سؤال وجواب

ما المرتبة التي تشغلها السنة في التشريع؟

المحتويات

ما المرتبة التي تشغلها السنة في التشريع؟

تُعرّف السنة في اللغة بالطريق المسلوك، وهي احد مصادر التشريع عند المسلمين، وللاجابة عن سؤال مهم طرحه بعض الطلاب عن ترتيب السنة في التشريع وما المرتبة التي تشغلها السنة فإن اننا اليوم مهتمون بتقديم معلومات عن السُّنة ، والسنة من قول النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-: (مَن سَنَّ في الإسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَعُمِلَ بهَا بَعْدَهُ، كُتِبَ له مِثْلُ أَجْرِ مَن عَمِلَ بهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِن أُجُورِهِمْ شيءٌ)، فما المرتبة التي تشغلها السنة في التشريع؟

أهلا وسهلا بكم مجدداً في منصة فيرال حيث يبحث الكثير من المستخدمين في الوقت الحالي عن إجابة للسؤال التالي: ما هي المرتبة التي تحتلها السنة في التشريع؟ وتنقسم السنة النبوية إلى عدة أنواع ، منها: السنة اللفظية والفعلية والإعلانية. أما السنة البيانية فهي التي أقرها الرسول صلى الله عليه وسلم بسكوت ورضا.


ما المرتبة التي تحتلها السنة في التشريع؟

الجواب هو: هي تحتل المرتبة الثانية من مصادر التشريع، حيث يسبقها في المرتبة الأولى القرآن الكريم.

أهمية السّنة النّبوية

ووظيفتها تظهر أهمية السُّنة النبوية ووظيفتُها في كثيرٍ من الأُمور، وفيما يأتي بيانها:

العلاقة القويّة بين السنة النبوية وبين القُرآن الكريم: حيثُ إنّ السّنة النبويّة مُبيّنةٌ لما في القرآن، ومُفسرةٌ له، فتُبيّنُ مُشكِله، وتُفسّرُ مُجمله، وتُقيّد مُطلقه، وتُخصّصُ عُمومه، وتُبيّنُ وتشرحُ أحكامه، لِقول الله -تعالى-: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

السنة النبوية هي المرجع الثانيّ: فهي المرجع الثاني في الشّريعة الإسلاميّة في جميع مناحي الحياة؛ سواءً الغيبيّة، أو الأحكام العمليّة، أو التربويّة، أوغير ذلك.

استقلاليّة السنة النبوية بالتّشريع: فقد تُشرّع أحكاماً مُستقلّة عن القُرآن الكريم وغير واردة فيه أصلاً، وذلك كتحريم الجمع بين المرأة وعمَّتها أو خالتها، حيث جاءت السنة النبوية مشرّعةً لبعض الأحكام التي سكت عنها القُرآن الكريم ولم يُبيّن حُكمها، بالإضافةِ إلى بيانها لما صعُب فهمهُ من القُرآن الكريم.

التّطبيق العملي لِنُصوص القُرآن الكريم: فلا يُمكن تطبيقه إلا من خلال فهم نُصوصها، وكُلّ ذلك جاء عمليّاً في السُّنة النبوية.

                     
السابق
حظك اليوم برج الحوت يوم الأحد 25/9/2022 – القاهرة 24
التالي
اعراب قصيدة المساء لخليل مطران؟

اترك تعليقاً