سؤال وجواب

لمن وكل الخليفة العباسي هارون الرشيد أمر تعليم ولديه

لمن وكل الخليفة العباسي هارون الرشيد أمر تعليم ولديه ؟ يبحث الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية عن حل السؤال المطروح في الكتاب المدرسي ، وقد عاش الخليفة العباسي هارون الرشيد طفولة هادئة ومستقرة في ظلّ رعاية والده وجده، وكان ممن تولى تربيته وتعليمه عالم النحو علي بن حمزة بن عبد الله الأسدي الكوفي المعروف (الكسائي)، الذي ظل معه حتى وفاته ثم صار أيضًا معلمًا لابن الرشيد محمد الأمين. كما تولى تربيته وتعليمه المعلم المفضل الضبي الذي صنف للمهدي كتاب “المفضليات” ، وكان هارون الرشيد حريص على تعليم ابناءه وله من الابناء عشرة واثنتا عشر بنتاً وأولاده هم : محمد الأمين من زوجته زبيدة، وعبد الله المأمون من جارية فارسية اسمها مراجل، والقاسم بن الرشيد وأمه قصف، وأبو إسحاق محمد المعتصم بالله ووالدته تركية اسمها ماردة خاتون، وأحمد السبتي وعلي من زوجته أمة العزيز، وصالح من جارية اسمها رثم، ومحمد أبو يعقوب ومحمد أبو عيسى ومحمد أبو العباس ومحمد أبو علي وهؤلاء من أمهات أولاد.

وفي سؤالنا اليوم ( لمن وكل الخليفة العباسي هارون الرشيد أمر تعليم ولديه ) نبحث عن المُعلم الذي وكله الخليفة العباسي هارون الريد امر تعليم ولديه وهو نفسه معلمه في طفولته فمن هذا المعلم ؟ ما هي الاجابة الصحيحة الخيار الصحيح من بين الخيارات المطروحة امامك .. تابع لتتعرف على الخيار الصحيح لحل السؤال .


أختر الاجابة الصحيحة لمن وكل الخليفة العباسي هارون الرشيد أمر تعليم ولديه

جواب السؤال يكون :

الكسائي

علي بن المبارك

للأمين و المأمون.

الاجابة الصحيحة باللون الأحمر الكسائي وهو أبو الحسن علي بن حمزة بن عبد الله بن بهمن بن فيروز الكسائي (119 هـ/737 م-189 هـ/805 م) ولد الكسائي في إحدى قرى الكوفة وهو مولى بني أسد من خندف وكان إمام الكوفيين في اللغة والنحو، وسابع القراء السبعة. ويعد المؤسس الحقيقي للمدرسة الكوفية في النحو.

وقد أخذ الكسائي القراءة عرضا عن حمزة الزيات أربع مرات، وإليه انتهت رئاسة الإقراء في الكوفة بعد وفاته، روى عنه القراءات أبو عمر الدوري، وأبو الحارث الليث بن خالد وهما راوياه، ونصير بن يوسف الرازي، وقتيبة بن مهران الأصبهاني، وأحمد بن أبي سريج، وأحمد بن جبير الأنطاكي، وأبو حمدون الطيب، وعيسى بن سليمان الشيزري ويحيى الفراء وخلف البزار.

من أشهر تلاميذه: هشام بن معاوية الضرير ويحيى الفراء.

 

 

                     
السابق
كم تبلغ ثروة سعود السويلم ؟
التالي
موعد صوم يونان 2021 موعد أول الصوم الأربعيني المقدس

اترك تعليقاً