سؤال وجواب

ما مسير كل من الماء والاملاح المعدنية بدءأ من التربة حتى الوصول الى الاوراق؟ وما العوامل التي تساعد كلا منهما للوصول الى الاوراق؟

المحتويات

ما مسير كل من الماء والاملاح المعدنية بدءأ من التربة حتى الوصول الى الاوراق؟ وما العوامل التي تساعد كلا منهما للوصول الى الاوراق

 مسير كل من الماء ولاملاح المعدنية بدءاً من التربه حتى الوصول الى الاوراق، يسرنا اليوم أن نجيب لكم على سؤال قد تردد كثيراً في عمليات البحث وطرحه عدد من الطلاب للإجابة عليه ، وفي هذه الفقرات سنتعرف على إجابة سؤال ما مسير كل من الماء والاملاح المعدنية بدءأ من التربة حتى الوصول الى الاوراق؟ وما العوامل التي تساعد كلا منهما للوصول الى الاوراق؟


وما العوامل التي تساعد كلا منهما للوصول الى الاوراق

فكلمة البيئة تطلق على جميع مكوّنات المحيط سواء كانت حيّة مثل الإنسان، والحيوان، والنبات، أو مكوّنات غير حيّة مثل الهواء، والماء، وأشعة الشمس، وتؤثر جميع مكونات البيئة ببعضها البعض بطريقةٍ متوازنةٍ، فكل عنصرٍ في هذه البيئة يؤدي وظيفةً معينة، وأي خللٍ قد يصيب أحد العناصر يؤثر ببقية العناصر بشكلٍ سلبي، ممّا قد يهدّد التوازن البيئي الشامل.

النبات يتكون من جذور وساق واوراق

الجذور هي الموجوده بداخل الارض وبها الشعيرات الجذريه التي تقوم بتثبيت النبات في الارض وتمتص الماء والمواد الغذائيه اي الاملاح المعدنيه من التربه عن طريق المياه الجوفيه او الري وتنقلها الي الساق ومنها الي الاوراق

امتصاص النبات للماء والأملاح المعدنية

يحتاج النبات إلى التربة الّتي تزوده بالماء والعناصر الغذائية المهمة مثل الأملاح المعدنية، حيث يوجد الماء في التربة بعد ريّها أو من خلال المياه الجوفية الداخليّة، ويحصل النبات على ما يحتاجه من المياه والأملاح المعدنية من خلال الجذور الّتي تكون في الوضع الطبيعي داخل التربة. تمتد الجذور على شكل شعيرات جذرية داخل التربة حيث تقوم بعملية تثبيت النبات في الأرض، كما أنّها تمتص المواد الغذائية والماء من التربة لينتقل عبر الساق إلى الأوراق، حيث تكون عملية الامتصاص معتمدة على الفرق في تركيز المواد داخل الجذر وخارجه.

ما مسير كل من الماء والاملاح المعدنية بدءأ من التربة حتى الوصول الى الاوراق؟ وما العوامل التي تساعد كلا منهما للوصول الى الاوراق

يكون تركيز الماء والأملاح خارج الجذور عالياً بينما داخل الجذور قليلاً، فينتقل الماء والمواد إلى داخل الجذر ثم ينتقل عبر الساق إلى بقية أجزاء النبات، ولا تحتاج هذه العملية إلى طاقة من النبات أو أية نشاط.

                     
السابق
خطوات تحديث بيانات العميل في الأهلي أونلاين وكيفية إنشاء حساب
التالي
تنسيق كلية الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر 2022

اترك تعليقاً