سؤال وجواب

ما حُدودُ مَسْؤوليَّةِ العَقْلِ، بِنَاءً على عَلاقَةِ العَقْلِ معَ النَّقْلِ؟

ما حُدودُ مَسْؤوليَّةِ العَقْلِ، بِنَاءً على عَلاقَةِ العَقْلِ معَ النَّقْلِ؟ أي أن هذا الادعاء يشكل تقاطعًا بين طائفتين ، كل منهما تقول أنه إذا تعارض التواصل مع العقل ، فيجب طرح العقل، ويكون مصير النقل التأويل ليتفق مع العقل، ومنهم من جعل طريقًا ثانيًا للنقل غير التأويل وهو التفويض أي تفويض العلم بمعناه إلى الله.

المحتويات

ما حُدودُ مَسْؤوليَّةِ العَقْلِ، بِنَاءً على عَلاقَةِ العَقْلِ معَ النَّقْلِ؟

حلول للعقل ونقل منهج الصف الحادي عشر الإسلامي: نقدم لك في هذا المستند حلاً شاملاً ودقيقًا لمنهج العقل والتحول من منهج التربية الإسلامية للصف الحادي عشر، و قد تم تصميم هذا الملف لمساعدة طلابنا الاعزاء في دراستهم و تحضيرهم للامتحان النهائي بشكل متكامل.


عَلاقَةِ العَقْلِ معَ النَّقْلِ؟

أعطى الله تعالى الإنسان كل ما يلزم لعمارة الأرض، فزوده بالعقل والإرادة وسخر له ما في السماوات والأرض، وأعطاه القدرة على اختيار أقواله وأفعاله فلماذا أرسل إليه الوحي ما دام الأمر كذلك؟ وهل يحتاج الإنسان للوحي لأداء وظيفته؟ قد يضيع الإنسان هذه النعم فيبتعد عن الطريق الصحيح. نعم ، خلق الله الإنسان وأعطاه ما يكفي من الطاقة والقدرة على إعادة بناء الأرض ، لكن الأيام وحدها تكفي لتدمير الأرض وتعطيل جهود الآخرين في إعادة البناء والتنمية، وإفساد ما أنجزوه، فإرادة الإنساني اللازمة لزراعة شجرة، هي نفسها كافية للقضاء عليها.

العقل والمسؤولية العظيمة ؟

الناس لديهم قدرات وطاقات وإمكانيات مختلفة ، حتى لو كانت طاقة الشخص بين القوي والضعيف ، حسب وضعه وظروفه ، عندما يواجه الشخص شيئًا ما ، فإنه يشحذ كل قواه للتعامل مع هذا الأمر، وقد يواجه – كما واجهت البشرية من قبل من يدعي أنه رسول من الله تعالى، وأنه يحمل رسالة للناس، أو يجد من يدعي أنه يبلغ أمرا عن الرسول ، فهل يسلم الناس لذلك

 

                     
السابق
اكتب يومية مسجلا فيها وقائع صيامك اول يوم في رمضان؟
التالي
ما هي الوسيلة التي تُعين على التحلي بقيمة الإخلاص؟

اترك تعليقاً