سؤال وجواب

ما معنى كلمة بربوك ؟

ما معنى كلمة بربوك ؟ قد تكون لم تسمع بهذه الكلمة من قبل , وكنها كلمة تقال في الكثير من الاحداث ولها معنى في اللغة العربية ، فما معنى كلمة بربوك ، نتطرق الان لتحليل معنى كلمة بربوك ، Meaning of Barbok حيث انها من ابرز الكلمات الرائجة في معظم البلدان العربية وهي كلمة عراقية يتداولها ابناء الشعب العراقي ، وهناك عدد من الكلمات المرتبطة بـ كلمة بربوك وهي معنى كلمة هتلي بربوك لايغرك والسؤال حول معنى كلمة جكمة بربوگ, وكذلك معنى كلمة ملطلط وايضاً كلمة شروكي, وايضاً كلمة سختجي و كلمة سرسري.

معنى بربوك : البربوك هو كعب البستوكة وهو مصنوع من الفخار بالرغم من كونة من الفخار الطين الا انة لا يغرق عند رميه بالماء وهو مثل على الشخص واسع الحيلة وهو مدح.


المحتويات

معنى كلمة بربوك

كلمة البربوك وهي كلمة من كلمات المعجم العراقي المحلي او الدارجة العراقية او المحلية العراقية وتعني من ضمن تفسيراتها البنت اللعوب فهي كلمة فضفاضة تقال بمناسبة وبدون مناسبة لكل بنت وحسب ماتوصل اليه الصديق فان الكلمة تعني التنكة بخط فوق حرف الكاف وهي مزهرية الفخار كان البغداديون يبردون فيها الماء اثناء نومهم فوق السطح!
ولكن البربوك لاتعني التنكة الكاملة بل التنكة المكسورة ولذلك يقال في المثل العامي بربوك مايغرك! وحسب هذا التوصيف فان البربوك هي البنت التي فيها عيب! والحقيقة هي ان البنت اللعوب وكذلك بائعة الهوى نالت نصيبا وافرا ن المفردات في معظم اللغات مثلها مثل بطلنا البعير سفينة الصحراء والسيف المهند! وثمة مفردة دارجة اخرى وهي البوله!

ويرى البعض بأن كلمة بربوك هي كلمة غير لائقة وهي شتيمة حيث ان كلمة (بربوك ) جاءت مطابقة لفظا ومعنى في اللغة وفي واقع لكلمة قحباء ، وهناك من الاكراد من يقولون ان كلمة بربوك تقال للمرية اللي تكون وية العروسة يوم العرس وتعلمها على سوالف ليلة الدخلة استخدموها البغداديين القدامى للمرية اللي تكون ملمة بكل امور الدخلة بين العروسين.

وتختلف المعاني من خلال اختلاف اللهجات والقبائل والمناطق العراقية فمنها من يتحدث عنها بأنها للنساء, اخرون يتحدثون انها البنت اللعوب وغيرها من المعاني.

شعر عن كلمة بربوك

البربوگ هو قرع اليقطين اليابسة إذا سقطت في الماء لا تغرق و المثل العراقي القديم يقول بربوگ لا تغرق وهدان لا يموت ومعناه كلمة وهدان هي (الجبان).

اصل كلمة بربوك

اصل بربوك : كلمة بربوك هي كلمة عراقية قديمة جداً يستخدمها الشعب العراقي وهي صفة تطلق على النساء , ويعتقد البعض بأن كلمة بربوك هي كلمات من الشتائم والتي تعني شيء غير لائق, إلا أن المعنى غير صحيح كما ذكرناه اعلاه.

                     
السابق
رابط التسجيل في الامتحان المهني mihani.men.gov.ma 2023/2022 مع الخطوات؟
التالي
أقوال عن الطيبة مع الاشرار ضرب من الغباوة تعبيرات؟

اترك تعليقاً