سؤال وجواب

ما الوظيفة الرئيسية لجذور النبات ؟ مطلوب الإجابة.

المحتويات

ما هي الوظيفه الرئيسيه لجذور النباتات

قبل التعرف الى وظيفة الجذور ، نذكر معاً ما هو تعريف الجذور أو الجذر (root) في علم النبات وهو الجزء الذي يتواجد تحت سطح الأرض في النباتات الوعائية. وظائف الجذر الأساسية هي تثبيت النبات، وامتصاص الماء والمواد الذائبة وإيصالها حتى الساق، وحفظ الغذاء الاحتياطي. ويمتاز الجذر عن الساق (stem) أساسًا بافتقاره لآثار الأوراق والبراعم، وبامتلاكه لـ قلنسوة الجذر (root cap)، وامتلاكه للفروع التي تنشأ من الأنسجة الداخلية لا عن البراعم (buds).

وفي النباتات الوعائيّة، يُعَدُّ الجذر عضو النبات الّذي يتوضَّع تحت سطح التربة. ويمكن أن تكون الجذور هوائيّة أو مُهَوَّاة، حيثُ تنمو فوق الأرض أو فوق الماء. علاوةً على ذلك، إنّ تواجد الجذع تحت الأرض ليس استثناءً (انظر جذمور). لذلك فإنّ أفضل تعريف للجذر هو جزء غير ورقيّ وَغير ساقيّ يَسْنُد يسنُد أجزاء جسد النبات. لكن توجد اختلافات بنيويّة داخليّة بينه وبين الجذع. وهو واحد من خمسة أعضاء مهمة موجودة في النبات. يُعدُّ أول الأعضاء ظهوراً وينمو مثالياً تحت التربة واستثنائياً فوقها وقمة الجذر النهائية تنمو باتجاه الأسفل (مركز الأرض). لا يتشكل على الجذر أوراق ولا براعم متخصصة. ونتيجة تواجده تحت سطح التربة وارتفاع كلفة الدراسات والأجهزة التي تحتاجها الدراسات وصعوبة تطبيق فاعلية الأجهزة باختلاف أنواع الترب لم ينل حظه الوافر من الدراسات.


ولذلك أكثر من يهتم بالجذر هم دارسو علم وظائف أعضاء النبات. من أجل ذلك وجدت البيئات المخبرية السهلة مثل (الرمل والماء والهواء). والقراءات التي تؤخذ للجذر بعد انتهاء الدراسة هي عديدة مثل: الطول، الشكل، اللون، درجة الافتراش العرضي، حالته (مريض أم لا)، نوع التفرعات الجذرية، الحيز الذي يشغله، الوزن الجاف له .. إلخ.

وظيفة جذور النبات الرئيسية هي :

الإجابة : تثبيت النبات في التربة

ومن وظائفها الأخرى ايضاً ما يلي :

نقل الماء والغذاء بواسطة أنسجة متخصصة

يمتصّ الجذر الأملاح المعدنية والماء المتحلل من العضويات عن طريق الالتصاق بهذه المواد، ويكون الدخول إلى الجذر عبر فرق التركيز بين خلايا الجذر والبيئة التي ينمو فيها الجذر (ظاهرة الامتصاص)، وهذه الوظيفة تقوم بها بشكل عام الأجزاء الفتية من الجذر وليس الأجزاء الهرمة ويكون المسؤول عنها إما خلايا البشرة أو الأوبار الماصة الناشئة من خلايا البشرة. ويجب أن نعرف أن النبات يحصل على نسبة كبيرة من مائه وغذائه عن طريق الجذر وفق الترتيب التالي من الأسفل للأعلى:

  1. 40% من الربع الأول من الجذر
  2. 30% من الربع الثاني من الجذر
  3. 20% من الربع الثالث من الجذر
  4. 10% من الربع الرابع من الجذر

وهذا التقسيم يفيد كثيراً في معرفة كيفية التعامل مع عملية تسميد التربة والري.

تخزين الغذاء

حيث يتحور الجذر إلى وظيفة تخزينية، ففي ثنائيات الفلقة فإن كامل الغذاء المرسل إليه عبر اللحاء يستهلك جزء صغير منه ويخزن الباقي مثل اللفت وشمندر. أما في أحاديات الفلقة الحولية فإن الغذاء يستهلك ولا حاجة له لتخزينه، لأنها نباتات حولية حيث يستعمل الغذاء فيها للنشاط الانقسامي، مثل القمح والشوفان والشعير. يكون تخزين الغذاء في أحاديات الفلقة المعمرة في أعضاء أخرى مثل الجذمور أو منطقة التاج أو بصيلات.

وفي النباتات ثنائية الحول، مثل البقدونس وشوندر والجزر، فإن الغذاء المخزن في الجذر خلال العام الأول يستهلكه النبات في العام التالي لإنتاج بذور أو وحدات تكاثرية.

إيجاد صلة بين النباتات والمتعضيات الحيوية

إيجاد صلة بين النباتات والمتًعضيات الحيوية الأخرى الموجودة في التربة، كبكتريا المستجذرة المثبتة للآزوت الجوي في جذور البقوليات، مثل العدس وفول الصويا والفول العادي، حيث أن هذه الجذور تقوم بإفراز مواد خاصة تتغذى عليها هذه البكتريا فتقوم هي بدورها بتثبيت الآزوت الجوي محققة الفائدة للتربة والنبات معاً.

التكاثر 

للجذر وظيفة تكاثرية كما في نباتات البطاطا الحلوة والهليون والفصة التي تعتمد على جذورها في التكاثر بعد رعيها من قبل الحيوانات.

إخراج الماء الزائد عن حاجة النبات 

يقوم الجذر بطرح الماء الزائد من النبات. نقل النسغ الناقص باتجاه الساق.

                     
السابق
اسمي الشكل المستوي الذي له ٧ اضلاع و٧ زوايا يسمى { —- }
التالي
مع معلم ٤٢ قلما اعطى خالد بعضا منها وأعطى محمد ضعف ما اعطى خالد واعطى سعد ضعف ما أعطى محمد، فكم قلما أعطى سعد؟

اترك تعليقاً