سؤال وجواب

ما اسم منظمة الدول المصدرة للبترول

المحتويات

منظمة الدول المصدرة للبترول

منظمة الدول المصدرة للنفط (بالإنجليزية: Organization of the Petroleum Exporting Countries)‏ وتختصر: أوبك (بالإنجليزية: OPEC)‏، هي منظّمة عالمية تضم إحدى عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتماداً كبيرًا لتحقيق مدخولها.. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية.. اعتبارًا من سبتمبر 2018 تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 44% من الناتج العالمي و81.5% من الاحتياطي العالمي للنّفط.. تأسّست في بغداد عام 1960، وكانت تضم كُلاً من السعودية، وإيران، والعراق، والكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.

يوجد للمنظمة الآن إحدى عشرة دولة عضوًا.. حسب القائمة أدناه بتواريخ انتسابهم.. تجدر الملاحظة أنّه بالرغم من أنّ اللّغة الرّسمية لأغلبية الدّول 6 من دول الأوبك الأعضاء هي العربية، إلا أنّ اللّغة الرسمية للأوبك هي الإنجليزية.. يوجد فقط بلد عضو واحد (نيجيريا) له اللّغة الإنجليزية كلغة رسمية. وتمّ إضافة 9 دول أخرى للبلدان الخمسة المؤسسة.


ما اسم منظمة الدول المصدرة للبترول

الإجابة : منظمة أوبك

الدول الأعضاء الحالية

اعتباراً من يناير 2019، تملك أوبك 11 عضواً، 5 منهم في الشرق الأوسط (غرب آسيا)، و5 في أفريقيا ودولة واحدة من أمريكا الجنوبية. وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يمثل معدل إنتاج النفط في أوبك (بما في ذلك مكثفات الغاز الطبيعي) 42 في المئة من إجمالي إنتاج النفط في العالم في عام 2015، وشكّلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 73 في المئة من احتياطيات النفط “المثبتة” في العالم 48 في المئة منها في الدول الست في الشرق الأوسط.

ويتطلب اعتماد بلد عضو جديد موافقة ثلاثة أرباع الأعضاء الحاليين في منظمة أوبك، بمن فيهم جميع المؤسسين الخمسة. في أكتوبر 2015، قدمت السودان طلباً رسميّاً للانضمام، لكنها لم تعتمد عضواً بعد.

                     
السابق
ما هي برامج الفدية Ransomware ؟
التالي
من هو يعقوب خالد بوشهري ويكيبيديا ومين زوجته ؟

اترك تعليقاً