سؤال وجواب

ما سبب تغير زاويه سقوط الاشعه الشمسيه التي تصل الى الارض في اثناء دورانها حول الشمس؟

ما سبب تغير زاويه سقوط الاشعه الشمسيه التي تصل الى الارض في اثناء دورانها حول الشمس؟ أعزائي المتابعين والمتابعات , لا يسعنا ألا أن نعبر لكم عن مدى فرحتنا بزيارتكم لموقع فيرال التعليمي , الذي يقدم لكم كل الخدمات التعليمية والثقافية التي تحتاجونها , حيث لديكم فريق متكامل للتواصل معكم والاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفي هذا الصدد نعد لكم ” ” عبر السطور التالية .ما سبب تغير زاويه سقوط الاشعه الشمسيه التي تصل الى الارض في اثناء دورانها حول الشمس؟.

المحتويات


بسبب دوران الكرة الأرضية حول نفسها، تتغيّر خلال النهار الزاوية التي تسقط بها أشعّة الشمس على سطح الأرض (أكبر زاوية تسقط بها أشعّة الشمس على سطح الأرض هي o90، وتحدث فقط في جزء من سطح الكرة الأرضية وفقط في أيّام معيّنة في السنة).
هذه الزاوية ، التي تتغير يوميًا مع وضع الأرض في مدارها حول الشمس ، تسمى زاوية الانحراف ، ويُرمز إليها بالدلتا ، وتسمى: «الزاوية المحصورة بين مستوي خط الاستواء والخط الواصل من مركز الأرض إلي مركز الشمس».
عندما تسقط أشعة الشمس على الأرض بزوايا صغيرة (الشمس قريبة من الأفق) ، تنتشر الطاقة التي تحملها تلك الأشعة على مساحة كبيرة، ولذلك تكون ضعيفة بالمقارنة بالأشعة التي تسقط بزاوية أكبر ويكون تركيزها علي مساحة أقل.
يعود سبب الرياح على الأرض إلى ثلاثة أسباب: اختلاف درجات الحرارة بين القطبين وخط الاستواء ، ودوران الأرض حول محورها، والاختلاف في درجة امتصاص الأشعة الشمسية بين الأرض والبحر، وتعمل هذه الآليات معاً بطريقة معقدة حيث تزداد سرعة الرياح كلما ارتفعنا عن سطح الأرض لتتناسب كمية الطاقة المولدة مع مكعب سرعة الرياح.
                     
السابق
رقم شركة دار السلام للتامين التكافلي الكويت
التالي
المملكة التي تشتمل على مخلوقات وحيدة الخلية ومتعددة الخلايا معا هي مملكة النباتات

اترك تعليقاً