سؤال وجواب

ماذا قال قيس عندما طعنوه بالخنجر؟

ماذا قال قيس عندما طعنوه بالخنجر؟ وهو حاكم روماني ، عاش بين عام 100 قبل الميلاد وحتى العام الرابع والأربعين قبل الميلاد، كان من أقوى المتنفذين العسكريين في العالم، عرف بالذكاء والحكمة واستطاع أن يحقق الكثير من المنجزات الفاعلة في روما وخارجها واستطاع إيقاف الحرب الأهلية، تآمر عليه أقرب أصدقاءه وهو ماركس بروتس وطعنه وأرداه قتيلا.

المحتويات

ماذا قال قيس عندما طعنوه بالخنجر؟

(حتى أنت يا بروتس؟) هذه هي الكلمات التي تلفظ بها قيس عندما طُعن , معبرا عن صدمته بصديقه الذي خذله بمشاركته بالمؤامرة ضده، وقد تعددت الروايات في هذه المقولة، لكن بعض المصادر ذكرت أن يوليوس قيصر قال لحظة طعنه (حتى أنت يا ولدي؟) ولم يقل بروتس، ونفت مصادر بريطانية ذلك مشيرة إلى أن يوليوس قيصر لم يكن على صلة قوية ببروتس ولم يقل أيا من هذه الجمل عند مقتله لكنه قُتل بمشاركة أعز أصدقاءه في المؤامرة، أما تلك العبارة فاشتهرت لأنها جاءت في نص مسرحية يوليوس قيصر للكاتب البريطاني وليام شكسبير كما اشتهر غيرها في القصص التي رواها كتاب عصر النهضة.


معلومات عن يوليوس قيصر

يوليوس قيصر هو واحد من الشخصيات الشجاعة المشهورة في رومانيا فقد عمل حاكما خلال فترة من الفترات، وكانت له مقولة قد قالها عندما تعرض للطعن، وعاش ما بين عام 100 قبل الميلاد وعام 44 قبل الميلاد. كان أحد أقوى المؤثرين العسكريين في العالم. اشتهر بالذكاء والحكمة واستطاع تحقيق العديد من الإنجازات المؤثرة في روما وخارجها واستطاع وقف الحرب الأهلية. تآمر أصدقاؤه المقربون ضده، وقام ماركس بروتوس بطعنه وقتله.

ماذا كان رد فعل القاتل الذي قتل القيصر قيس بالخنجر

وبعد الجملة المشهورة التي قالها القيصر قيس (حتى انت يا بروتوس)، فإن بروتوس لم يسكت، وهذه الجملة لم تهزه، ولم يسكته السؤال، قال يوليوس قيصر (فَلَمْتُ قَيْصَرَ)، ومات حاملاً حزن الخيانة والغدر من أصدقائه المقربين.

طعنة قيس يوليوس أشهر طعنة في التاريخ

اشتعرت طعنة قيس يوليوس بأنها أشهر طعنة في التاريخ , حيث انه وبعد القتل الذي تعرض له القيصر من قبل صديقه الذي خذله، فانه الطنعة اصبحت اشهر طعنة في التاريخ، ولكن لأنها كانت مؤامرة أفشلت رجلاً قويًا وناجحًا وخيبت أمله بأقرب الناس إليه، قبل أن يقتلها الخنجر، وهكذا صارت مثالًا في الغدر من جانب الصديق، الذي يمرره الناس في كل موقف يستدعي الدهشة والمفاجأة لأحد المقربين منه، فيقال (حتى أنت، بروتوس).

مسرحيات وليام شكسبير

استطاع العالم والكاتب وليام شكسبير أن يترك آثراً كبيراً من خلال المسرحيات التي قدمها ، فبها قرأ الناس روميو وجولييت كما تعرفوا إلى طعنة يوليوس قيصر بالخنجر، وقد اشتهر من مسرحيات شكسبير الكثير مما جُسِّد على خشبة المسرح ولا يزال يجسد حتى يومنا هذا، ومن أشهر مؤلفات شكسبير في المسرح:

  • مكبث.
  • تاجر البندقية.
  • هاملت.
  • الملك لير.
  • روميو وجولييت.
  • يوليوس قيصر.
  • العاصفة.
  • عطيل.
  • جعجعة بلا طحن.
  • كوميديا الأخطاء.
  • ريتشارد الثالث.
                     
السابق
انطلقت سيارة من السكون في اتجاه الشرق بسرعة وصلت (280 كم/ث) في 7ثوان فإن معدل تسارعها؟
التالي
كيفية إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي للعمالة المنزلية و المرافقين

اترك تعليقاً