سؤال وجواب

ماالعبارة الصحيحة عندما تكون السرعة المتجهة والتسارع في الاتجاه نفسه؟

المحتويات

عندما تكون السرعة المتجهة والتسارع في الاتجاه نفسه فإن مقدار سرعة الجسم تزداد

تُعرف السرعة المتجة أنها المسافة التي يقطعها الجسم في وحدة الزمن وهي قيمة متجهة، أي تتميز باتجاه معين. هذه خاصية هامة للسرعة. أولا السرعة لها قيمة معينة تقاس المتر/ثانية أو كيلومتر/ساعة، وثانيا نميز اتجاه السرعة في الرياضيات بسهم لتسهيل الحسابات ، فيما يعرف التسارع الميكانيكا الكلاسيكية انه معدل تغير السرعة المتجهة بالنسبة للزمن ، و هو كمية فيزيائية تعبر عن معدل تغير السرعة المتجهة في فترة زمنية محددة، من حيث الاتجاه و السرعة.

التسارع كمية متجهة ، بمعنى أن لها مقدارًا واتجاهًا. يتم تحديد اتجاه تسارع الجسم من خلال اتجاه القوة الكلية المؤثرة على هذا الجسم. كمية تسارع كائن ما، كما تم وصفها بقانون نيوتن الثاني، هي عبارة عن التأثير المشترك لسببين.


التسارع هو المعدل الزمني لتغير سرعة الجسم المتجهة.

شرح للحالات الثلاثة

1) موجبا: أي يكون اتجاه التسارع في اتجاه الحركة، فالسرعة هنا تزداد مع الزمن أي إذا كانت السرعة 5 متر/ثانية والتسارع 5 متر/ثانية2. فالسرعة ستصبح بعد مرور 1 ثانية مساوية 10 متر/الثانية وبعد ثانيتين تصبح 15 متر/الثانية.

2) سالبا: انخفاض السرعة مع الزمن (مثلا عند كبح فرامل السيارة). يلاحظ هذا التسارع العكسي عند كبح فرامل السيارة، مثل القيام بالضغط على دواسة المكابح في السيارة فتتباطئ سرعة السيارة بمعدل ثابت حتى تتوقف.

3) التسارع يساوي صفر (معدوم): أي أن السرعة منتظمة لا تتغير مع مرور الزمن.

 

                     
السابق
يتميز الجهاز الهضمي في دودة الأرض بانه مكتمل ذوفتحتين.
التالي
يتقاضى محمد ٢٠٠ ريال لكل ٤ ساعات يعملها و ٥٠٠ ريال لكل ١٠ ساعات ، مامعدل الأجرة التي يتقاضاها في الساعة الواحدة ؟

اترك تعليقاً