سؤال وجواب

ما العدد الذي ٤٠٪؜ منه ٢٦ …؟

المحتويات

العدد الذي ٤٠% منه يساوي ٢٦ هو

يعاني بعض طلاب المدارس من حل بعض المسائل الواردة على درس النسبة المئوية ، ومن بين هذه الأسئلة نتناول في هذه المقالة سؤال ما العدد الذي ٤٠٪؜ منه ٢٦ …؟ ، فما الحل المناسب لهذا السؤال ؟ سنرى ذلك خلال السطور التالية .

النسبة المئوية هي طريقة لتعبير عن عدد على شكل كسر من 100(مقامه يساوي 100) يرمز للنسبة المئوية عادة بعلامة النسبة المئوية “%” على سبيل المثال 45% (تقرأ خمسة وأربعون بالمائة) ويكتب رمز النسبة المئوية « ٪ » للأرقام المشرقية .


العدد الذي ٤٠% منه يساوي ٢٦ هو

تستخدم النسبة المئوية بكثرة في الحياة اليومية فالمصارف تستخدمها لحساب الفوائد على المدخرات والقروض كما أن الضرائب تحسب بطريقة النسب المئوية من الدخل والأسعار ومقادير أخرى وكثيرا ما يكتب العلماء نتائج ملاحظاتهم وتجاربهم في شكل نسب مئوية وفي لعبة البيسبول تبنى مواقف الفرق ومعدلات إصابات الكرة تبنى على النسب المئوية وفي بطاقات الملبوسات تستخدم النسب المئوية كثيرًا لتبيان نسب الخيوط المختلفة في النسيج ومنذ مئات السنين وإلى يومنا هذا وعالم التجارة يستخدم لفظ “في المائة” وربما كان هذا التقليد قد جاء من نظام ضرائب الرومان التي كانت تحدد بـ 1/20 أو 1/25 أو 1/100 وهكذا. وقد اعتاد التجار في العصور الوسطى على استخدام أجزاء في المائة والنسبة المئوية حتى قبل ظهور نظام الأعداد العشرية.

العدد الذي ٤٠% منه يساوي ٢٦ هو

الاجابة : 65

للتأكد من اجابتك : قم بضرب اجابتك 65 * 40 / 100 = 26 اذاً اجابتك صحيحة .

نود الاشارة هنا في هذا المقال أنه يتم حساب قيمة النسبة المئوية عن طريق عملية ضرب القيمة الرقمية في 100، على سبيل المثال اوجد النسبة المئوية ل 50 تفاحة من اجمالي 1250 تفاحة، إذا الحل كالتالي يتم استخراج نسبه التفاح في البداية من 50⁄1250 = 0.04 ثم يتم ضرب الناتج في 100 اي ان الناتج النهائي 4%.

أما بالنسبة الى حساب الزيادة والنقصاد ، فعندما نتحدث عن زيادة 10% أو نقصان 10% فانها لن تكون متساوية كمياً ولكنها تتوقف علي حسب القيمة العددية، على سبيل المثال إذا كان سعر البند في البداية 200 دولار ويوجد نسبة زيادة 10% فان الزيادة قدرها 20 دولار اي ان السعر الجديد 220 دولار علماً بان نسبة السعر النهائي 110% من السعر الأول الذي كان 100%.

اما في حالة النقص إذا كان هناك نقص بنسبة 60% فان النسبة النهائية 40% اي 100% – 60% = 40% .

                     
السابق
من هم المستحقون عن صاحب المعاش في نظام التقاعد العسكري ؟
التالي
عدد المكونات الاساسية للحاسوب …. ؟

اترك تعليقاً