منوعات

ما حكم قول رمضان كريم ابن باز + بن عثيمين …. ؟

هل علينا شهر رمضان ، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات إننا الآن في شهر عظيم مبارك، ألا وهو شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن ، وبدأ الجمهور بطرح الاستفسارات حول بعض القضايا الخاصة بشهر رمضان ومن بينها الاستفسار حول حكم قول رمضان كريم بين الناس .

حكم قول رمضان كريم ضمن التهاني بقدوم شهر رمضان المبارك من القضايا التي تثير فضول كثير من الناس ، فهناك من يقول أنه قول محرم وطرف آخر ينفي حرمانيته ، فما رأي ابن باز في هذا الجدل ، وما رأي اهل العلم من هذه القضية ؟ سنرى ذلك خلال السطور التالية :

المحتويات

حكم في رمضان كريم بن باز

يرى هذا الإمام ابن باز لا مانع من تهنئة المسلمين لبعضهم البعض بقدوم شهر رمضان المبارك فقد ابتهج الرسول صلى الله عليه وسلم بقدومه ، وهنأه الصحابة ، وهنأ الصحابة رضي الله عنهم المسلمين عليه ، حتى لا يضر فرح التهنئة بهذا التبارك. الشهر ، هذا الشهر فيه رحمة ومغفرة بين جميع المسلمين.


ومع ذلك ، لا ينبغي للمرء أن يعتقد أن مصطلح “رمضان كريم” من الأمور الإجبارية أو الملزمة حتى لا يصبح نوعًا من البدعة في الإسلام حيث لا نص شرعي عليه ، بل لا يتعارض مع الفقه. ولا مانع من قوله من منظور شرعي.

حكم رمضان كريم بن عثيمين

قال العلامة والشيخ العظيم ابن عثيمين: لا حرج في تهنئة المسلمين بقول رمضان كريم لبعضهم البعض ؛ لأن العبارات الجميلة والمبهجة من الأمور التي يقتضيها الدين الإسلامي ، لكنه يرى أن الأفضل هو أن يحل محلها. عبارة رمضان كريم مع رمضان مبارك أو شهر مبارك.

إن شهر رمضان ليس هو الذي يعطي الكرم ، ولكن الذي يعطي هو الله تعالى ، والذي جعل هذا الشهر أفضل العظماء ، والذي جعله لنزل القرآن قد بارك. قال الإمام ابن عثيمين: يحرم على المسلم أن يرتكب الذنوب بحجة كرم رمضان.

يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وخاصة في الوقت المبارك شهر رمضان ، لأن الله تعالى يقول: {يا من آمن أن الصوم مكتوب عليك كما كان منك فقد كتب عن من كانوا من قبل. يخافون الله تعالى ويفعلون ما يأمرهم ويبتعدون عن المحرمات التي نهى عنها.

حكم تهنئة رمضان بقول ألف مبروك الشيخ الألباني

يقول الشيخ الألباني رحمه الله: إن المسلمين يستطيعون أن يهنئوا بعضهم بعضا بقدوم شهر رمضان بقوله الف مبروك، لكن الأفضل أن تتضمن التهنئة الدعاء للمسلم ، كأن يكون الشهر كأنه. بارك الله فيك ، ولا يسمح بإدخال عبارات مستعارة من عبارات أجنبية مثل عام سعيد ، شهر سعيد ، إلخ. الصيغ كل عام وأنت على ما يرام مع الصيغ غير المقبولة بالنسبة له لأنها ليست من الإسلام في أي شيء.

كما يجوز تهنئة المسلم بشهر رمضان المقبل قبل أن يبدأ في الوعظ حافزًا وتشجيعًا ، وأن يبشر بشهر الخير القادم حتى يعلم أنه سيخرج ولا يضر.

عبارات اسلامية لتكمل شهر رمضان

هناك بعض المصطلحات الإسلامية التي لها معاني جميلة يمكن استخدامها للتهنئة بقدوم شهر رمضان ، ومنها ما يلي:

  • بارك الله فيكم بقدوم الشهر الكريم ، رده الله عليكم باليمن والبركات ، ويوفقكم للصوم بفرح الله عز وجل في الدنيا والآخرة.
  • بارك الله فيك بقدوم شهر رمضان ويمنحك الصحة والعافية وبارك فيك جميع أعمالك بإذن الله.
  • تقبل الله صيامك منك ، وبارك فيك هذا الشهر ، ويردها لك بالصحة والصلاح إن شاء الله.
  • لقد غسل الله قلبك بماء اليقين وملأ قلبك بالإيمان. جاء شهر الصيام ورده الله علينا بلطف ولا يحرمنا الدنيا يا رب العالمين مبارك رمضان.
  • اللهم أعنا على الصوم والقيام هذا الشهر ، وحفظنا من الذنوب والمعصية ، وتمتع بالعافية تحت رعايتك. رمضان مبارك علينا وعليك ان شاء الله.
  • ارجو ان يبارككم الله تعالى في الشهر الكريم ، ويجعلكم عباده الصالحين يا رب العالمين.
  • إليكم تهنئتي بالشهر المبارك وأسأل الله تعالى أن يرزقكم بالخير والبركات من هديته وسخاءه.
  • أسأل الله تعالى أن يوفقك رمضان خير ما في الدنيا ، وأن يجعلك أبرارًا وأن يرزقك وإنا في هذا الشهر المبارك.
  • أحمد الله وأشكره على نعمته في هذا الشهر المبارك وأسأل الله العلي القدير أن يوفر لك العافية والصحة والعافية وأن لا يحرمك من نعمته ونعمته بإذن الله تعالى.
  • اقترب موعد رمضان شهر التوبة والرحمة وغفران الذنوب. أسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياك خير ما في قبول صيامنا وقيامتنا ، وقيادتنا جميعًا إلى ما يحب ويرضى ، ويرزقك الله خير الطاعة والعبادة. الحمد لك الشهر.
                     
السابق
ما حكم قول رمضان كريم ابن عثيمين ؟ ما رأي أهل العلم من التهنئة بين الناس بقول رمضان كريم
التالي
قصة و ابطال مسلسل كابتشينو الحلقة الثانية 2 مع طاقم العمل ويكيبيديا بالتفصيل

اترك تعليقاً