سؤال وجواب

ماذا يقصد بالشرك الاصغر

المحتويات

السؤال: ما هو الشرك الأصغر او ما يسمى بـ” الشرك الخفي ” ؟

نجيبكم في هذه المقالة على تعريف الشرك الأصفر وبعض المعلومات التي تفيدك في بحثك عن الشرك الأصغر ، ،فالشرك بالله، مصطلح إسلامي يشير إلى جعل لله شَريكًا في العبادة وملكه. ويعتبر الإسلام ذلك من أكبر الكبائر، ويسمى صاحبه مشركًا. والشرك والكفر قد يُطلقان بمعنى واحد وهو الكفر بالله أي: التكذيب والجحود بالله، وقد يُفرَّق بينهما فيُخَص الشرك بعبادة الأوثان أو النجوم وغيرها من المخلوقات مع اعترافهم بالله، فيكون الكفر أعم من الشرك.

والشرك الخفي ما يقوم بالقلوب من الرياء يسمى خفي، إنسان كونه يصلي يرائي أو يقرأ يرائي الناس، أو يسبح ويهلل حتى يمدحوه، أو يتصدق حتى يمدحوه وهو في نيته مراءاتهم هذا يقال له: شرك خفي، ويسمى الشرك الأصغر شرك خفي مثل: لولا الله وفلان هذا من الله وفلان، يسمى شرك خفي ويسمى شرك أصغر، وهكذا الحلف بغير الله والنبي أو بالنبي، أو بأبيك، أو وشرفك هذا شرك أصغر، ويسمى شرك خفي لأنه يخفى على بعض الناس، وكذلك قوله: بالأمانة هذا شرك خفي لأنه حلف بالأمانة أو بحياة فلان أو بالأنبياء أو بأبيك كل هذا شرك خفي كله شرك أصغر وكله محرم وكله لا يجوز.


ماذا يقصد بالشرك الاصغر

أما الشرك الأصغر فهو: كل ما كان ذريعة إلى الأكبر ووسيلة للوقوع فيه، ونهى عنه الشرع وسماه شركاً  (1) ، ولا يخرج من الملة. وهو قد يكون في الأعمال، ومن ذلك يسير الرياء كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الأصغر – فسئل عنه فقال: الرياء))  (2) ، وقد يكون في الأقوال: ومنه الحلف بغير الله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: ((من حلف بغير الله فقد أشرك))  (3) ، وقد يصير الشرك الأصغر شركاً أكبر بحسب ما يقوم بقلب صاحبه.  

ما هو الشرك الأصغر وما هي علاماته

فقد جاء في تعريفه عبارات عدة، منها:
1- (أنه كل وسيلة وذريعة يتطرق بها إلى الأكبر) .
وينتقض هذا التعريف بأنه غير مانع؛ إذ إن هذا التعريف يصدق على الكبائر من الذنوب.
2- (وهو جميع الأقوال والأفعال التي يتوسل بها إلى الشرك يعد من الشرك, كالغلو في المخلوق الذي لا يبلغ رتبة العبادة؛ كالحلف بغير الله ويسير الرياء ونحو ذلك)  .
وهذا التعريف أيضاً غير جامع ولا مانع؛ إذ إنه يصدق على كبائر الذنوب، ثم ليس كل ما يتوسل به إلى الشرك يعد من الشرك الأصغر، كالتوسل إلى الله بذوات الصالحين ونحو ذلك.
3- (هو كل ما نهى عنه الشرع مما هو ذريعة إلى الشرك الأكبر ووسيلة للوقوع فيه, وجاء في النصوص تسميته شركاً).
فيه ما سبق من الاعتراضات، ثم ليس كل شرك أصغر جاء في النصوص تسميته شركاً، فهناك أفراد من الشرك الأصغر لم يأت تسميتها في النصوص شركاً.
4- (هو تسوية غير الله بالله في هيئة العمل، أو أقوال اللسان، فالشرك في هيئة العمل هو الرياء، والشرك في أقوال اللسان: هو الألفاظ التي فيها معنى التسوية بين الله وغيره، كقوله: ما شاء الله وشئت،… وقوله: عبد الحارث ونحو ذلك).
5- (هو مراعاة غير الله تعالى معه في بعض الأمور) .
6- لا يعرف، وإنما يذكر بالأمثلة .
وهذا الأخير هو ما أرتضيه؛ لأن تعريف مثل هذا النوع من الشرك غير منضبط لكثرة أفراده وتنوعه.
مصدر تسمية هذا النوع من الشرك بالشرك الأصغر:
جاءت نصوص الشرع بتسميته شركاً أصغر، ومما يدل عليه الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن محمود بن لبيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر))، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: ((الرياء، يقول الله تعالى يوم القيامة، إذا جازى الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء)) .
فثبتت هذه التسمية بنص الحديث.
وهكذا ثبتت هذه التسمية في لسان الصحابة، ومن ذلك ما رواه شداد بن أوس، وقال: (كنا نعد الرياء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرك الأصغر)

                     
السابق
كيف استفيد من منصة احسان “ehsan.sa” فُرجت الآن
التالي
في اي بلد تباع قشور البصل اغلى من البصل

اترك تعليقاً