سؤال وجواب

ما هو اسم الطائر الذي اذا قلبته ترى عجب

ما هو اسم الطائر الذي اذا قلبته ترى عجب ؟

الاجابة سهلة جداً ، اذا ركزت في اللغز ستجد أن الحل موجود في السؤال

البجعة (الاسم العلمي: Pelecanus)، طائر مائي ضخم يتميز بوجود جيب تحت منقار. البجعات الحديثة موجودة في كل القارات باستثناء أنتاركتيكا. ان أنواع طيور البجع ثمانية وكلها طيور مائية تأكل الأسماك، وهي معروفة في جميع مناطق العالم الدافئة.


استخدامات منقار البجع الكبير :

يعتبر كمخزن طعام لهذه الطيور.
جرف الأسماك من الماء.
وأما في الجو فتعد هذه الطيور طيوراً رشيقة وهي تستطيع ان تقطع مسافات كبيرة. ولكنها على اليابسة تمشي بطريقة مضحكة جدا، فهي تقفز قفزات متتالية على اقدامها المتشابكة.

طريقة التقاط السمك تختلف من نوع إلى أخر فمثلا :- طيور البجع البيضاء الكبيرة تجتمع وتلتقط الأسماك على شكل مجموعات وتشكل بعض الطيور صفاً لمحاصرة السمك بينما الاخريات تغمس أكياس مناقيرها لالتقاط السمك. اما الطيور البنية الأمريكية فهي تقوم بالغوص كي تلتقط السمك كما ان لديها كيسا صغيرا هو جزء من فمها تستعمله لوضع الطعام أو ما شابه.

ما هو اسم الطائر الذي اذا قلبته ترى عجب ؟

يكثر الخلط بين طيور البجع والتم في اللغة العربية، ويظهر هذا الخلط في ترجمة الرقصة المشهورة بحيرة البجع Swan Lake، ورد لفظ البجع مع مقابله العلمي Pelecanus في معجم الحيوان لمؤلفه معد أمين المعلوف.

كان كارل لينيوس أول من يصف جنس البجع Pelecanus رسميا في كتابه نظام الطبيعة في طبعته العاشرة سنة 1758، إذ حدد خصائصه المميزة: منقار مستقيم نهايته مقوسة، ومناخر مستطيلة، ووجه بدون ريش، وأقدام مكففة. هذا التعريف المبكر شمل طيور البجع والفرقاط والغاق والأطيش. وتأتي التسمية العلمية من الكلمة اليونانية القديمة πελεκάν بيليكان المشتقة من كلمة πέλεκυς بيليكيس التي تعني “فأس”. وكانت الكلمة تقال للبجع وتقال أيضا لنقار الخشب في العصر اليوناني الكلاسيكي.

التصنيف
حدد العالم الفرنسي قسطنطين صموئيل رافينسك الفصيلة البجعية عام 1815. وسميت رتبة البجعيات على طيور البجع. حدثت تغييرات كثيرة عبر التاريخ التصنيفي لهذه الرتبة، إذ كانت الطيور الاستوائية والقاذفات والغاقيات والأخرق والأخبل والفرقاط تصنف تحت رتبة البجعيات سابقًا. أصبحت للطيور الاستوائية رتبة مستقلة، وأصبحت الطيور الأخرى تصنف تحت رتبة الأطيشيات. وفي المقابل نقلت البلشونيات وأبو منجل وأبو ملعقة ورأس المطرقة وأبو مركوب إلى رتبة البجعيات. تظهر البيولوجيا الجزيئية أن الطيرين أبو مركوب ورأس المطرقة ينتميان لمجموعة شقيقة للفصيلة البجعية، لكن العلاقات بينها لا تزال غير محددة بدقة.

كانت أنواع البجع الثمانية تقسم سابقًا إلى مجموعتين، تشمل المجموعة الأولى أربع أنواع تبني أعشاشها على الأرض، بريش أبيض غالب عند البلوغ (البجع الأسترالي و البجع الدالماسي والبجع الأبيض الكبير والبجع الأمريكي الأبيض)، أما المجموعة الثانية فتشمل أربعة أنواع ذات ريش بني أو رمادي، وتبني أعشاشها في الأشجار (البجع الرمادي والوردي الظهر والبني) أو في صخور البحر (البجع البيروفي).

أوضح تسلسل الحمض النووي لجينات الميتوكوندريا والنواة علاقات مختلفة بين أنواع البجع فحدثت تغييرات على تقسيمها، أصبحت المجموعة الأولى تشمل الأنواع الثلاثة لبجع العالم الجديد (نوعي البجع البني والبجع الأمريكي). أما المجموعة الأخرى فتشمل الأنواع الخمسة لبجع العالم القديم، توجد قرابة كبيرة بين البجع الدالماسي والرمادي ووردي الظهر، كما أن البجع الأسترالي أقرب لها من البجع الأبيض الكبير الذي كان أول من انشق عن السلف المشترك لهذه المجموعة. تقترح هذه الدراسات أن البجع تطور في العالم القديم ثم انتقل إلى أمريكا، وأن الاختلاف في موضع الأعشاش لدى الأنواع على الأرض أو في الأشجار يتعلق بالحجم أكثر من تعلقه به الجينات.

طيور البجع طيور كبيرة لها منقار طويل، يتميز الفك العلوي بطرف مقوس إلى الأسفل، وتتصل حوصلة كبيرة بالفك السفلي، الفرع الضئيل للفك السفلي وعضلات اللسان المرنة تجعل الحوصلة مثل سلة لالتقاط السمك، وماء المطر أحيانًا، ولا يعيق ذلك ابتلاع السمك الكبير فاللسان صغير جدا. للبجع عنق طويل، وسيقان قصيرة وقوية، وأقدام كبيرة ومكففة. يعد البجع من أثقل الطيور القادرة على الطيران وزنًا، لكنها خفيفة الوزن بالنسبة إلى حجمها الظاهر بسبب الجيوب الهوائية في العظام وتحت الجلد ما يسمح لها بأن تطفو فوق الماء. الذيل صغير ومربع. أجنحتها طويلة وعريضة، تسمح لها بالتحليق عاليا وبالطيران الانزلاقي، وللبجع عدد كبير من ريش الطيران الثانوي، من 30 إلى 35 ريشة.

ذكور البجع أكبر من الإناث عموما، ومناقيرها أطول. النوع الأصغر هو البجع البني، إذ لا يتجاوز وزنه 2.75 كيلوغرام، ولا يتجاوز طوله 1.06 متر، والمسافة بين جناحيه 1.83 متر. أما البجع الدالماسي فيعد النوع الأكبر بوزن يصل إلى 15 كيلوغرام وطول يبلغ 1.83 متر، وتبلغ أقصى مسافة بين جناحيه 3 متر. منقار البجع الأسترالي قد ينمو ليصل طوله إلى 0.5 متر عند الذكر الكبير، وهو المنقار الأطول مقارنة بالطيور الأخرى.

لون ريش البجع فاتح عمومًا باستثناء البجع البني والبيروفي. المنقار والوجه والحوصلة لمختلف أنواع البجع تصبح ألمع قبل بدء موسم التزاوج. الحوصلة عند النويعات الكاليفورنية للبجع البني تصبح حمراء لامعة ثم يتلاشى لونها الأحمر لتصبح صفراء بعد وضع البيوض. أما حوصلة البجع البيروفي فتصبح زرقاء. ينمو نتوء كروي على منقار البجع الأمريكي الأبيض وينفصل عنه بعد أن تضع الإناث بيضها. ريش البجع الصغير أغمق من ريش البجع البالغ. وتكون الفراخ التي فقست بيوضها حديثا وردية وبدون ريش، ثم يصبح لونها رمادي أو أسود بعد 4 إلى 14 يوما، ويصبح لها زغب أبيض أو رمادي.

 

                     
السابق
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد مطلوب الاجابة 1 نقطة
التالي
ما هو الحجم ويكيبيديا + قوانين قياس الحجم للأشكال الهندسية والأجسام

اترك تعليقاً