منوعات

ما المقياس الذي يقيس قوة الزلزال

يسمى جهاز مقياس الزلازل

ما هو مقياس الزلازل؟ هو جهاز يستعمل في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية وقد قامت فيرال عمل هذا المقياس على نفس فيرال عمل النوّاس البسيط. و مقياس الزلزال هو ريختر و هو أشهر مقاييس الزلزال والذي يصنف الزلزال علي حسب قوه تدميره حيث كان يثبت بطرف الكتلة قلم أو مؤشر يتحرك بحركتها، وعند الطرف الآخر للمؤشر توجد أسطوانة عليها ورقة، وتدور الأسطوانة بسرعة متناسبة، وعند حركة الكتلة أثناء الزلزال يرسم المؤشر خط زجزاجي (زغزاغي) ممثل لحركة الأرض. تم اختراع هذه الآلة عام 1953 ومخترع الاختراع هو ريشتر عالم أمريكي Richter.

ما المقياس الذي يقيس قوة الزلزال

الجواب : هو السيسموغراف


ومبدأ عمل مقياس الزلزال هو عبارة عن آلة تقوم بتسجيل الزلزال ثم يحول هذا الجهاز الهزات الأرضية إلى إشارات كهربائية وهي إشارات تسجل وتحلل من طرف الحاسوب وهو مكون من

  1. المستقبِل.
  2. المكبر.
  3. مسجل الاهتزازات.

ويستخدم علماء رصد الزلازل وقياسها، نموذجين لجهازين أساسين لرصد الزلازل، أحدهما يقيس الحركات الأفقية للأرض عند اهتزازها، مثل جهاز السيسمو جرافيك، والآخر يقيس الاهتزازات الرأسية. وكلا الجهازين يعملان على مبدأ القصور الذاتي، كما يصفه قانون نيوتن الأول، والذي ينص على أن الأجسام الساكنة تظل ساكنة والاجسام المتحركة تظل متحركة على خط مستقيم وبسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليها قوة خارجية.

خلال الزلزال فإن الذبذبات أو الموجات الزلزالية تجعل إطار جهاز السيسزموغراف يهتز أو يتموج بنفس شكل الموجات الزلزالية المؤثرة عليه.

أما السيزموغراف الرقمي فإنه يُظهر أشكال الموجات الزلزالية على شاشة رقمية بدلا من اسطوانة الورق. بينما يبقى القلم المثبت اسفل البندول ثابتا على الورقة المثبتة على الاسطوانة التي تدور حول نفسها ببطء، وينتج عن ذلك رسم بياني يُظهر شكل موجات الزلزال وشدتها.

                     
السابق
مجموع ثلاثة أعداد صحيحة زوجية متتالية هي
التالي
من صفات المفكر الناقد انه

اترك تعليقاً