سؤال وجواب

ما هو الاسم الملقب لسيدنا يوسف؟

ما هو الاسم الملقب لسيدنا يوسف؟ , أن سيدنا يوسف من الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم , وقد تعددت مناقب سيدنا يوسف عليه السلام، ولذلك قيل فيه عدد من الأسماء التي تعكس فضله، وقيمته في الإسلام ومكانته عند رب العالمين سيحانه وتعالى، فقد لقب بالصديق، ولقب بالكريم ابن الكريم ابن الكريم أبن الكريم وذلك حيث ان نسب سيدنا يوسف يعود لنبي الله إبراهيم فهو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام جميعا.

المحتويات

ما هو الاسم الملقب لسيدنا يوسف؟

الاسم الذي كان يُلقب به سيدنا يوسف عليه السلام هو الصديق وذلك لكثرة صدقه، حيث نشأ في كنف والده وعُرف بجماله وطيبته وحبه الشديد لإخوته , وكانت قصة سيدنا يوسف عليه السلام ابتدأت بالرؤية التي رآها في منامه، حيث رأى أحد عشر كوكباً والشمس والقمر ساجدين له، وقد قص رؤياه على أبيه يعقوب عليه السلام الذي أمره بأن يكتمها عن أخوته حتى لا يضمروا له الشر والمكيدة، وقد تحققت تلك الرؤيا حينما جاء يعقوب عليه السلام مع أبنائه من الأرض المقدسة إلى فلسطين، ورفع يوسف أبويه على العرش وخروا له سجدا.


ما هو لقب سيدنا يوسف عليه السلام ؟

كان يُطلق على سيدنا يوسف عليه السلام لقب الصديق , حيث أن النبي يوسف الصديق عليه السلام من الانبياء الذين اختارهم الله سبحانه وتعالى لنشر الدين الاسلامي وهو من الانبياء الذي تتوفر عندهم الصفات الفضيله تعب برضه يوسف عليه السلام الى العديد من الابتلاءات والفتن.

ولد سيدنا يوسف عليه السلام واخوته في الارض المقدسه التي كانوا يقطنون ويعيشون فيها قبل ان يخرجوا مهاجرين الى بلاد مصر تمكن سيدنا يوسف عليه السلام في الارض عندما تولى حاكما لنفسه و قد عين مسؤولا على خزائن مصر.

هل النبي يوسف عربي

يقال على لسان الفخر الرازي: قال صاحب الكشاف: يوسف الصحيح بأنه اسمٌ عبراني؛ لأنه لو كان اسماً عربياً لانصرف لخلوة عن سبب آخر سوى التعريف، ويقرأ بعضهم يوسف بكسر السين، ويوسف بفتحها، وقد روى في كلمة يونس، هذه اللغات الثلاث، وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا قيل من الكريم فقولوا الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام.

لقب سيدنا يوسف

لقب سيدنا يوسف عليه السلام هو يوسف الصديق , وهو ابن النبي يعقوب بن النبي إسحاق بن النبي إبراهيم عليهم الصلاة والسلام، فهو من عائلة شرفها الله بالنبوة والرسالة، ولذلك سمي بالكريم بن الكريم بن الكريم، وهو من أنبياء بني إسرائيل الذين بعثهم الله لقومهم خاصة، يدعونهم إلى الهدى والتوحيد، ويعلمونهم الكتاب والحكمة.

اسم أم يوسف عليه السلام

أن اسم ام نبي الله يوسف الصديق عليه السلام هو راحيل بنت لابان (بالعبرية: רָחֵל)، وهي الزوجة الثانية للنبي يعقوب عليه السلام ، وابنة خاله لابان، وهي أيضاً الأخت الصغرى لزوجته ليا بنت لابان، وهي أم النبي يوسف.

راحيل بنت لابان هي أم النبي يوسف وأم بنيامين أيضاً، وقد تزوجها النبي يعقوب بعد سبع سنوات من زواجه من أختها الكبرى ليا بنت لابان، وكانت راحيل تتميز بصفات حسنة منها الجمال والذكاء والعبادة لله.

وقد توفيت راحيل حين اشتد ألم الولادة بها أثناء إنجابها لابنها الثاني بنيامين، ودفنها زوجها النبي يعقوب في مدينة بيت لحم بفلسطين، وأكثر زوار القبر هم من اليهود، حيث يذهبون إليه لقراءة الكتب المقدسة.

شكل النبي يوسف الحقيقي

من المتعارف عليه أن النبي يوسف الصديق عليه السلام كان ذو جمال مميز , حيث جمع سيدنا يوسف بين جمال الأخلاق وجمال الملامح، فكان عليه السلام يلبس رداءً ملونًا يُعرف به، كما كان يمتلك جسمًا قوي البنية، متناسقًا مع وزنه، يتكلم بهدوءٍ، ويقال بأنّ النبي يوسف عليه السلام أخذ نصف جمال الدنيا.

                     
السابق
بلدية مسقط الخدمات الالكترونية .. تحميل تطبيق بلديتي لضمان راحتك
التالي
متى الدخول المدرسي 2022 في الجزائر 2023؟

اترك تعليقاً