سؤال وجواب

ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة ؟

المحتويات

نبحث عن مادة يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة

جدار الخلية (بالإنجليزية: Cell Wall)‏ عبارة ع جدار صلب غير حي لكنه مرن إلى حد ما . ويتكون الجدار الخلوي في النباتات الراقية من البروتوبلاست والمكون الرئيسي لمادة الجدار الخلوي هو السليلوز وهو هيكل شبكي من سلاسل السيليلوز من الغرويات المحبة للماء المتراصة لها القدرة على التشرب ومنفذ لكل من الماء والذائبات وترسب مواد أخرى مع السليلوز في تكوين الجدار الخلوي حسب نوع الجدار ونوع وعمر الخلية النباتية فمثلاً في جدر الخلايا الابتدائية يشترك البكتين والهيمي سليلوز ويترسب اللجنين في أوعية الخشب والكيوتين في خلايا البشرة والسوبرين في خلايا الفلين وتوجد مواد أخرى تدخل في تكوين الجدار مثل البروتينات والمواد الهلامية والصموغ التي تدخل في تكوين الجدار الثانوي، وهو يميز الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية.حيث هذه الاخيرة( الحيوانية) لا يوجد بها جدار خلويّ لأن جسم الحيوان يضم عظاماً تقوّي وتبقي بنيته ثابتة ومستقيمة ، ووجود الجدار الخلوي في الخلية النباتية لأنها لا تملك عظاماً في الأصل فيعمل الجدار الخلوي المكوّن من جدارين ابتدائي وثانوي على إبقاء النبتة واقفة وصامدة وليحميها بشكل اقوى ان النباتات معرضة لعدة ظروف طبيعية قاسية فهي بحاجة لحماية موادها الداخلية التي هي اساس عملياتها الحيوية.

الجدار الخلوي

يحتوي الجدار الخلوي على مادة تتواجد بنسبة كبيرة فيه عن المخلوقات التي تمتلك بلاستيدات خضراء، والتي تعد مكون أساسي في الخلية النباتية واليوم سنتعرف على المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة ، حيث يكثر البحث بين الطلاب عن المادة التي تتواجد في الجدار الخلوي لمخلوقات تمتلك بلاستيدات خضراء وأنسجة في نفس الوقت، حيث أن هناك العديد من الوظائف التي يقوم بها الغشاء الخلوي، وبذلك فإن هذه المادة هي:


ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة مطلوب الإجابة. خيار واحد. 

  • ببيتدوجلايكان.
  • كايتين.
  • خيوط فطرية.
  • سيليلوز.

الإجابة الصحيحة: مادة السليولوز

السليولوز (بالإنجليزية: Cellulose)‏ هو سكر عديد ويكون المركب الأساسي في الخلايا النباتية وبالذات في جدار الخلية النباتية، وهو كذلك موجود في جميع أنسجة النباتات، والسليولوز مثل النشا هو عبارة عن كربوهيدرات معقدة ويتم الحصول على سليولوز القطن من ألياف القطن. وهو يتكون من مئات أو حتى آلاف من بيتا جلوكوز.

السليولوز يعتبر من أوفر المركبات الكيميائية على وجه الأرض وأكثرها رواجا. حيث يشكل قرابة 33% من بنية النباتات، وفي نبات كالقطن يمثل 80% من بنيته، و 50% في الخشب. ويشكل المادة الخام الأساسية في كثير من الصناعات المختلفة مثل صناعة الورق واللدائن والمنسوجات النباتية والمتفجرات عالية القدرة.

 

                     
السابق
النون الساكنة خاليه من الحركات …. ؟
التالي
كلما زادت كتله الجسم .. القصور الذاتي

اترك تعليقاً