منوعات

ما الذي يجب ان يقوم بها الباحث بعد صياغه الفرضيه ( وش جوابه )

المحتويات

ما الذي يجب ان يقوم بها الباحث بعد صياغه الفرضيه مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1نقطة)

يبنى الباحث فرضياته بشكل عام على الملاحظات السابقة التي لا يمكن تفسيرها ، ولا تعتبر الفرضية العلمية مكافئة للنظرية العلمية، حتى وإن استُخدمت كلمات «فرضية» و«نظرية» بشكل مترادف في أغلب الأحيان. الفرضية الإجرائية هي فرضية مقبولة ومقترحة بشكل مؤقت من أجل المزيد من البحث، في عملية تبدأ بتخمين أو فيرال علمية

والفرضيات هي عبارات يمكن اختبارها من خلال البحث العلمي، بمعنى أنك إذا كنت ترغب في اختبار العلاقة بين متغيرين أو أكثر، فأنت بحاجة إلى صياغة الفرضيات قبل بدء تجربتك البحثية أو جمع البيانات، ويشترط في الفرضيات الجيدة أن تكون قابلة للاختبار، أي يمكن إثباتها أو دحضها بعد اختبارها.


توضح الفرضية توقعاتك حول ما سيحققه بحثك، ويمكن القول بأنها إجابة أولية لسؤال البحث الذي لم يتم اختباره بعد، بالنسبة لبعض الأعمال البحثية، قد تضطر إلى كتابة العديد من الفرضيات التي تتناول جوانب مختلفة من سؤال البحث الخاص بك.

الفرضيه ليست مجرد تخمين – بل يجب أن تستند إلى النظريات والمعارف الموجودة، كما يجب أن تكون قابلة للاختبار، مما يعني أنه يمكنك تبنيها أو دحضها من خلال طرق البحث العلمي (مثل التجارب والملاحظات والتحليل الإحصائي للبيانات).

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية بيت العلم وانواع الفرضيات هي :

أولاً: الفرضية البديلة

تنص الفرضية البديلة على أن هناك علاقة بين المتغيرين قيد الدراسة (أحد المتغيرات له تأثير على الآخر)، وتثبت أن النتائج لم يتم التوصل إليها بالصدفة، وتؤكد على أهمية النتائج في دعم نظرية الباحث التي يريد إثباتها.

ثانياً: فرضيه العدم، أو الفرضية الصفرية

تنص الفرضية الصفرية على عدم وجود علاقة بين المتغيرين قيد الدراسة (المتغيرات لا تؤثر على بعضها)، أما نتائج الفرضية الصفرية فليس لها أي أهمية في دعم أو إثبات نظرية الباحث.

ثالثاً: الفرضية الموجهة

تتنبأ الفرضية الموجهة بطبيعة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع.

رابعاً: الفرضية غير الموجهة

التي تفترض أن المتغير المستقل سيكون له تأثير على المتغير التابع، دون تحديد اتجاه التأثير.

 

                     
السابق
ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟ ( وش الجواب )
التالي
ماهي السورة التي يبكي فيها الشيطان عند سماعها ( وش هي )

اترك تعليقاً