سؤال وجواب

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟

المحتويات

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية بيت العلم

ما الذي يجب أن يقوم بة الباحث بعد صياغة الفرضية؟ تُعرّف الفرضية أو فرضية البحث (بالإنجليزية: Hypothesis) بأنّها عبارة عن حلّ أو تفسير مُؤقّت تتمّ صياغته بشكل علميّ، يُحاول الباحث فيه أن يتحقّق من صحّة هذا التفسير باستخدام المادّة الموجودة لديه، بحيث يضع قراراته وخبراته كحلّ للمُشكلة البحثيّة، ويؤخذ بعين الاعتبار عند كتابة الفرضيات أن تتمّ كتابتها على نحوٍ يجعلها ذات صلة وثيقة بمشكلة البحث، بحيث يجب على الباحث أن يكون على معرفة كاملة بالمُشكلة وخيارات الحلول لها. مثال: للفيس بوك أثر سلبيّ كبير على إقدام طلبة الجامعة في مُطالعة الكتب الدراسيّة المطلوبة منهم.

ويعتبر البحث العلمي أحد أبرز الطُرق التي يتم استخدامها من أجل التوصل الى حل جذري للمشكلة كما ويُعد من أبرز المناهج الوصفية الفكرية المنظمة التي تُطبق من أجل الإلمام بجميع الحقائق والاطلاع على مشكلة أمر معين، ويتم معرفة المشكلة من خلال طريقة علمية منظمة، وأيضاً من خلال اختبار عدد من الفرضيات التي توضع على المشكلة للتوصل الى نتائج محددة من البحث، لذلك لا بد من معرفة ما الذي يجب أن يقوم بة الباحث بعد صياغة الفرضية؟.


ماذا يفعل الباحث بعد صياغة الفرضية

  • الإجابة: يقوم الباحث بعد صياغة الفرضية بتجميع البيانات السليمة من المصادر العلمية الموثوقة من أجل التوصل الى إجابة صحيحة ودقيقة.

أنواع فرضيّات البحث العلميّ

  • الفرضيّة البحثيّة (بالإنجليزيّة: Research hypothesis): هي الفرضيّة التي تنشأ عن طريق المُلاحظة، أو من خلال نظريّات تَصِف المُشكلة المُراد دراستها، وتشمل:
  1. الفرضيّة المُوجّهة (بالإنجليزيّة: Directional Hypothesis): هي الفرضيّة التي تصف العلاقة المُباشرة بين المُتغيّرات، أو تأثُّر مُتغيّر بمُتغيّر آخر، أو للدّلالة على وجود فروقات بين المُتغيّرات، مثال: كلّما زادت مُشاهدة الفرد للتّلفاز قلّ تحصيله الدراسيّ، أو كلّما زادت رقابة الآباء على الأبناء زاد تحصيلهم الدراسيّ.
  2. الفرضيّة غير المُوجّهة (بالإنجليزيّة:Non Directional Hypothesis): هي الفرضيّة التي تُؤكّد على وجود علاقة بين المُتغيّرات، بالإضافة إلى وجود فروقات بينها، ولكن دون معرفة اتّجاه هذه العلاقة. مثال: توجد علاقة بين التّحصيل الدراسيّ وانتظام الطّلبة في الدّوام، ففي هذا المثال لم يتمّ معرفة ماهيّة العلاقة بين التّحصيل الدراسيّ وانتظام الطّلبة إن كانت إيجابيّةً أو سلبيّةً.
  • الفرضيّة الصِفريّة (بالإنجليزيّة: Null Hypothesis): يرمز لها بـ (H0)، سُميّت بهذا الاسم لنفي أي علاقة بين مُتغيّرين أو أكثر إحصائيّاً، بحيث تهتمّ بالعلاقة السلبيّة فيما بين المُتغيّرات، وتكون هذه الفرضيّة مُتعلّقةً بأكثر من مُجتمع إحصائيّ مُعيّن. مثال: لا وجود لعلاقة بين الفيس بوك والتّحصيل الدراسيّ، أو لا وجود لعلاقة دالّة بين الطّول والذّكاء إحصائيّاً، أو لا وجود لعلاقة فيما بين التّحصيل والجنس.
  • الفرضيّة البديلة (بالإنجليزيّة: Alternative Hypothesis): يُرمز لها بـ (H1)، سُميّت بهذا الاسم لتكون بديلةً عن النظريّة الصِفريّة، وتُحدّد هذه الفرضيّة العلاقات الإحصائيّة أو الفُروقات بين المُتغيّرات، ومن الأمثلة على هذا النّوع من الفرضيّات: هناك علاقة واضحة بين التّدخين وما ينتج عنه من أمراض القلب.

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية ؟

جمع المعلومات حول المشكلة وتحليلها

 

                     
السابق
مربع العدد ٨ يساوي كم …. ؟
التالي
انا من اول الو كلمات كاملة ( مكتوبة )

اترك تعليقاً