سؤال وجواب

ما معنى السلفع؟ ما المقصود بالسلفع؟

المحتويات

ما معنى السلفع؟ ما المقصود بالسلفع؟

السَّلْفَعُ الشجاع الجَرِيءُ الجَسُور وقيل هو السَّلِيطُ وامرأَة سَلْفَعٌ الذكر والأُنثى فيه سواء سَلِيطةٌ جَرِيئةٌ وقيل هي القليلة اللحم السريعة المشي الرَّصْعاءُ أَنشد ثعلب وما بَدَلٌ مِنْ أُمِّ عُثْمانَ سَلْفَعٌ مِنَ السُّودِ وَرْهاءُ العِنانِ عَرُوبُ وفي الحديث شَرُّهُنَّ السَّلْفَعةُ البَلْقَعةُ السَّلْفَعةُ البَذيَّةُ الفَحَّاشةُ القَلِيلةُ الحَياءِ ورجل سَلْفَعٌ قليل الحياء جَرِيءٌ وفي حديث أَبي الدرداء شَرُّ نسائِكم السَّلْفَعةُ هي الجَرِيئةُ على الرجال وأَكثر ما يوصف به المؤنث وهو بلا هاء أَكثر ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى فجاءته إِحداهما تَمْشِي على اسْتِحياءٍ قال ليست بِسَلْفَعٍ وحديث المغيرة فَقْماءُ سَلْفَعٌ ( * قوله « فقماء سلفع » هو بهذا الضبط هنا بشكل القلم في نسخة النهاية التي بأَيدينا وفيها في مادة فقم ضبطه بالجر ) وأَنشد ابن بري لسيار الااني ( * قوله « الااني » هكذا في الأصل المعول عليه بدون نقط الحرف الذي بعد اللام الف ) أَعارَ عِنْدَ السِّنّ والمَشِيبِ ما شِئتَ مِنْ شَمَرْدَلٍ نَجِيبِ أُعِرْتَه مِن سَلْفَعٍ صَخوبِ في أَعار ضمير على اسم الله تعالى يريد أَن الله قد رزقه أَولاداً طِوالاً جِساماً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَع بَذِيَّةٍ لا لحم على ذراعيها وساقيها وسَلْفَعَ الرجلُ لغة في صَلْفَعَ أَفْلَسَ وفي صَلْفَعَ عِلاوَتَه ضرَب عُنُقَه والسَّلْفَعُ من النوق الشديدة وسَلْفَعٌ اسم كلبة قال فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً مِنْ وَقِيفَةٍ مُطَرَّدةً مما تَصِيدُك سَلْفَعُ.

معنى السلفع ما معنى المرأة السلفعة

معنى السلفع وماذا تعني كلمة سلفع للنساء وما هو المعنى  دعونا نتعرف على معنى هذه الكلمة ولماذا يتم اطلاقها على النساء “المرأة” شاهدة المعنى من خلال القاموس العربي وكذلك حكم السلفع في الإسلام.

تعريف و معنى  في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي

  1. لَفَعَ: (فعل)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع
    • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
    • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
    • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  2. لفَّعَ: (فعل)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع
    • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه :شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه
    • لَفَّعَ رَأْسَهُ : غَطَّاهُ
    • لَفَّعَ الضَّيْفُ : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ
    • لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
  3. اِلتفعَ: (فعل)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به
    • الْتَفَعَ بالثَّوب: اشتمل به حتَّى يُجَلِّل جسدَه
    • الْتَفَعَت الأرضُ: استوت خضرتُها ونباتُها

معنى أقبح النساء السلفع  ما معنى النساء السلفع ما معنى أقبح النساء السلفع  المرأة السلفع المرأة السلفع حديث المرأة السلفع شر النساء السلفع  حديث السلفع.


ما حكم حديث المرأة السلفع

وَفِي الْحَدِيثِ: شَرُّهُنَّ السَّلْفَعَةُ الْبَلْقَعَةُ; وَالسَّلْفَعَةُ: الْبَذِيَّةُ الْفَحَّاشَةُ الْقَلِيلَةُ الْحَيَاءِ. وَرَجُلٌ سَلْفَعٌ: قَلِيلُ الْحَيَاءِ جَرِيءٌ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ: شَرُّ نِسَائِكُمُ السَّلْفَعَةُ; هِيَ الْجَرِيئَةُ عَلَى الرِّجَالِ وَأَكْثَرُ مَا يُوصَفُ بِهِ الْمُؤَنَّثُ، وَهُوَ بِلَا هَاءٍ أَكْثَرُ; وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ; قَالَ: لَيْسَتْ بِسَلْفَعٍ. وَحَدِيثُ الْمُغِيرَةِ: فَقْمَاءُ سَلْفَعٌ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِسَيَّارٍ الْأَنَانِيِّ

أقبح النساء السلفع

ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : “ﺃﻗﺒﺢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻔﻊ” .
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﻪ ‏( ٣٢٥٠٣ ‏)

ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : “ﺷﺮ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ ﺍﻟﺴﻠﻔﻌﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻊ ﻷﺿﺮﺍﺳﻬﺎ ﻗﻌﻘﻌﺔ ، ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺟﺎﺭﺗﻬﺎ ﻣﻔﺰﻋﺔ” .

                     
السابق
كرة من الغازات الساخنة ينبعث منها الضوء والحرارة
التالي
متى يتوجب علي تحديث البيانات في حساب المواطن؟ وطريقة استعلام حساب المواطن برقم الهوية 1444 ca.gov.sa

اترك تعليقاً