سؤال وجواب

لماذا يعد النمل المقاتل نمل أعمى تقريبًا

لماذا يعد النمل المقاتل نمل أعمى تقريبًا ، يبحث طلاب وطالبات المملكةالعربية السعودية عن حل لماذا يعد النمل المقاتل نملاً اعمى ؟ والنمل الناري هو أحد أنواع النمل اللاسع، تقوم كل مستعمرة ببناء تله كبيرة في مناطق مفتوحة، تتغذى على النباتات والبذور، تستطيع مهاجمة الحيوانات وقادرة على قتلهم، ولها لسعة قوية مؤلمة للإنسان والعوارض الجانبية للسعة ممكن أن تكون قاتلة للبعض. وقد عرف النمل الناري بخطورته وآذاه للإنسان، وخاصة في أمريكا.

ليْسَ للنَّمل ِ المُقاتِل ِ مَسْكِنٌ ثابِتٌ، لكنَّهُ يُقيمُ مُعَسْكَرًا تَحْتَ جُذور الشَّجَر بيْنَ الحين ِوالآخر. يَرْقدُ النَّملُ هُناكَ فَوْقَ بَعْضِهِ بَعْضًا وَيُشَكلُ كَوْمَة ً كَبيرَة ً. وَتَظَلُّ مَلِكَتُهُ تَضَعُ


البَيْضَ بالآلافِ حَوالي تِسْعَةِ أَيّام ٍ تَكونُ أثناءَها آلافٌ أخرى منْ شَرانق ِ النَّمْل ِالمَلْفوفَةِ بِأغطِيَة ٍ واقِيَةٍ تتحَوَّلُ تَدْريجِيًا إلى حَشَراتٍ كامِلَةٍ.

يَفْقِسُ البَيْضُ بَعدَ عشَرةِ أيّام ٍ وتَخْرُجُ مِنْهُ يَرَقاتٌ في الوَقْتِ الّذي تكونُ فيهِ تلكَ الشَّرانق ُ قدْ أتَمَّتْ نُمُوَّها فَتَخْرُجُ مِنْ أغطِيَتِها. والآن فكلُّ النمل الّذي اكتَمَلَ نُمُوُّهُ جائعٌ للغايَةِ ولا بُدَّ لهُ مِنْ بَعْض ِ اللَّحم ِ! فعلى الجيشِ الآنَ أنْ يتَحَرَّكَ بَحْثًا عَنِ الطَّعام ِ.

لا يَستَطيعُ هذا الجَيْشُ أنْ يَرى طَريقَهُ ، فَمُعظَمُ أنواع ِ النَّمل ِ المُقاتِل ِ أعْمى . كَيْفَ يسيرُ إذَنْ ؟ تَتْرُكُ كُلُّ نَمْلَةٍ في أثَرِها رائحَة ً وَهِيَ تَتَحرَّكُ فَتَشمُّ النَّملَة ُ الموجودَةُ خَلْفَها هذهِ الرّائحةَ وَتتْبَعُها . أمّا النَّمْلُ في مُقدِّمَةِ الجَيْش ِ فَيَسيرُ كيْفَما اتَّفَقَ لأنَّهُ أعْمى أيْضًا وتَتْبَعَهُ البَقِيَّة ُ.

كيف يسير النمل المقاتل الأعمى يعد النمل المقاتل نمل أعمى تقريبًا

بدلا من البحث عن طعامها ورعاية صغارها بنفسها، تستعبد بعض أنواع النمل أنواعا أخرى للقيام بالعمل بدلا عنها. ويقاتل النمل من أجل نيل حريته والتخلص من عبودية “صانع الرقيق”، الذي يخضع أنواعا أخرى من النمل للقيام بالعمل نيابة عنه ويجند الرقيق عن طريق شن غارات على المستعمرات المحيطة.

يمكن أن يكون هذا النظام فعالا بشكل مرعب، بمعنى أنه مشابه للطرق المروعة التي كان يستخدمها البشر للإبقاء على الرقيق تحت السيطرة. ويدفع النمل المستعبد ثمنا باهظا يتمثل في عدم التكاثر.

بيد أن صناع الرقيق لا يحققون كل مبتغاهم كما يريدون، إذ يواجهون حربا من بعض ضحاياهم. ولا يدور رحى هذا المعركة من يوم إلى آخر وحسب، بل عبر زمن التطور- ولا أحد يعرف حتى الآن كيف ستنتهي.

بعد التزاوج، تفعل النملة صانعة الرقيق ما تفعله أي أم جيدة، إذ تجد مكانا مناسبا لوضع بيضها الثمين وحضانته.

 

                     
السابق
من هو بيليه ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
من هو عبد الله المديفر ويكيبيديا

اترك تعليقاً