سؤال وجواب

ما الهدف من إنشاء حلف الفضول ؟

ما الهدف من إنشاء حلف الفضول ؟ البعض قد لا يعرف ما هو حلف الفضول ، ولذلك وقبل الاجابة على سؤال الهدف من انشاء حلف الفضول ، نقدم لكم تعريفاً بسيطاً لمصطلح “حلف الفضول” وهو واقعة تاريخية شهدت إبرام معاهدة لنبذ العنف والظلم بعد حرب الفجار بمكة قبل الإسلام ، وذلك عندما شهدت مدينة مكة حدثاً مهماً في دار عبدالله بن جدعان وبين عامي 590-595 ميلادية ، الحدث المهم الذي تجسد في تكوين “حلف الفضول”، والذي يعد معاهدة لنبذ العنف والظلم وتحقيق المساواة التي تعد من أسس الدولة المدنية الحديثة.

وعقد “حلف الفضول” قبل البعثة النبوية بسنوات، وشهده محمد -صلى الله عليه وسلم- قبل النبوة، وكان الزبير بن عبدالمطلب أول من دعا إليه، وشارك فيه بنو هاشم وبنو المطلب بن عبد مناف وبنو أسد بن عبد العزى وبنو زهرة بن كلاب وبنو تيم.. وتعاهد المشاركون فيه على نصرة المظلوم في مكة سواء كان من أهلها أو من الوافدين عليها، وقد قال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تذكره وهو في يثرب، وقال: “لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حُمر النعم، ولو دُعى به في الإسلام لأجبت”.


وكان هذا قد حدث في دار أحد عقلاء مكة وهو عبدالله بن جدعان، وتمثل الحلف في التعاهد “على أن ينتفي الظلم من مكة، وأن يُرد عليه إذا كان موجوداً، حتى تُرد على المظلوم ظلامته”.

المحتويات

 ما قصة تعريف حلف الفضول ؟

في شهر ذي القعدة كان حلف الفضول الذي تم بعد حرب الفجار بأربعة أشهر، وسببه أن رجلا من زبيد (بلد باليمن) قدم مكة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل ومنعه حقه، فاستعدى عليه الزبيدي أشراف قريش فلم يعينوه لمكانة العاص فيهم، وقف الرجل عند الكعبة واستغاث بآل فهر وأهل المروءة، فقام الزبير بن عبد المطلب فقال: ما لهذا مترك، فاجتمعت بنو هاشم وزهرة وبنو تَيْم في دار عبد الله بن جدعان فصنع لهم طعاما، وتحالفوا في شهر حرام وهو ذو القعدة، فتعاقدوا وتحالفوا بالله ليكونُنّ يدًا واحدة مع المظلوم على الظالم حتى يُرد إليه حقه.

ماذا كان الهدف من تأسيس حلف الفضول الذي انضم إليه النبي صلى الله عليه و آله وسلم قبل بعثته ؟

أ ـ الأنتصار إلى المظلومين .

ب ـ بناء الكعبة .

ج ـ التجارة مع البحرين .

الجواب :   الأنتصار إلى المظلومين .

 

أول من دعا إلى حلف الفضول

الجواب : الزبير بن عبدالمطلب أول من دعا إليه

                     
السابق
من هي زارا البلوشي ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
يتقاضى سلمان 50 ريالًا في الساعة ، إذا عمل سلمان 5 ساعات يوميًا ، فإن دخله في 7 أيام يساوي

اترك تعليقاً