سؤال وجواب

لماذا نتعلم مهارات الاتصال؟

تعرف مهارات الاتصال أنها تلك التي تستخدم في الحياة العملية التي بموجبها يقوم شخص بنقل أفكار أو معاني أو معلومات رسائل كتابية أو شفوية مصاحبة بتعبيرات الوجه ولغة الجسم وعبر وسيلة اتصال، تنقل هذه الأفكار إلى شخص آخر وبدوره يقوم بالرد على هذه الرسالة حسب فهمه لها. عادة ما تلعب الشخصية بناءً على هذه المهارات، دوراً رئيسياً وأساسياً في الترويج للإنسان، سواء تقدم لوظيفة ما، أو التأهل لبرنامج معين بناء على تنافس بينه وبين الآخرين، خوض غمار المعارك الانتخابية، التقدم لخطبة فتاة، الدعوة لرسالة سامية، وغيرها من الأمور، ولكن لماذا نتعلم مهارات الاتصال؟ سنرى ذلك خلال الفقرات التالية :

وتساهم مهارات الاتصال بشكل كبير في  علاج المشكلات التي يتعرض لها. مهارات الاتصال تعمل على تطوير قدرة الشخص على التواصل بشكل محبب مع الآخرين، وانشاء علاقات اجتماعية ناجحة وفعالة. تساعد الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق على التواصل مع عملائهم، والتأثير فيهم حتى يقوموا بتنفيذ قرار الشراء.


أسباب تعلم مهارات الاتصال؟

  • لا يمكن للإنسان الاستغناء عن مهارات الاتصال في عمله ، حيث تتطلب منه القدرة على التواصل مع زملائه في العمل ورؤساء المنشأة التي يعمل بها.
  • يعتمد الإنسان على مهارات الاتصال في عملية نقل المعلومات وتبادلها مما يؤدي إلى التطور والتقدم في كافة المجالات.
  • مهارات الاتصال هي حجر الزاوية في تقدم وازدهار الشركات والمؤسسات ، وذلك لأن العمل ضمن مجموعة يمهد الطريق لهذه الشركات لتحقيق أهدافها بكفاءة وسرعة.
  • تعتبر مهارات الاتصال بطاقة تعريفية للشخص ، حيث تساعده في الترويج لنفسه وتعريف الناس بشخصيته.
  • تساعد مهارات الاتصال الشخص بشكل كبير في حل المشكلات التي يتعرض لها.
  • تعمل مهارات الاتصال على تطوير قدرة الشخص على التواصل بحب مع الآخرين وإقامة علاقات اجتماعية ناجحة وفعالة.
  • يساعد الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق على التواصل مع عملائهم والتأثير عليهم حتى يتمكنوا من تنفيذ قرار الشراء.
  • تلعب مهارات الاتصال دورًا أساسيًا في العملية التعليمية ، لذلك يعتمد المعلم عليها في إيصال المعلومات إلى الطالب.

في النهاية ، هناك علاقة وثيقة بين مهارات الاتصال وتطور الفرد ونجاحه ، فعندما يتقن الفرد استخدام مهارات الاتصال ، فإن ذلك سيفتح له الأبواب للنجاح وتحقيق أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها ، لذلك من الضروري بالنسبة لنا تعلم مهارات الاتصال وإتقانها حتى نحصل من البحر على كنوز كثيرة.

لماذا نتعلم مهارات الاتصال؟

يعد الاتصال الإنساني جانباً مهما في الحياة فهو أداة فعالة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات. ويلعب دوراً مهماً في التطور والتغير الاجتماعي والثقافي والاقتصـادي، فكلما اتسعت وتنامت خطـوات التغيير والتطور، اتسعت وازدادت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات، وبالتالي إلى قنوات الاتصال لنقلها وإيصالها إلى الأفراد والجماعات.,

ونظرا لأهمية التواصل مع الآخرين وعمل الفريق سواء في المدرسة أم الجامعة أم العمل، فان امتلاك مهارات الاتصال غدا أحد المتطلبات للنمو الشخصي والمؤسسي.

للوصول إلى هدف|الاهداف التي عادة ما توضع من خلال تخطيط مسبق، ورؤية واضحة المعالم، وإعداد جيد في بيئة صحية، سواء كان التخطيط على المدى القصير أو المتوسط أو البعيد، لا بدّ من التسلح بالكثير من هذه المهارات.

الأمثلة على هذه كثيرة ومتنوعة منها فن الإلقاء والتحدث أمام الجمهور، إعداد وكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية والإنجليزية، استخدام الحاسوب والإنترنت، فن إدارة الأزمات وحل المشكلات، فن الاتكيت والتعامل مع الجمهور، مهارة الكتابة الصحفية، حسن الخلق، حسن الخط، فن الاستماع والإنصات، القدرة على التنبؤ والتحليل، العمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط، استخدام أسلوب المنطق العلمي في النقاش والحوار، قوة اللغة وملكة التعبير والإيجاز، القدرة على البناء والتصميم، فن إدارة الوقت، التحدّث بأكثر من لغة، القدرة على كتابة أبحاث وتقارير معبرة وافية.. إلخ

طبعاً كلما ازدادت أهداف الإنسان في هذه الحياة كلما احتاج إلى مهارات اتصال أكثر، وكلما ازدادت هذه المهارات قويت شخصية الفرد، وزادت ثقته بنفسه، وفتحت أبواب النجاح له باباً تلو الآخر.

إن مهارات الاتصال تعد إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن تتحلى بها القيادات، فإذا فشل المستمعون في فهم كلمتك، أو إذا انصرف عدد كبير منهم عن الإنصات لك نتيجة الإحساس بالملل مما تقوله، تكون قد افتقدت القدرة على التواصل مع الجمهور، والإحدى عشرة نصيحة التالية إذا لم تجعل منك خطيبا مفوها، فإنها ستعينك حتما على تجنب الكثير من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون عند مخاطبة الآخرين لاحظ أن هذه النصائح تعتمد بشكل رئيسي على محاولة التقليل من العادات التي تعوق قدرة الفرد على مخاطبة الآخرين بطريقة واضحة تؤثِّر فيهم.

 

                     
السابق
ما سبب مجيء المفعول لأجله
التالي
علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا.

اترك تعليقاً