نفي. إنّ هذا الباب لا يُفتح ولا يُغلَق، فهنا الطباق بين فعليْ (يُفتح-يُغلق)، وهما منفيّان إذ سبقهما حرف نفي (لا).

طباق السلب

وهو الجمع ما بين فعل مثبت وفعل آخر منفيّ، أو أمر ونهي، أي ما اختلف فيه الضدّان إيجاباً وسلباً، مثل قوله تعالى: (وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ*يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا)، فالآية الكريمة تجمع بين فعل مُثبت ومنفي وهما: (يعلمون) و (لا يعلمون)، أما في الأمر والنهي فكما يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ)، فالآية الكريمة تجمع بين النهي (لا تخشوا) والأمر (اخشونِ).

الطباق المعنويّ

وهو الطباق الذي يُفهَم من خلال المعنى، ومثاله قوله تعالى: (وَلَكُمْ فِي القِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الألباب)؛ إذ إنّ القصاص هو الموت، ومُفردة “الحياة” عكس الموت، وهي بذلك طباق معنويّ يُفهم من سياق الجملة ويجمع بين الشيء وضده في المعنى وليس اللفظ.

الطباق المجازيّ

وهو الطباق الذي يجمع بين لفظيْن ليسا حقيقين في المعنى مثل قول الله تعالى: (أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ)، فالطِباق هنا بين كلمة (ميتاً) والمقصود بها: ضلال الإنسان وليس الموت الحقيقي فالموت هنا مجازي، وكلمة: (أَحييناه) المقصود بها هديناه إلى الطريق الحق والإيمان وليست الحياة بمعناها الحقيقي.

الطباق الحقيقي

وهو الطباق الذي يجمع بين لفظين حقيقيين في المعنى ويأتي بأقسام هي:

الطِّباق بين اسميْن: مثل قولنا: عند الفلاح ثماني بقرات سِمان وأخرى عِجاف، فهنا كلمتا (سِمان-عِجاف) متقابلتين في المعنى، وهما اسمان. الطِّباق بين فعليْن: مثل قولنا: إنّ الله سبحانه وتعالى هو الذي يُحيي ويُميت، فالفعلان (يحيي-يميت) هما فعلان متضادان في المعنى.

الطِّباق بين مختلفيْن: مثل قوله تعالى: (فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، فهنا المختلفان هما: الحق (وهو اسم)، وبَطَلَ (وهو فعل)، فجاء الطباق بين اسم وفعل مختلفين.

                     
السابق
من الدول التي اعتبرت الثورة العربية خطر على الخطة العسكرية ………. ؟
التالي
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ

اترك تعليقاً