سؤال وجواب

لماذا معظم المناظير الفلكية الكبيره مناظرها عاكسه

لماذا معظم المناظير الفلكية الكبيره مناظرها عاكسه ؟ يأتي هذا السؤال ضمن اسئلة درس المناظير الفلكية ويعرف المنظار الفلكي جھاز یجمع الضوء ویكبّر الصور لتبدَو الأجرا الفلكیین من رؤیة تفاصيل أكثر للكواكب والنجوم. مبدأ عمل المنظار الفلكي یعتمد مبدأ معظم المناظیر الفلكیة على جمع الضوء المرئي لتكبیر الصور ، وهناك نوعان من المناظير الفلكية وهي مناظير فلكية تستعمل الضوء المرئي وتقسم ايضا الى قسمين منظار الفلكي الكاسر ومنظار فلكي عاكس سنتعرف عليهما بشكل مفصل في السطور القادمة ، وايضا هناك نوع المناظير الفلكية التي تستعمل الضوء غير المرئي مثل الراديو الرادار و الاشعة السينية والاشعة فوق البنفسجية .

لماذا معظم المناظير الفلكية الكبيره مناظرها عاكسه لأن المرآة الأساسية تركز الضوء إلى نقطة مشتركة أمام سطح انعكاسها، فمعظم تصاميم المقارب العاكسة لها مرآة ثانوية، وحامل للفيلم، أو مكشاف قريب جزئيًا من نقطة التركيز تلك؛ يعوق الضوء من الوصول إلى المرآة الأساسية. ولا يتسبب هذا في تقليل كمية الضوء التي يجمعها النظام، بل يتسبب أيضًا في فقدان تباين الصورة بسبب عوامل الحيود التي تسببها الإعاقة وأيضًا ارتفاع الحيود الذي تسببه معظم الهياكل الثانوية الداعمة.


لماذا معظم المناظير الفلكية الكبيره مناظرها عاكسه

تعتبر كل المناظير الفلكية الكبيرة مناظرها عاكسة تقريباً وذلك يرجع لعدد من الأسباب نوجزها لكم متابعينا الطلاب من خلال النقاط التالية :

  1. عند استخدام العدسة يجب أن يكون حجم المادة كله خاليًا من الشوائب وعدم التجانس، في حين أنه يجب أن تكون المرآة عبارة عن سطحٍ واحدٍ فقط مُلمع على نحوٍ مثالي.
  2. تسافر الأضواء ذات الأطوال الموجية المختلفة في أي وسيطٍ غير التخلية بسرعاتٍ مختلفة. وهذا ما يسبب الزيغ اللوني في العدسات غير المصححة. وإن تصنيع عدسة كبيرة خالية من الزيغ، عملية مكلفة. ويمكن لمرآة أن تمحو هذه المشكلة نهائيًا.
  3. تعمل العواكس على طيف كهرومغناطيسي أوسع بما أن أطوال موجية معينة يتم امتصاصها حين تعبر خلال عناصر الزجاج مثل تلك الموجودة في عاكس أو انعكاسي انكساري.
  4. هناك مشاكل هيكلية ترتبط بالتصنيع والتلاعب في فتحات العدسات الكبيرة، وبما أنّ العدسة يمكن تثبيتها في مكانها فقط عند الحواف، فإن مركز العدسة العملاقة سوف ينحني بفعل عوامل الجاذبية، الأمر الذي سوف يؤدي إلى تشوه الصورة، ويبلغ حجم أكبر عدسة في المقراب الانكساري حوالي متر واحد، وعلى العكس، فإن المرآة يمكن أن يتم تثبيتها من الجانب الآخر للسطح العاكس كله، ويُعد هذا حلاً لمشكلة الانحناء التي تواجه المقارب العاكسة بسبب الجاذبية، ويتعدى طولُ قطرِ أكبر تصميمات العواكس حاليًا عشرة أمتارٍ.
                     
السابق
تحضير نص من معتقدات الهنود
التالي
كم عدد الحيوانات التي حملها سيدنا نوح في سفينته

اترك تعليقاً