سؤال وجواب

ماهو معدل الترتيب؟

ماهو معدل الترتيب؟ , نتعرف من خلال السطور التالية , ما هو معدل الترتيب , حيث لاحظنا تزايد في البحث حول ما هو معدل الترتيب , عبر محركات البحث عبر الانترنت والمواقع الالكترونية , وفيما يلي نوافيكم بكافة المعلومات حول ما هو معدل الترتيب ..

المحتويات

ماهو معدل الترتيب؟

يعتبر معدل الترتيب معدل المعدلات العامة لسداسيات الدراسة المعنية، موزونة بالمعاملات التصحيحية التي تأخذ بعين الإعتبار التأخرات المتراكمة والإنتقالات بديون والإنتقالات بعد الدورة الإستدراكية , ويتم ترتيب و توجيه الطلبة من طرفة لجنة الترتيب والتوجيه على أساس المعايير التالية:
1-معدل ترتيب الطالب
2-رغبة الطالب
3-الأماكن الدراسية المتوفرة
ملاحظات هامة:
**يجب على الطلبة التفريق بين المعدل العام للتكوين MGF أو MSE ومعدل الترتيب MC، هذا الأخير يحسب طبقا للمادة 03 من القرار 714 المؤرخ في 03 نوفمبر 2011 والمتضمن لكيفيات ترتيب الطلبة؛
**معدل الترتيب يمكن أن يكون مساوياً للمعدل العام للتكوين أو يكون أصغراً منه في الحالات التالية:
1-تكرار السنة
2-الإنتقال بديون
3-الإنتقال بعد الدورة الإستدراكية
كما توضحه المادة 03 من القرار المذكور أعلاه:


ماهو معدل الترتيب في البكالوريا 2022

معدل الترتيب يتم احتسابه بالمعدل الموزون المحسوب كما يلي: شعبتي علوم تجريبية ورياضيات: (معدل البكالوريا x2 + علامة علوم الطبيعة والحياة )/3 . أما شعبة تقني رياضي فيتم حساب المعدل الموزون كما يلي: (معدل البكالوريا x2 + (علامة الرياضيات+علامة الفيزياء)/2 )/3 .

ماهو معدل الترتيب في التسجيلات الجامعية؟

كما ذكرنا لكم في بداية المقال , ان معدل الترتيب في التسجيلات الجامعية يتم حسابه وفق الصيغة التالية:

MC = MSE [1-a(r+d/2+s/4)]

حيث أن:

MC: معدل الترتيب.

MSE : معدل معدلات السداسيات الأربعة.

a: نسبة التخفيض.

r: عدد التكرارات في السنة.

d: عدد الإنتقالات بديون في السنة

S : عدد الإنتقالات بعد الدورة الإستدراكية في كل سداسي.

ماهو معدل الترتيب في بطاقة الرغبات؟

تعرف بطاقة الرغبات بأنها وثيقة تقدم لكل الناجحين الجدد في البكالوريا، يستخرجها الطالب الناجح في شهادة البكالوريا من موقع التسجيلات الجامعية , حيث تسمح بطاقة الرغبات للطالب معرفة ثم اختيار الشعب التي يمكن ويريد دراستها بالجامعة، وفق المعدل والشروط التي تتماشى مع المعدل المحصل عليه في البكالوريا.

حيث يقوم الطالب بادخال 10 رغبات تنازليا، أي يضع الشعبة التي يريد وله الرغبة في دراستها لأولى في المرتبة رقم 1 و هكذا، يكمل باقي ملأ باقي الرغبات حسب الأولية التي يراها تناسب اهتماماته وطموحاته.

 

 

                     
السابق
ما هو معدل القبول في المدرسة العليا للادارة 2022؟
التالي
موعد التسجيل في جامعة طيبة 1444 انتساب

اترك تعليقاً