تعليم

ماذا تفعل اذا تخاصم صديقان من اصدقائي لغتي

المحتويات

ماذا افعل اذا تخاصم صديقان من اصدقائي ؟ حل سؤال من كتاب لغتي الجميلة خامس ابتدائي الفصل الدراسي الاول ف1

يعتبر التعليم طريقة يكتسب المرء فيها المعلومات ، فلربما استطاع الإنسان الحصول على المعلومات في حافلة الباص عن طريق مناقشته لشخص بجواره، وتُسمى هذه العملية أيضًا تعليم ولكن غير مقصود والتعليم المقصود هو ما يقوم به الطالب حيث يبحث عن اسئلة واستفسارات في مراحل التعليم المختلفة ونحن هنا نعمل جاهداً على توفير كافة حلول الأسئلة التي يطرحها الطلاب ويسعون للحصول على إجاباتها والآن اليكم حل سؤال  ماذا تفعل اذا تخاصم صديقان من اصدقائي لغتي

ويعرف الخصام في الشريعة الإسلامية على أنه لجوجة في الكلام بين شخصين لحق مقصود بينهما ويكون على شكل ابتداء أو اعتراض وهو تماماً عكس المراء حيث يعترض به الشخص على كلام شخص آخر فقط، فالخصام ينتج عن عاملين أساسيين هما الجدال والمراء من جهة والتشبث بالرأي الباطل من جهة أخرى، وقد وقف الإسلام معترضاً على الخصام بين الناس. وقد ورد ذلك في قول شهير للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عندما قال:”إيَّاكم والخصومة؛ فإنها تمحق الدِّين” وقد ورد هذا القول في (شرح أصول اعتقاد أهل السُّنَّة والجماعة للالكائي).


وأثبت القول الأحنف بن قيس رحمه الله: “كثرة الخصومة تنبت النفاقَ في القلب”.

فضلاً عن ذلك قال معاوية بن قرَّة رحمه الله: “إيَّاكم وهذه الخصومات؛ فإنَّها تحبط الأعمال”.

كما أورد الإسلام أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الخصومة بين الناس والتي أبرزها التشبث بالرأي حتى وبعد معرفة الخطأ وعدم الاعتراف به.

درجات الخصام

كثيرة هي درجات الخصام التي من فيبدأ الخصام بما يلي:

  • التحاسد والتباغض: لا يحبذ الإسلام التحاسد والتباغض كما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى  عن التباغض والتحاسد وقد ورد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، وكونوا إخوانًا، ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك»، وقد أكد هذا القول الزبير رضي الله عنه عندما روى حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «دب إليكم داء الأمم قبلكم؛ الحسد والبغضاء، هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين».
  • أما بالنسبة للحسد: يؤدي الحسد بين الناس إلى تجاوز الحد في الخصومة والتصنع والمراءاة، ففي الحسد والخصام يعترض فيه الناس على قضاء الله وقدره، وللحسد آثار سلبية على صاحبها فهي تمنعه من أن يقبل الحق وخاصة إذا كان من الشخص المحسود ويحمله على الباطل الحاسد من قبول الحق،  ويبقى على هذه الحال حتى يفقد أحبائه ويهلك، ويصبح نحوه نحو إبليس الذي حسد آدم وامتنع عن السجود له فخسفه الله  لحضيض الذل.
  • التقاطع والتدابر: فلا يجوز لمسلم أن يقاطع أخيه المسلم بغير حق وخاصة صلة الأرحام، ولكن على المسلم أن يصل رحمه حتى لو هم قاموا بقطعها، وأثبته الحديث التالي: عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام»، وفي هذا الحديث التحريم عن هجران المسلم لأخيه المسلم أكثر من ثلاث أيام  ويجب أن لا يعرض أحدهما عن الآخر بل الأثوب أن يبادر في الصلح وإنهاء الخصومة بينهما.
  • الكبر والعجب: إن الكبر خلق ذميم فعندما يعجب المرء بنفسه يلجأ للخصام مع الناس ويتباهى بنفسه بهذا العمل، وأثبته الحديث عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر»، فقال رجل: «إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا ونعله حسنة»، قال: «إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس» فالجنة ليست لمن استكبر على الناس وغمطهم.
  • الخلق الأمثل هو العفو والسمح والمغفرة للناس حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق حتى يخيره الله من الحور ما شاء»(34)، فإياك والفجر في الخصومة، فإن الدنيا زائلة، وعند الله يجتمع الخصوم.
  • كما ورد وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أتدرون من المفلس»، قالوا: «المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع»، قال: «إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار».

حل سؤال ماذا تفعل اذا تخاصم صديقان من اصدقائي لغتي

الجواب:

اذكرهم بان رسولنا الكريم نهانا عن الخصام وادعوهم للمسامحة والعفو
وإن الخصام الذي يسبب عدم المغفرة هو الخصام المؤدي للعداوة والتباغض، فقد أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا.

فإن الله تعالى يعلم ما في قلب الإنسان من خصومة وعداوة لذلك على كل شخص أن يخاف من عذاب الله ويستقيم لمواجهة ربه يوم القيامة؛ لما ورد في {ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} [سورة الزمر: الآية 31].

                     
السابق
ينبغي دائما ارتداء حذاء رياضيا مريحا ذو قياس مناسب لحجم القدم ( صح او خطا )
التالي
خير قليل مستمر من خير كثير منقطع اسم تفضيل؟

اترك تعليقاً