سؤال وجواب

ما نوع المخلوط المكون من الملح والماء مطلوب الاجابة 1 نقطة

ما نوع المخلوط المكون من الملح والماء

إحدى الطرق المفيدة لتنظيم فهمنا للمادة هي التفكير في تسلسل هرمي يمتد من الأكثر عمومية وتعقيدًا إلى الأبسط والأكثر أساسية (الشكل  3.4. 1 ). يمكن تصنيف المادة إلى فئتين رئيسيتين: المواد النقية والمخاليط. A مادة نقية هو شكل من أشكال المسألة التي تحتوي على تكوين مستمر (وهذا يعني أنه هو نفسه في كل مكان) والخصائص التي هي ثابتة طوال العينة (وهذا يعني أن هناك مجموعة واحدة فقط من خصائص مثل ذوبان نقطة أو اللون أو نقطة الغليان، إلخ في جميع أنحاء المسألة). المادة المكونة من مادتين أو أكثر عبارة عن خليط . العناصر والمركبات أمثلة على المواد النقية. المادة التي لا يمكن تقسيمها إلى مكونات أبسط كيميائيًا هي عنصر . الألومنيوم ، الذي يستخدم في علب الصودا ، هو عنصر. المادة التي يمكن تقسيمها إلى مكونات أبسط كيميائيًا (لأنها تحتوي على أكثر من عنصر واحد) هي أمركب . على سبيل المثال ، الماء مركب يتكون من عنصري الهيدروجين والأكسجين. اليوم ، هناك حوالي 118 عنصرًا في الكون المعروف. في المقابل ، حدد العلماء عشرات الملايين من المركبات المختلفة حتى الآن.

ملح الطعام العادي يسمى كلوريد الصوديوم. تعتبر مادة لأنها تحتوي على تركيبة موحدة ومحددة. جميع عينات كلوريد الصوديوم متطابقة كيميائيا. كما أن الماء مادة نقية. يذوب الملح بسهولة في الماء ، لكن لا يمكن تصنيف الماء المالح على أنه مادة لأن تركيبته يمكن أن تختلف. يمكنك إذابة كمية صغيرة من الملح أو كمية كبيرة في كمية معينة من الماء. الخليط هو مزيج مادي من مكونين أو أكثر ، يحتفظ كل منهما بهويته وخصائصه في الخليط . يتغير شكل الملح فقط عندما يذوب في الماء. يحتفظ بتكوينه وخصائصه.


ذات صلة  من هو مكتشف هواي

متجانسة الخليط خليط الذي وتكوين موحدة في جميع أنحاء الخليط. المياه المالحة الموصوفة أعلاه متجانسة لأن الملح المذاب يتم توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء عينة الماء المالح. غالبًا ما يكون من السهل الخلط بين خليط متجانس ومادة نقية لأنهما متماثلان. الفرق هو أن تركيبة المادة هي نفسها دائمًا. يمكن أن تختلف كمية الملح في الماء المالح من عينة إلى أخرى. تعتبر جميع الحلول متجانسة لأن المادة الذائبة موجودة بنفس المقدار في جميع أنحاء المحلول.

خليط غير متجانس هو خليط فيه تكوين ليست موحدة في جميع أنحاء الخليط. حساء الخضار هو خليط غير متجانس. أي ملعقة شوربة ستحتوي على كميات متفاوتة من الخضار المختلفة ومكونات الحساء الأخرى.

مرحلة

المرحلة هي أي جزء من العينة له تركيبة وخصائص موحدة. بحكم التعريف ، تتكون المادة النقية أو الخليط المتجانس من مرحلة واحدة. يتكون الخليط غير المتجانس من مرحلتين أو أكثر. عندما يتم الجمع بين الزيت والماء ، لا يختلطان بشكل متساوٍ ، ولكن بدلاً من ذلك يشكلان طبقتين منفصلتين. كل طبقة تسمى مرحلة.

مثال 3.4. 13.4.1

حدد كل مادة كمركب أو عنصر أو خليط غير متجانس أو خليط متجانس (محلول).

  1. شاي مصفى
  2. عصير البرتقال الطازج
  3. قرص مضغوط
  4. أكسيد الألومنيوم ، مسحوق أبيض يحتوي على نسبة 2: 3 من ذرات الألمنيوم والأكسجين
  5. السيلينيوم

معطى : مادة كيميائية

طلب : تصنيفها

إستراتيجية:

  1. قرر ما إذا كانت المادة نقية كيميائيًا. إذا كانت نقية ، تكون المادة إما عنصرًا أو مركبًا. إذا كان من الممكن فصل مادة ما إلى عناصرها ، فهي مركب.
  2. إذا لم تكن المادة نقية كيميائيًا ، فهي إما خليط غير متجانس أو خليط متجانس. إذا كان تكوينه متجانسًا في جميع الأنحاء ، فهو خليط متجانس.
ذات صلة  اسم عالمي يطلق على رتبة فريق اول

حل

  1. أ) الشاي عبارة عن محلول من المركبات الموجودة في الماء ، لذا فهو ليس نقيًا كيميائيًا. وعادة ما يتم فصله عن أوراق الشاي بالترشيح.
    ب) نظرًا لأن تكوين المحلول موحد طوال الوقت ، فهو خليط متجانس .
  2. أ) يحتوي عصير البرتقال على جزيئات صلبة (لب) وكذلك سائلة ؛ انها ليست نقية كيميائيا.
    ب) لأن تركيبته غير موحدة طوال الوقت ، فإن عصير البرتقال هو خليط غير متجانس .
  3. أ) القرص المضغوط عبارة عن مادة صلبة تحتوي على أكثر من عنصر واحد ، مع مناطق مختلفة التركيبات مرئية على طول حافتها. ومن ثم ، فإن القرص المضغوط ليس نقيًا كيميائيًا.
    ب) تشير مناطق التركيب المختلفة إلى أن القرص المضغوط عبارة عن خليط غير متجانس.
  4. أ) أكسيد الألومنيوم هو مركب واحد نقي كيميائيا .
  5. أ) السيلينيوم هو أحد العناصر المعروفة .

ممارسه الرياضه 3.4. 13.4.1

حدد كل مادة كمركب أو عنصر أو خليط غير متجانس أو خليط متجانس (محلول).

  1. نبيذ أبيض
  2. الزئبق
  3. صلصة سلطة الرانش
  4. سكر المائدة (سكروز)
الجواب أ:
الجواب ب:
الجواب ج:
الجواب د:

مثال 3.4. 23.4.2

كيف يمكن للكيميائي أن يصنف كل مثال للمادة؟

  1. ماء مالح
  2. تربة
  3. ماء
  4. الأكسجين

حل

  1. يعمل الماء المالح كما لو كان مادة واحدة رغم احتوائه على مادتين – ملح وماء. الماء المالح عبارة عن خليط متجانس أو محلول.
  2. تتكون التربة من قطع صغيرة من مجموعة متنوعة من المواد ، لذلك فهي خليط غير متجانس.
  3. الماء مادة. بشكل أكثر تحديدًا ، لأن الماء يتكون من الهيدروجين والأكسجين ، فهو مركب.
  4. الأكسجين ، مادة ، هو عنصر.

ممارسه الرياضه 3.4. 23.4.2

كيف يمكن للكيميائي أن يصنف كل مثال للمادة؟

  1. قهوة
  2. هيدروجين
  3. بيضة
الجواب أ:
الجواب ب:
الجواب ج:
                     
السابق
البرودة العالية لها تاثير عي جهاز الحاسب حيث تودي الي _____ ؟ حل اختيار من متعدد
التالي
حجم الأسطوانة التي نصف قطرها ٣ م وارتفاعها ٥ م هو

اترك تعليقاً