سؤال وجواب

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ؟

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ؟

الجسم يحتوي على ملايين الخلايا ، سنتعرف على ما هو المكون الموجود في الدم ويحارب مولدات الضد ، ومولدات الضد هي مواد مثيرة للاستجابة المناعية ، فعندما يدخل فيروس في أجسامنا او جراثيم حتى فإن الجسم يقوم بتوليد جسيمات ومواد خاصة مضادة له للقضاء عليه بغرض حماية الجسم.

وجسم الإنسان والحيوان مجهز بجهاز مناعة تحميه من غزو ميكروبات وفيروسات قد تؤدي إلى هلاكه . تلك الفيروسات والجراثيم وربما مواد أخرى تهدد الجسم تسمى “مولد الضد ” أو “مستضد” أو “أنتيجين”، ويمكن أن تؤدي إلى إنتاج أضداد في نظام مناعة الجسم. يستخدم في أحيان كثيرة بصورة مترادفة مع مستمنع (بالإنجليزية: immunogen)‏.


الجسيمات التي ينتجها الجسم لمقاومة ميكروب أو فيروس دخيل تسمى بالعربية ضد أو جسيم مضاد Antibody . الجسيمات التي ينتجها الجسم في محاربة والقضاء على مستضد (فيروس مثلا) تفصل له تفصيلا ؛ فتقريبا كل نوع فيروس أو ميكروب يشكل ضده نظام المناعة نوعا خاصا من الضد (جسيم مضاد) مناسبة للقضاء عليه . في حالة عدم استطاعة الجسم لإنتاج الضد يغزو الفيروس أو الميكروب الجسم ويتكاثر فيه حتى يقضي على المريض. وفي كثير من الأحيان يستطيع الطبيب إعطاء المريض عقارا يساعد نظام مناعته على أداء وظيفته ، وينقذ حياة المريض.

قد يكون منشأ مولد الضد من داخل الجسم («بروتين ذاتي») أو من الوسط الخارجي («غير ذاتي»). يتعرف جهاز المناعة على مولدات الضد غير الذاتية القادمة من الخارج ويهاجمها، ولا يتفاعل عادةً مع البروتينات الذاتية بسبب عملية الانتقاء السلبي للخلايا التائية في الغدة الزعترية.

اللقاحات هي نماذج على مولدات الضد المناعية، والتي تُعطى عمدًا للمتلقي بهدف تحفيز وظيفة الذاكرة التي يتمتع بها جهاز المناعة التكيفي تجاه مستضدات العامل الممرض المصاب به المتلقي. من الأمثلة الشائعة لقاحات فيروس الأنفلونزا الموسمية.

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ؟

وتحتوي الخلايا في أجسامنا على بروتينات وتشمل هذه مجموعة تسمى مضادات يتعلم جهازك المناعي أن يرى هذه كالمعتاد ولا يتفاعل معها في العادة بحيث ان لكل نوع من الانواع من الامراض و الاميكروبات و الدواخل على الجسم شكل من الاشكال البروتينية و لتي تعمل الاجسام المضادة على الصد و التصدي لها من خلال تشكيل لااجسام المضادة المختلفة التي يمكن الن تكون سبب من الاسباب في الاصابة ببعض الامراض المختلفة التي يمكن ان تصيب الانسان .

الاجابة :

الاجسام المضادة

                     
السابق
حكم الاستهزاء بالدِّين كفر أكبر أم أصغر
التالي
ياليل من الهوى والشوق كيف انه كلمات

اترك تعليقاً