سؤال وجواب

ما دليل مساواة الناس من حيث ابداء الرأي؟

المحتويات

ما دليل مساواة الناس من حيث ابداء الرأي؟

حل سؤال ما دليل مساواة الناس من حيث ابداء الراي، حصرياً على منصة فيرال نقدم لكم إجابات العديد من اسئلة المناهج الدراسية وإليكم حل السؤال
ما دليل مساواة الناس من حيث ابداء الراي، ويعتبر مبدأ الحرية أحد المبادئ الأساسية التي يقوم عليها التشريع الإسلامي. القرآن يحتوي على جميع القواعد التي تحكم سلوك الإنسان ، فنجد أنه لا يخوض في التفاصيل التي تعنى بها السنة ، لا سيما في حرية الرأي والتعبير.

حرية الرأي في الإسلام

دعا الإسلام إلي إستعمال العقل و التفكير في كل أمور الدنيا و الدين وذلك للإهتداء للحق


دليل قرآني على مساواة الناس من حيث ابداء الرأي؟

و دليل ذلك الكثير من الآيات القرآنية : قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 190]

{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} [الحج: 46].

{كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [يونس: من الآية 24]

حديث شريف عن حرية التعبير

وقد جاءت السنة القولية والسنة العملية داعمة لحرية الرأي والتعبير، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثالاً في احترام آراء وأفكار كل المحيطين به، وكان يتشاور معهم في كل ما يتعلق بأمور الدولة وشؤون المجتمع.

ما دليل مساواة الناس من حيث ابداء الرأي؟

حدث هذا التشاور في غزوة بدر، حيث غير الرسول مكان الغزوة عندما عرض عليه أصحابه مكاناً أفضل، فعندما سأله صحابي عما إذا كان المكان الأول هو مكان أمره الله بالنزول فيه أم هي الحرب والرأي والمشورة، قال له: إنها الحرب والرأي والمشورة، ولا شكك أن أسلوب الصحابي هنا يدل على الأدب والقوة في الوقت نفسه وحدث ذلك أيضاً في غزوة أحد: هل يمكث داخل المدينة يدافع عنها انصياعاً لرأي الأغلبية، رغم عدم اطمئنانه إلى سلامة القرار أم لا؟ فاستجاب لرأي الأغلبية.
                     
السابق
سبب حبس محمود المهدي طليق منة عرفة؟
التالي
فنادق الفجيرة مع مسبح خاص

اترك تعليقاً