سؤال وجواب

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

ماذا تسمى العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ , هل تسمى العملية التي تستعمل فيها الخليه الطاقة لنقل المواد بالنقل السلبي ام النقل النشط؟ , تسمى العملية التي تستعمل فيها الخليه الطاقة لنقل المواد بالنقل السلبي صواب او خطأ , ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد كل هذا تجده في مقالنا هذا .

طلابنا الأعزاء في المملكة ، نقدم لكم في هذه المقالة الاجابة عن السؤال المطروح تسمى العملية التي تستعمل فيها الخليه الطاقة لنقل المواد بالنقل السلبي، حدد صحة او خطأ الجملة التالية؟ عبارة خاطئة تسمى العملية التي تستعمل فيها الخليه الطاقة لنقل المواد بالنقل السلبي.

الإجابة هي : عبارة خطأ.


تسمى العملية التي تستعمل فيها الخليه الطاقة لنقل المواد بالنقل النشط وليس السلبي.

في وجود الطاقة (أدينوزين ثلاثي الفوسفات ، ATP) ، هو نقل مادة عكس تركيزها (بتركيزات متوسطة منخفضة إلى متوسطة عالية). مثالنا على ذلك هو عكس حركة البوتاسيوم داخل الخلية والصوديوم الذي يخرج من الخلية. يمر النقل النشط من خلال 4 مراحل سنتناول شرحها في مقالة منفصلة لاحقاً .

– ترتبط المادة المراد نقلها بالمستقبل البروتيني المناسبة لها غشاء الخلية (نقل الصوديوم من داخل الخلية إلى خارجها).

– يقوم المستقبل بتحويل ATP إلى (adenosin monophosphate)، AMP والاستفادة من الفوسفور المنزوع ليصبح بروتيناً مفسفرا يعمل على احداث تغييرات كيميائية على الغشاء.

 

                     
السابق
كم صيغة لأسلوب النّهي؟
التالي
لا يغني برنامج الجداول الحسابية عن الآلة الحاسبة .

اترك تعليقاً