سؤال وجواب

ما الهرمون الذي يؤثر بشكل اساسي في نضج الثمار هو هرمون ؟

المحتويات

هرمون نباتي يتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج، هو 

يسرنا ان نقدم لكم إجابات الكثير من الأسئلة الثقافيه المفيدة والمجدية ، حيث أننا نسعى دائما في موقع فيرال أن نقدم لكم معلومات مهمة ومفيدة حول استفساراتكم ، فما الهرمون الذي يؤثر بشكل اساسي في نضج الثمار ؟

بدايةً إننا نبحث عن هرمون نباتي، والهرمونات النباتية تعرف أيضا باسم منظمات النمو النباتي، هي مركبات عضوية طبيعية تنتجها النباتات، وتؤثر في عملياتها الاستقلابية والكيمياوية، وفي أنشطتها الفيزيولوجية والمظاهر المختلفة لنموها. تتميز هذه المنظمات بأنها غير نوعية التأثير، إذ يُمكن لكل منها أن يتحكم بصفات عدة، فمثلاً يؤثر الأوكسين في تكوين الجذور ونموها، وسقوط الأوراق والثمار ونمو الثمار اللابذرية والسيادة القمية في الأشجار المثمرة، كما تؤثر في أجزاء بعيدة من نقاط تكوينها وبتراكيز ضعيفة جداً، وتصير مثبطة للنمو حينما تستعمل بتراكيز مرتفعة.


هرمون نباتي يتركز تأثيره على الثمار الناضجة

الإثيلين :CH2 = CH2 يتكون الإثيلين في الثمار الناضجة عموماً أو التي في طور نضجها، ويعتقد أن الحمض الأميني الميثونين acid methonine هو مصدره الأساسي في النباتات؛ إذ يتحول فيها بوجود الأكسجين وبعض الأنزيمات إلى إثيلين. وتجدر الإشارة إلى أن ثمة مركبات أخرى تشارك في تكوينه في النباتـات بـدءاً من مثل بيتا حمض الألانين ß-alanine acid أو من propionic acid بوساطة الأنزيمات، مثل ترانساميناز transaminase.

هرمون نباتي غازي يؤثر في نضج الثمار

الإثيلين هو هرمون غازي يتبع الفحوم الهدروجينية غير المشبعة، يسرع نضج الثمار، ويُسهم في انفصال الغلاف الخارجي (القشرة) لبعض ثمار الجوزيات، مثل البيكان والجوز واللوز وغيرها، ويُسبب ذبول أزهار القطف وتساقط أوراق الورود والعنب وغيرها، ويعجّل في فقدان اليخضور الورقي وألوان الأزهار وفي سقوط بتلاتها في الأشجار المثمرة، ويثبط نمو براعم البصل والبطاطا، ويشجع تكوين الجذور، ويحد من النمو الخضري في العنب حينما يستعمل بتركيز مرتفع. ومن أهم مركباته التجارية: ايتريل etherel وفوسفون د phosphon D وإيتيفون ethephone وتوماتريل tomathrel وتيرونيل theronell، وغيرها.

هرمون نباتي يتركز تأثيره على الثمار في مرحلة النضج، هو

الاجابة هرمون الإثيلين

 
                     
السابق
ماهي الحيوانات التي ليس لها أنسجة هي _ ؟ مطلوب الاجابة
التالي
لماذا تدور عقارب الساعة من اليمين الى اليسار ؟ وضح سبب ذلك

اترك تعليقاً