اخبار حصرية

ما الذي تقوم عليه العلاقةُ بينَ الحاكمِ والمحكومِ؟

المحتويات

ما الذي تقوم عليه العلاقةُ بينَ الحاكمِ والمحكومِ؟

العلاقات السياسية هي من أكثر العلاقات انتشاراً في العالم ، ومن أبرز هذه العلاقات علاقة الحاكم بالمحكوم فهي ضمن مجموعة من القواعد والقوانين السياسية التي تم وضعها وفق الدستور لبلد ما، وحثت الشريعة الاسلامية ان يكون لكل من الحاكم والمحكوم علي ثقة.


اجابة سؤال ما الذي تقوم عليه العلاقةُ بينَ الحاكمِ والمحكومِ؟

ويتم اختيار الحاكم من خلال البيعة والتي تعني العهد على السمع والطاعة بحيث يتم اختيار وتعيين حاكم للامة بقبول من الرعية اذ يلتزم الطرفان بواجباتها فمثلا يتحمل الحاكم مسؤولية الرعية كاملة كما تتحمل العرية واجبها ومسؤوليتها تجاه الحاكم.

ما الذي تقوم عليه العلاقةُ بينَ الحاكمِ والمحكومِ؟

وقد أوضح الإسلام طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم وكيفية ضبط هذه العلاقة من خلال هيئة أهل الحل والعقد، لكون هذه الهيئة تمثل حلقة الوصل بين الحاكم والمحكوم، ومركز الثقل في النظام السياسي الإسلامي.

وأما أهدافه فهي بيان واجبات الحاكم والمحكوم في الإسلام، وبيان معنى أهل الحل والعقد، وبيان أثرهم في ضبط العلاقة بين الحاكم والمحكوم. واستعمل الباحث لتحقيق ذلك المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، والمنهج المقارن.
وكان أهم النتائج: أن الإسلام نظم العلاقة بين الإنسان وربه، وبين الإنسان وبقية أفراد مجتمعه، وبين الحاكم والمحكوم، وبين الدولة الإسلامية وغيرها من الدول، فهو دين شامل لجميع أمور الحياة.
وأن على الحاكم عدة واجبات منها: حفظ الدين، وتنفيذ الأحكام بين الناس بالعدل، وإقامة حكم الله في الأرض، وحماية حدود الدولة الإسلامية. وأن الإسلام أوجب على المحكوم عدة واجبات منها:
البيعة، والسمع والطاعة، والنصيحة.
وعدم الخروج على الحاكم الشرعي إلا في حال الكفر الأكبر وفق شروط وضوابط معينة.
وأن الحكم بالقوانين الوضعية، منه ما هو كفر أصغر، ومنه ما هو كفر أكبر، والذي يحدد ذلك هم أهل الحل العقد وليس عامة الناس.
وأن أهل الحل والعقد هم الأمراء والعلماء ووجهاء الناس. وأن نظام أهل الحل والعقد ومنهم أهل الشورى يوافق الأنظمة السياسية الغربية في بعض الأمور ويخالفها في أمور أخرى.
أما أهم التوصيات فهي: العودة إلى المصدرين الأساسيين: الكتاب والسنة، والصدور عنهما في كل الأنظمة والتشريعات. وأهمية نشر فقه السياسة الشرعية بشقيه: العلاقة بين الحاكم والمحكوم، والعلاقة بين الدولة الإسلامية وغيرها من الدول، عبر وسائل الإعلام والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات والمساجد.
وعدم إشغال المحكومين وبخاصة الشباب بالسياسة ومتاهاتها، وملء فراغهم بما ينفعهم في أمور دينهم ودنياهم، وترك أمور الأمة العامة لأهل الاختصاص وهم أهل الحل والعقد. وأهمية قيام العلماء بمهمتهم فيما يتعلق بنصيحة الحكام، وإرشادهم، والإنكار عليهم في حال وقوع المنكر، بالطرق الشرعية.
وعدم التسرع والتوسع في التكفير لعامة الناس وللحكام بخاصة، لما يجلبه من شرور وفتن ومصائب على الأمة، ولما يؤدي إليه من عواقب وخيمة على الإنسان في الدنيا والآخرة.

حل السؤال ما الذي تقوم عليه العلاقةُ بينَ الحاكمِ والمحكومِ؟

تعتبر علاقة الثقة المتبادلة من اهم العلاقات الاساسية التي لها اهميتها بين كل من الحاكم والمحكوم، تعتبر من اهم العوامل التي تؤدي الي الاستقرار والامن داخل البلاد، يعتبر نظام الحكم في الاسلام من اهم الانظمة التي تبدأ بعملية اختيار الحاكم.

علاقة الحاكم بالمحكوم في السياسة

الاجابة: علاقة الثقة المتبادلة و التعاقد .
                     
السابق
من هو تركي الضبعان ويكيبيديا وش يرجع
التالي
من هو كميل ابو سليمان ويكيبيديا

اترك تعليقاً