سؤال وجواب

ما الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي ” ويش الحل “

ما الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي ؟ (1 نقطة)؟

أهلا وسهلاً بكم أعضاء وزوار موقع فيرال الكرام بعد التحية والتقدير والاحترام يسرنا أعزائي الزوار اهتمامكم على زيارتنا ويسعدنا أن نقدم لكم إجابة السؤال :

ما الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي ؟ (1 نقطة)؟

و الجواب هو


  • الجينات.
  • وهي الوحدات الأساسية للوراثة في الكائنات الحية. وضمن هذه المورثات يتمُّ تشفير المعلومات المهمة لتكوين أعضاء الجنين والوظائف العضوية الحيويّة له. تتواجد المورثات عادة ضمن المادة الوراثيّة للمتعضية التي تمثلها الدنا (DNA) أو في بعض الحالات النادرة في الرنا (RNA) .

    بالتالي فإن هذه المورثات هي التي تحدد تشكيل وتطور وسلوكيات الكائن الحي. والفوارق الجسدية وبعض الفوارق النفسية بين الأفراد تعود لفوارق في المورثات التي تحملها هذه الأفراد.

    المورثة هي قطعة من إحدى سلسلتي الدنا تحتل موضعاً معيناً على هذه السلسلة. وتحدد المورثة بعدد النوكليوتيدات الدّاخلة في تركيبها ونوعها وترتيبها، وهي قابلة للتغير نتيجة الطفرات التي قد تحدث فيها.

  • إذًا، الجينات توجد في الصبغيات، والتي هي توجد أساسًا في نواة الخلية.

  • يحتوي الكروموسوم أو الصبغيّ على مئات الآلاف من الجينات.

    وكلُّ خلية بشرية تحتوي على 23 زوجًا من الصبغيات، ومجموع ما تحتوي عليه هو 46 صبغيًا.

  • السمَة أو الخلَّة أو الصِّفة trait هي أي خاصيَّة محدَّدة بالجينات، وغالبًا ما يجري تحديدُها من قِبل أكثر من جينٍ واحد.

  • تنشأ بعضُ الصفات عن جيناتٍ غير طبيعية، موروثة، أو ناجِمَة عن طفرة جديدة.

وتعدُّ البروتينات Proteins على الأرجح الفئة الأكثر أهمِّيةً من المواد في الجسم. وهي ليست مجرَّد لَبِنات لبناء العضلات والنسج الضامة والجلد وغير ذلك من البنى؛ إنما هي ضروريةٌ لتصنيع الإنزيمات أيضًاً. والإنزيماتُ enzymes هي بروتينات معقَّدة تضبط وتنفِّذ جميعَ العمليات الكيميائية والتفاعلات داخل الجسم تقريبًا. وينتج الجسمُ الآلاف من الإنزيمات المختلفة. وهكذا، فإنَّ بنيَة ووظيفة كامل الجسم تخضع لأنواع وكمِّيات البروتينات التي يصنِّعها الجسم. يجري التحكُّم في تخليق البروتينات أو تصنيعها عن طريق الجينات الموجودة في الصبغيات.

يعدُّ النمط الجيني genotype (أو المَجين genome) توليفةً فريدَة من نوعها من الجينات أو التركيبة الوراثيَّة لدى الفَرد. وهكذا، فإنَّ النمط الجيني هو مجموعةٌ كاملة من التَّعليمات حولَ كيفية قيام الجسم بتصنيع البروتينات، وحول ما يُفترَض أن يكون عليه الجسمُ بناءً ووظيفةً.

أمَّا النمط الظاهري phenotype فهو البنيَة والوظيفة الفعليَّة لجسم الشخص. ويختلف النمطُ الظاهري نوعًا ما عن النمط الوراثي عادةً، لأنه ليس كلُّ التعليمات في النمط الوراثي قد يجري القيام بها (أو التعبير عنها)؛ فمدى وكيفية حدوث التعبير الجيني لا يعتمدان على النمط الوراثي أو الجيني فقط، ولكن على البيئة أيضًا (بما في ذلك الأمراض والنظام الغذائي) وعوامل أخرى، بعضُها غيرُ معروف.

وأمَّا النمط النَّوَوي karyotype فهو المجموعةُ الكاملة للصبغيات في خلايا الشخص.

  •  

    طريقة سهلة لحل أسئلة اختيار من متعدد :

    هناك 5 أمور يجب عليك القيام بها لاختيار أفضل إجابة لأسئلة الاختيار من متعدد.

    فكر في هذه الأمور الخمسة مثل الخطو 5 خطوات:

    • خطوة 1 – أقرأ الأرشادات
    • خطوة 2 – أقرأ السؤال
    • خطوة 3 – أقرأ النص
    • خطوة 4 – أقرأ خيارات الإجابة
    • خطوة 5 – اختر أفضل إجابة
                     
السابق
تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور ” سارعوا في الحل “
التالي
ما الذي ينتج عند لف سلك يحمل تيارا كهربائيا

اترك تعليقاً