سؤال وجواب

ما الخاصيتان اللتان تبقيان الكواكب في مداراتها

إن تحقيق النجاح والسعي إلى التميز من أهم تطلعات جميع الطلبة في المملكة العربية السعودية ، حيث يسعى الكثير من الطلبة وراء التميز خاصة في الظروف التي تعيشها البلاد بعد جائحة كورونا التي غزت العالم بأكمله ، وأثرت على التعليم بعد أن كان وجاهياً أصبح إلكترونياً وفيه بعض الصعوبات لدى الطلبة ، ولكل من يبحث عن الجد والتميز متابعة الدروس التعليمية يومياً ومراجعتها وحل التمارين والأسئلة حتى لو استعنت بالبحث عن الاجابات وحفظها فهذا أيضاً يساعدك على النجاح في دروسك ، فلا أحد يصل الى التميز بدون السؤال أو البحث عن اجابة لسؤاله وفي مقالتنا هذه نتناول الاجابة عن السؤال : ما الخاصيتان اللتان تبقيان الكواكب في مداراتها سنتعرف على ذلك في الفقرات التالية ولكن قبل ذلك سنتعرف على التعريف الجاذبية وهي القوة الأساسية التي تتحكم في مدار الكواكب حول الشمس. في حين أن لكل كوكب جاذبيته الخاصة بناءً على حجم الكوكب والسرعة التي يسافر بها ، فإن المدار يعتمد على جاذبية الشمس. جاذبية الشمس قوية بما يكفي للحفاظ على جذب الكواكب نحوها لإنشاء نمط مدار ولكنها ليست قوية بما يكفي لسحب الكواكب إلى الشمس. هذا مشابه لتأثير الأرض على مدار القمر والأقمار الصناعية. تساعد الجاذبية الأقل للكواكب أيضًا على منع الكواكب من السقوط نحو الشمس .

اختر الاجابة الصحيحة ما الخاصيتان اللتان تبقيان الكواكب في مداراتها

وتعرف قوة الجاذبية على النحو التالي:


F = Gm1m2 / r2

يشير كل من m 1 و m 2 إلى كتل الجسمين المشاركين في التفاعل ، و G هو ثابت الجاذبية العام و r هو الفصل بين الجسمين. هذا يدل على أن الجاذبية تزداد قوة بالنسبة للأجسام الأكبر ، وتضعف كلما ابتعدت عن بعضها البعض. إذا كانت الكواكب أكبر ، فإن القوة بينها وبين الشمس ستكون أكبر وستغير مداراتها. وبالمثل ، تُظهر المعادلة أن مسافة الكوكب من الشمس هي أيضًا عامل حاسم في إنشاء مدار.

ونود الاشارة هنا في هذا السياق ، الى انها تعمل جاذبية الشمس والكواكب جنبًا إلى جنب مع القصور الذاتي لإنشاء المدارات والحفاظ عليها متسقة. تعمل الجاذبية على جذب الشمس والكواكب معًا ، بينما تفصل بينهما. يوفر القصور الذاتي الميل للحفاظ على السرعة والاستمرار في الحركة. تريد الكواكب الاستمرار في التحرك في خط مستقيم بسبب فيزياء القصور الذاتي. ومع ذلك ، فإن الجاذبية تريد تغيير الحركة لجذب الكواكب إلى قلب الشمس. معًا ، يخلق هذا مدارًا مستديرًا كشكل من أشكال التسوية بين القوتين.

ويعرف الكثير من الناس أن الكواكب في النظام الشمسي للأرض تتحرك حول الشمس في مدارات. هذا المدار يخلق الأيام والسنوات والفصول على الأرض. ومع ذلك ، لا يدرك الجميع سبب دوران الكواكب حول الشمس وكيف تظل في مداراتها. هناك قوتان تبقيان الكواكب في مداراتها سنتناول شرحهما فيما يلي .

ما الخاصيتان اللتان تبقيان الكواكب في مداراتها

الاجابة : السرعة والجاذبية

حيث تلعب سرعة أو سرعة الكواكب دورًا كبيرًا في مداراتها ، بما في ذلك شكل المدار ، لكي يظل الكوكب في مدار حول الشمس ولا يسقط فيه ، يجب أن يكون للكوكب سرعة كافية لإبقائه على مسافة معينة من الشمس. كلما تحرك الكوكب بشكل أسرع ، كلما ابتعد عن الشمس ، فإذا كان الكوكب يسافر بسرعة كبيرة ، فقد يصبح المدار أكثر بيضاوية الشكل ، مما ينتج عنه أشكال مدارية مختلفة بناءً على السرعات المتغيرة للكواكب. ومع ذلك ، لا يسافر أي من الكواكب بسرعة كافية للابتعاد عن جاذبية الشمس.

                     
السابق
وصف كل من سالم و أخوه عبدالله المربع، فمن منهما وصفه بشكل صحيح؟
التالي
كم يوم باقي على رمضان 2021 العد التنازلي لليلة تحري هلال شهر رمضان 1442 / 14

اترك تعليقاً