سؤال وجواب

ما المتغير المذكور في قانون الغاز المثالي، الذي يفترض أن يبقى ثابتًا في القوانين الأخرى للغازات..

ما المتغير المذكور في قانون الغاز المثالي، الذي يفترض أن يبقى ثابتًا في القوانين الأخرى للغازات ، انت في المكان المناسب حيث تجد الاجابة الصحيحة لسؤالك في موقع فيرال الذي ينشر لك كامل المعلومات التي ممكن ان تستفيد منها بخصوص قانون الغازات المثالية في الفيزياء والكيمياء وهو قانون يحكم متغيرات الغاز المثالي. ذكر القانون لأول مرة بواسطة العالم الفرنسي بينوا كلابيرون في عام 1834. اشتق القانون من حقيقة أنه في الحالة المثالية لأي غاز، يحتل عدد معين من الجسيمات نفس الحجم، وأن الحجم يتناسب عكسيا مع تغير الضغط والحرارة خطياً ، بالإضافة لأشياء أخرى، يدمج قانون الغازات المثالية قانون شارل وقانون بويل، حيث ينطبق قانون الغاز المثالي على جميع درجات الحرارة والضغوط المتصورة . كما أن الغاز المثالي من المستحيل أن يتحول إلى سائل تحت أي حرارة أو ضغط.

المتغيرات التي منها تعرف كمية الغاز وحالته هي الضغط، الحجم والحرارة طبقا للقانون التالي: ح ض = ر ن د


حيث:

ض أو p: ضغط الغاز
ح أو V: حجم الغاز
ن أو n: عدد المولات في الغاز
ر أو R: ثابت الغازات العام
د أو T: درجة الحرارة المطلقة.

الاجابة كالتالي :

عدد المولات

المعادلة العامة للغاز المثالي
تصف المعادلة العامة حالة غاز مثالي من حيث دوال الحالة : الضغط p والحجمV ودرجة الحرارةT وكمية الغاز n وعدد جزيات الغاز N ، وبالتالي كتلة الغاز m. ويمكن كتابة المعادلة في صياغات مختلفة، ولكنها جميعا متساوية، وكل منها يصف حالة النظام بدقة كاملة.

صياغات المعادلة:

{\displaystyle p\cdot V={\frac {m}{M}}\cdot R_{m}\cdot T}

{\displaystyle p\cdot V=m\cdot R_{s}\cdot T}

{\displaystyle p\cdot V=N\cdot k_{\mathrm {B} }\cdot T}

kB – ثابت بولتزمان
Rm – ثابت الغازات العام (أو ثابت الغازات المولي)
Rs – ثابت الغاز النوعي
ρ – الكثافة
vm – الحجم المولي
v – الحجم النوعي
N – عدد الجزيئات
n – عدد المولات
m – الكتلة
M – كتلة مولية

وتمثل المعادلة العامة للغاز المثالي معادلة الحالة الترموديناميكية عندما تكون الكثافة صغيرة ، أي عندما يكون الضغط صغيرا جدا ودرجة الحرارة عالية. في تلك الحالة يمكن إهمال حجم الجزيئات نفسها وقوى التجاذب بينها ،وتمثل معادلة الغاز المثالي تمثيلا تقريبيا لغازات كثيرة مثل الهواء المشبع ببخار الماء في الظروف الطبيعية (1 ضغط الجوي، ودرجة حرارة 20 مئوية) ، فهي تصف حالته بدقة تقريبية مناسبة. وينتج من المعادلة العامة للغاز المثالي أن الطاقة الداخلية للغاز المثالي لا تعتمد على الضغط أو الحجم ، وتعتمد فقط على درجة الحرارة. وتتكون الطاقة الداخلية في هذه الحالة من طاقة الحركة والحركة الحرارية لجزيئات الغاز.

اذاَ من الصيغ المذكورة اعلاه لمعادلة الغاز المثالي نستنتج ان العدد المولي او عدد المولات ويرمز له بالرمز N هو المتغير المذكور في قانون الغاز المثالي، الذي يفترض أن يبقى ثابتًا في القوانين الأخرى للغازات.

ما المتغير المذكور في قانون الغاز المثالي، الذي يفترض أن يبقى ثابتًا في القوانين الأخرى للغازات

الاجابة : العدد المولي

                     
السابق
تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟
التالي
المسامات في العظم الإسفنجي تجعل العظم مرنًا

اترك تعليقاً