سؤال وجواب

ماذا لو التزم الناس خلق العدل في اقوالهم وتصرفاتهم؟

المحتويات

ماذا لو التزم الناس خلق العدل في اقوالهم وتصرفاتهم؟

سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الإجابة عن كافة الأسئلة وتقديم المساعدة والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم في وطني السعودية ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الإجابة من مصادرنا الموثوقة والسؤال يقول: ماذا لو التزم الناس خلق العدل في اقوالهم وتصرفاتهم؟

ماذا لو التزم الناس خلق العدل في اقوالهم وتصرفاتهم؟

إن العدالة هي إحدى القواعد الاجتماعية الرئيسية التي تساعد على استمرارية العلاقات المتبادلة بين الناس، والعدالة ليست أكثر من الهدف الذي يسعى البشر إلى تحقيقه في جميع مجالات الحياة، ويعتبر العدل قيمة دعا وحث عليها الإسلام لما له من اهميات وفوائد كبيرة تعود على الافراد والمجتمع ككل ، فالشخص العادل قريب من الله سبحانه وتعالى وله الاجر والثواب عنده ، واذا عم العدل في البلاد عم الأمن والأمان  والاستقرار وزهق الفساد .


ماذا لو التزم الناس خلق العدل في اقوالهم وتصرفاتهم 

وقد حرص ديننا الحنيف على بناء شخصية المسلم على قيم وأخلاقيات رفيعة حتى تستقيم حياته، ويؤدي رسالته في الحياة، ويسهم بفاعلية في بناء ونهضة مجتمعه، ويواجه بقوة وصلابة كل التجاوزات الأخلاقية عملا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

اجابة سؤال ماذا لو التزم الناس خلق العدل في اقوالهم وتصرفاتهم 

الجواب : استقرار الحياة ، ويعم الخير والسلام على كل البشرية ، وتحفظ الحقوق من الضياع ، وينتشر الأمن والأمان في المجتمع 

ما أهمية العدل في حياة الناس؟

العدل هو استعمال ما ينبغي من الأمور في مواضعها وأوقاتها وفي وجوهها ومقاديرها وفق ما شرع الله دونما إفراط ولا تفريط .

وليس العدل مقصوراً على الحكم والقضاء أو على قسمة الأموال والحقوق لكن العدل أعم من ذلك، فهو يشمل كل ما يقوم به الإنسان من الأعمال الإرادية نحو الله أو نحو نفسه أو نحو الآخرين، وهو بهذا المعنى يعم العقائد والعبادات والمعاملات والآداب .

وفضيلة العدل من صفات الله سبحانه، لأنه منزه عن الظلم قال تعالى: إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما، وقال سبحانه: إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون . وقال عز وجل: ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا وليتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً .

يحدث كل ما هو خير، حيث تعم المحبة والألفة بين أفراد المجتمع الى جانب شعور المواطن بالأمان والاطمئنان بوجود العدل في المجتمع، مما يدفعه إلى الإلتزام بالأنظمة والقوانين، بالاضافة الى ضمان الأفراد عقوبة لمرتكبي الأفعال المخالفة للقوانين بوجود قيمة العدل، فيعم السلام، وزيادة الخير في المجتمع واختفاء الظلم والجور.
                     
السابق
اذكر ماذا تستدل من وجود مستحاثات مرجانية في الصخور؟
التالي
ما الطرائق التي تستخدمها الكائنات المفترسة في صيد فرائسها؟

اترك تعليقاً