اخبار حصرية

ما جزء النبات الذي ينتج البذور؟

المحتويات

ما جزء النبات الذي ينتج البذور؟

يتكون النبات من عدة أجزاء ونعرضها عليكم في هذه المقالة بكل سرور ولكل جزء من هذه الأجزاء وظيفته المخصصة له والتي تميزه دون غيره ، فما هو جزء النبات الذي ينتج البذور ؟ وما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟ ، وتعد النباتات مجموعة أساسية من مجموعة الكائنات الحية وتأتي بعدة أنواع وأشكال، والتي تعد مصدر لغذاء الحيوانات والإنسان، بالإضافة إلى دورها الكبير في إمداد البيئة بالأكسجين اللازم للحفاظ على الحياة الطبيعية، وتتكون من أربعة أجزاء رئيسية هي؛ الجذور، والساق، والأوراق، والزهور، التي تمتلك كل منها وظيفة محددة، تعمل معًا بشكل متكامل.

أجزاء النبات ما يلي :

  • الجذر (بالإنجليزية: Root)؛ هو الجزء المستخدم لتخزين الطعام للنبات والمسؤول عن تثبيته وتوفير الدعامة لها، بالإضافة إلى امتصاص العناصر المعدنية والمغذيات والمياه من داخل التربة، وتتواجد الجذور إما في داخل الأرض كما هو الحال مع جميع النباتات الوعائية، ومنها ما ينمو فوق سطح الأرض وتُعرف حينها باسم الجذور الهوائية، وهي من النباتات النادرة، مثل نباتات البونساي، والمانغروف وغيرها.
  • الساق (بالإنجليزية: Stem)؛ وهو الجزء الداعم من النبات الذي ينمو عن طريق برعم طرفي فوق سطح الأرض ويحمل باقي أجزئها كالأوراق والأزهار سواء في طور نموها أو كاملة التكوين.
  • الورقة (بالإنجليزية: Leaf)؛ هي الجزء الأخضر المسطح من النبات، وتُعرف بأنَّها مطبخ النبتة المسؤول عن تغذية باقي أجزائها، نظرًا لكونها العضو الرئيسي المسؤول عن عملية التمثيل الضوئي (بالإنجليزية: Photosynthesis) الذي يمد النبتة بالغذاء من خلال إنتاج الطاقة، وتختلف الورقة باختلاف نوع النبات كما يختلف حجمها ولونها، وتكتسب الورقة لونها الأخضر من مادة الكلوروفيل الموجودة فيها.
  • الزهرة (بالإنجليزية: Flower)؛ هي الجزء من النبات المسؤول عن التكاثر في النباتات الزهرية المعروفة بكاسيات البذور أي من خلال إنتاج البذور، وهناك مجموعة واسعة من الأزهار التي تتعدد في ألوانها وأشكالها، أما أحجامها فتترواح بين الصغير كالأستر والعملاق كالزنبق والخشاش ودوار الشمس، وقد يكون جزء من الزهرة مسؤولًا عن التكاثر أو كل الأجزاء ويختلف ذلك باختلاف نوعها.

ما جزء النبات الذي ينتج البذور الساق الجذور والازهار

الإجابة : الأزهار


وتعتمد وظائف الزهرة على الجزء المكون منها، وتُمثل النقاط الآتية أجزاء الزهرة ووظيفة كل منها:

السبلة: (بالإنجليزية: Sepal)؛ وهي الهيكل الخارجي الذي يحمي باقي أعضاء الزهرة، وعادةً ما يكون لونها أخضر، كما تُعرف باسم الكأس.

البتلة: (بالإنجليزية: Petals)؛ وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق الرقيقة المتجمعة مع بعضها البعض والمحيطة بالأجزاء التناسلية للزهرة، وعادة ما تكون ملونة من أجل جذب الحشرات التي تُساعد في عملية التلقيح.

السداة: (بالإنجليزية: Stamen)؛ وهي العضو الذكري المسؤول عن إنتاج حبوب اللقاح؛ وتتقسم إلى الخيط الذي يأخذ شكل خيط طويل ويتصل بالقسم الثاني المعروف بالمتك الذي يُمثل موقع إنتاج حبوب اللقاح.

الكربلة: (بالإنجليزية: Carpel)؛ وهي العضو الأنثوي في الزهرة، وتتقسم إلى ثلاثة أجزاء أولها الميسم المسؤول عن التصاق حبوب اللقاح، والقلم المتصل بالميسم والذي يُشكل ممرًا لنقل حبوب اللقاح إلى البويضات، والمبيض الذي يحتوي على البويضات.

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

                     
السابق
ما العدد الذي لو اضيف 4 امثاله الى مربعه كان الناتج 45؟
التالي
من هي الراقصة اليسار ويكيبيديا

اترك تعليقاً