سؤال وجواب

لماذا لا تتباعد العظام بعضها عن بعض اثناء الحركة؟

لماذا لا تتباعد العظام بعضها عن بعض اثناء الحركة؟ اهلاً وسهلاً بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة المناهج الدراسية لكم، واليوم نتطرق لموضوع وسؤال مهم جداً حيث نسعد بتواصلنا معكم ومتابعتكم لنا، والسؤال اليوم في هذا المقال نذكره من ضمن الأسئلة المذكورة في كتاب الطالب، والذي سنوافيكم بالجواب الصحيح على حل هذا السؤال “لماذا لا تتباعد العظام بعضها عن بعض اثناء الحركة؟”

المحتويات

لماذا لا تتباعد العظام بعضها عن بعض اثناء الحركة؟

في البشر ، يتكون الهيكل العظمي من مجموعة من العظام مرتبطة ببعضها البعض عن طريق المفاصل ، وفي البالغين يتكون الهيكل العظمي من 206 عظام بأطوال متفاوتة ، فمنها القصير ومنها الطويل، وتنشأ العظام على هيئة غضاريف قبل ولادة الجنين بزمن طويل. والغضروف نسيج متين ولكنه لين ويبقى زمن طويل وينمو الجنين وتتقلص الغضاريف أي يترسب عليها أملاح الكالسيوم فتصبح نسيجاً عظمياً صلباً وأول عظم يتقلص في الجسم هو عظم الترقوة. و يمكن للعدد أن يختلف من إنسان إلى أخر حسب عدد العظام الصغيرة التي تلتحم سويا.

مما يتركب العظام ؟

يتكون كل عظم طويل من جزء ممدود يسمى الجسم العظمي ونهايتان دائرتان تشكلان العظم. سطح العظم مغطى بغشاء متين يسمى السمحاق ، والذي يحتوي على عدد كبير من الأوعية الدموية الدقيقة التي تمنحه لونه الوردي لأن العظام ، مثل أي نسيج في الجسم ، يجب أن يتغذى بالدم. وتوجد تحت الجلد المحيط بالعظم، قشرة من العظم الصلب تشبه العاج يزداد سمكها عند منتصف العظم. والعظم داخل هذه القشرة إسفنجي التركيب، ويوجد النخاع الأحمر في فجواته. ويقع معظم هذا العظم الإسفنجي عند نهايتي العظم. وتتكون ملايين الكرات الدموية الحمراء في كل ثانية في هذا النخاع العظمي الأحمر. وللكرة الدموية الحمراء نواة في داخل العظم، ولذلك يمكنها أن تنقسم وتتوالد، وبذلك تمر الكرة الحمراء في عدة أطوار أثناء نموها.


تتباعد العظام بعضها عن بعض اثناء الحركة؟

بمجرد أن تكون في حالة مناسبة للانضمام إلى الكريات الحمراء الأخرى في الدورة الدموية ، نرى النواة تختفي من منتصفها ، ومن هنا نرى أن خلايا الدم الحمراء لا يمكن أن تنقسم في الدورة الدموية ، ولا يمكنها التكاثر ، يمكن أن يتكاثر فقط في نخاع العظام ، إنه داخل العظم ، الجزء الأوسط من العظم مجوف ، يحتوي على أنواع مختلفة من النخاع لأنه أصفر دهني لأنه يعمل كمستودع دهون في العظام. والعظام مركبة بحيث تنمو مع نمو الجسم، فعند نهاية الجسم عند طرفي العظام فيما يلي رأسيها، توجد طبقة رقيقة من النسيج الغضروفي تسمى طبقة النمو. ويسمح هذا التركيب بنمو جسم العظم دون أن يتأثر رأسها وفي الوقت نفسه ينمو رأس العظم دون أن يتأثر جسمه. وعندما تتكلس طبقة النمو، يتوقف نمو العظم.

                     
السابق
اكتب موضوعا اتحدث فيه عن احد الفنون الجميلة مبينا اثره في حياتنا مبرزا واجبنا تجاه الفن والفنانين؟
التالي
اصلاح و شرح نص احبك ولكني اريد ان العب؟

اترك تعليقاً