سؤال وجواب

ما عدد أصول العقيدة الإسلامية

مفهوم العقيدة الإسلامية

جاء في معجم المعاني الجامع أنّ العقيدة لغةً هي الحكْمُ الذي لا مجال للشكّ فيه لدى معتقِدِه، وأمّا اصطلاحًا فهو الاعتقاد الجازم  الذي لا شكّ فيه بوجود اللّه وبرسلِهِ، وما أَمَرَ بِه مِنْ قواعدَ وسُننٍ وأخْلاقٍ  ترسخ في القلب لا يُمكن الحيد عنه، فهي  عقيدَةٌ ثابتة لا تتغيّر، وقد عرّفها بعض العلماء بأنّ العقيدة لغةً مأخوذٌ من العَقد، وهو الرَّبط والشدُّ بقوَّة وإحْكام، لذلك فالعقيدة تعقد في قلب المسلم الإيمان ،وتربط به ذِهنه الدّين، فيُميز بين الصّالح والطّالح، فالعقيدة الصحيحة هي الأساس الذي يقوم عليه أصل الدّين، وتصح معه العبادات، وقد فصّل العلماء في أصول العقيدة الإسلامية، وكم عددها، فجاء الإجماع أنّ أصول العقيدة الإسلامية هي أركان الإيمان، وأنّ عددها ستةَ أركان، سيتمّ التفصيل عنها.

كم عدد اصول العقيدة الاسلامية

ذَكَر العلماء في مبحثٍ تفصيليٍ عن أصول العقيدة الإسلامية، فكانت نتائج الإجابة عن سؤال كم عدد أصول العقيدة الإسلامية مرتبطٌ بأركان الإيمان وما يلزم من التّصديق الجازم بكلِّ ركنٍ وتوابعه،وأنّ هذه الأركان تحتاج إلى اليقين الذي لا مجال للشكّ فيه، كونها من الله-تعالى- بوساطة الملك جبريل-عليه السّلام- فقد روى عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- حديثًا نبويًا عن رسول الله عندما جاءه جبريل بهيئة رجلٍ يسأله مجموعة من الأسئلة وكان منها سؤاله عن الإيمان، حيث قال: “(يا محمدُ أخبرني عن الإيمانِ ما الإيمانُ ؟ قال : الإيمانُ أنْ تؤمنَ باللهِ وملائكتِه وكتبِه ورسلِه واليومِ الآخرِ والقدرِ كلِّه خيرِه وشرِّه)”،وفيما يأتي شرحٌ مُفصلٌ عن أصول العقيدة الإسلامية:


  • الإيمان بالله تعالى: هو الاعتقاد الجازم بأن لهذا الكون إله واحدٌ وهو الله -تعالى- فهو الربُّ والإله المُستحقّ للعبادة  لا شريك له، والإيمان بجميع أسمائه وصفاته التي جاءت في القرآن الكريم،والسّنة النبوية من غير تبديلٍ أو تشبيهٍ.
  • الإيمان بالملائكة: وهو الاعتقاد الجازم بأن الله-تعالى- خلق مخلوقاتٍ غيبيّة من نورٍ وهي الملائكة، وأنّ لهم وظائفٍ كُلِّفوا بها، فلا يعصون الله ما أمرهم، لذلك وَجَبَ الإيمان بوجودهم وعدم انكارهم.
  • الإيمان بالكتب الإلهية: وهو التَّصديق الجازم بأنّ الله-تعالى- أنزل كتبًا على رسله؛ ليكون دليلًا قاطعًا على صدق رسالتهم، فمنها كتاب الزبور على رسول الله داوود، والتّوراة على النّبي موسى -عليه السّلام- والإنجيل على النّبي عيسى-عليه السّلام، والقرآن الكريم على رسول الله محمّد صلى الله عليه وسلم.
  • الإيمان بالرّسل: وأمّا الإيمان بالرّسل فهو الاعتقاد الجازم أن الله-تعالى- أرسل الرّسل -عليهم السّلام على الأقوام؛ ليهدوهم على الصّراط المُستقيم.
  • الإيمان باليوم الآخر: وهو التّصديق الجازم بكلِّ ما أخبر به الله-تعالى- وأخبر به رسول الله-صلى الله عليه وسلم-ممّا يكون بعد الموت من حياة آخرويّة تبدأ من القبر وعذابه ونعيمه، والبعث والحشر والحساب والميزان والصّراط والشّفاعة والجنّة والنّار.
  • الإيمان بالقدر خيره وشرّه: هو الاعتقاد الجازم أنّ أفعال العباد مكتوبة في اللّوح المحفوظ منذ خلّق السّموات والأرض من خيرٍ أو شرٍّ، فكل أقدار البشر هي تقديرٌ من الله تعالى.
                     
السابق
كم عدد مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله ( مطلوب الاجابة في الحال )
التالي
هي فقدان القدرة علي القراءة والكتابة أفضل اجابة

اترك تعليقاً